الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 15:02

مركز مدى الكرمل يطلق "برنامج دراسة إسرائيل" من مدينة الناصرة

من : أنور
نُشر: 12/03/13 21:36,  حُتلن: 00:12

اطلق مركز مدى الكرمل "برنامج دراسة إسرائيل" الذي يتخصّص ببحث المجتمع والسياسة في اسرائيل. ويسعى البرنامج الى فهم الدولة الإسرائيليّة وشرحها من موقع يجمع بين توفر المعرفة واللغة والمواد وبين المعايشة للقضايا السياسيّة

اقيم بعد ظهر اليوم الثلاثاء في فندق غاردينيا في مدينة الناصرة ندوة بعنوان:"قراءة في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية 2013" شارك فيها العشرات وبتنظيم مركز مدى الكرمل المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقيّة .

وقد اطلق مركز مدى الكرمل "برنامج دراسة إسرائيل" الذي يتخصّص ببحث المجتمع والسياسة في اسرائيل. ويسعى البرنامج الى فهم الدولة الإسرائيليّة وشرحها من موقع يجمع بين توفر المعرفة واللغة والمواد وبين المعايشة للقضايا السياسيّة، بالإضافة الى النظرة النقديّة التي غالباً ما تأتي ملازمة لموقع الضحية لمشروع الدولة اليهودية في فلسطين.ويأتي البرنامج، وهو الأول من نوعه في الداخل، ليملأ فراغاً في دراسة اسرائيل على المستوى الفلسطينيّ والعربيّ والعالميّ، وحتى على المستوى الإسرائيليّ ذاته، لأن البرنامج يهدف الى تقديم فهمٍ مغايرٍ لإسرائيل يحتّم التموقع فكريّاً خارج الدائرة الصهيونية تماماً، واعتبارها -أي الصهيونية- مشروعاً كولونياليّاً استيطانيّأً يرتبط فهمها عضوياً بفهم طبيعة المجتمع والسياسة الإسرائيليّة وصيروراتها.

المجتمع الإسرائيلي

وقد حملت الجلسة الأولى عنوان "كيف نفهم المجتمع الإسرائيلي على ضوء نتائج الانتخابات الأخيرة"، وقد تحدث فيها بروفسور نديم روحانا (مدير عام مدى الكرمل) وبروفسور أمل جمال (جامعة تل أبيب ومدير مركز إعلام) والذي تحدث عن الدلالات المجتمعية والثقافية والسياسية في الانتخابات الإسرائليلية، بينما تحدث الكاتب والصحفي أنطوان شلحت عن الانتخابات الإسرائيلية والمفاوضات مع الفلسطينيين في ما تحدث الباحث والمحاضر د. مهند مصطفى عن الانتخابات الإسرائيلية في قراءة ناقدة لليمين واليسار. اما الجلسة الثانية فقد كانت تحت عنوان: ماذا يفسر أنماط التصويت لدى الناخب العربي؟ وقد تحدثت خلالها أريج صباغ- خوري .بينما تحدث الباحث ومنسق برنامج دراسة إسرائيل في مدى الكرمل مطانس شحادة عن أنماط التصويت العقلاني لدى العرب في تحليل لاستطلاع رأي حول الانتخابات البرلمانية الأخيرة أجراه مركز مدى الكرمل فيما تحدث الصحفي وديع عواودة مُحرر صحيفة حديث الناس عن كيفية تأثير الصحافة والإعلام العربي على أنماط التصويت. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240987.32
BTC
0.53
CNY