الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

حنا سويد: يجب دمج الأكاديميين العرب في مؤسسات التعليم العالي

كل العرب
نُشر: 12/03/13 16:42,  حُتلن: 16:56

لجنة المالية ترفض اجراء أي تقليص في ميزانية التعليم العالي

حنا سويد:

القضايا التي نعرضها ليست جديدة وحلها منوط بتخصيص الميزانيات وحل هذه القضايا سيأتي بنتائج ايجابية جدًا على المجتمع العربي

دوف حنين:


لا يمكن السماح بأي تقليص في ميزانية التعليم العالي

عمم المكتب البرلماني للنائب حنا سويد بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: " ناقشت لجنة المالية البرلمانية اليوم الثلاثاء قضية ميزانية التعليم العالي ونية وزارة المالية تقليصها، ونقض الاتفاق الذي تم توقيعه مع مؤسسات التعليم العالي الذي يضمن زيادة ميزانية التعليم العالي بشكل تدريجي حتى العام 2016. وشارك في الجلسة النائبان حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية والنائب دوف حنين من الجبهة والعديد من اعضاء الكنيست ورئيس لجنة التخطيط والميزانيات في مجلس التعليم العالي عمانويل طرخطنبرج، وممثلو اتحاد الطلاب العام وممثلو المؤسسات التعليمية المختلفة. وقال مركز التعليم العالي في وزارة المالية ميخا بيرلمان ان كل الامكانيات واردة، وان الوضع يحتم اجراء العديد من التقليصات في الميزانية القادمة".


النائب حنا سويد

وتابع البيان: "وتحدث النائب حنا سويد عن أهمية توحيد المواقف المختلفة في مواجهة هذه التقليصات لأن السبيل الوحيد لصدها هو وقوف الاطراف المختلفة في صف واحد لاسقاط هذه التقليصات في الكنيست، والعمل على زيادة ميزانية التعليم العالي كما يتطلب الأمر فعلاً، لأن الاستثمار في التعليم العالي يأتي بنتائج ايجابية من أجل مستقبل أفضل. وقال سويد، بالأمس احتفلت الكنيست بيوم العلوم واعتلت الأصوات المختلفة مهللة بدور الجامعات والاستثمار في العلوم والتعليم العالي، فكيف يمكن السماح ياجراء تقليصات كبيرة في ميزاينة التعليم العالي اليوم".

تجاهل

وأردف البيان: "وأشار سويد الى تجاهل قضايا التعليم العربي، وعدم دمج الاكاديميين العرب في مؤسسات التعليم العالي في البلاد، وهجرة الكثيرين منهم الى الخارج وتميزهم في العديد من أفضل جامعات العالم، وتسائل لماذا لا يتم استيعاب الأكاديميين العرب في الجامعات والمؤسسات التعليمية في البلاد؟ وقال سويد ان هذه السياسة تستمر أيضًا في المس بكلية الناصرة الأكاديمية التي حصلت على اعتراف رسمي من قبل مجلس التعليم العالي لكنها لا تحصل على أي دعم منه ولا على أي ميزانية حكومية! وقال سويد أن " القضايا التي نعرضها ليست جديدة، وحلها منوط بتخصيص الميزانيات، وحل هذه القضايا سيأتي بنتائج ايجابية جدًا على المجتمع العربي، وبالامكان تخصيص هذه الميزانيات بتقليص الهبات التي تمنح للشركات العملاقة، وقد يكفي تقليص هبات بقيمة 3 مليارات شاقل لشركة واحدة لسد هذه الفجوات المستمرة".


مبادرة لصد التقليصات
وإضاف البيان: "وقال النائب دوف حنين ان هذه اللحظات العصيبة في حياة مؤسسات التعليم العالي سيزيد من وضعها صعوبةً، وسيبعد الشباب عن هذا المجال، خاصة مع استمرار الوضع السيء داخل كل مؤسسات التعليم العالي من حيث عدم استقبال محاضرين جدد، ووضع المكتبات، وازدياد كثافة الطلاب في الصفوف التعليمية، وبالاضافة لكل هذا اجراء تقليصات ضخمة! وقال حنين أن "القضية الأهم في هذه الجلسة هي اتخاذ قرار موحد من كافة اعضاء الكنيست المتواجدين في هذه الجلسة، برفض اجراء أي تقليص في ميزانية التعليم العالي، للتعبير عن دعمنا الحقيقي للتعليم العالي وعدم السماح بأي تقليص. وتم الموافقة على اقتراح النائب حنين بالاتفاق بين كافة الكتل الممثلة في الجلسة" إلى هنا نص البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY