الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 05:01

بعد شكوى تقدم بها محمد بيطار: تغريم شركة كرافيتس بمبلغ 110 آلاف شيكل

كل العرب
نُشر: 12/03/13 10:41,  حُتلن: 12:06

كرافيتس قامت بتجاوز وإنتهاك صارم لقانون حماية المستهلك

بيطار ومصالحة:

الشبكات الكبيرة فهمت جيدًا أن عدم احترام قانون حماية المستهلك يعد أمرًا خطيرًا قد يكلفها الكثير من المصاريف والأذى

محمد بيطار:

على الشركات التعامل مع المستهلك بالندية كون شركة كبيرة وعندها القدرة بالتلاعب بالقانون وإختراقه لكن جهاز القضاء لا يحميها من طائلة القانون وأن زمان الطأطأة قد ولى من عالمنا

المحامي يامن مصالحة:

هذه التجاوزات لن تتكرر مع شركات أخرى بسبب صرامة قانون حماية المستهلك وأعتبر أن بيطار مثال رائع لشخص لم يقبل التجاوز كمفهوم ضمنًا بل عمل على تلقين شركة كرافيتس درسًا مؤلمًا

 
قررت قاضية المحكمة المركزية بالناصرة، في حكمها يوم 10 آذار 2013 تغريم شركة كرافيتس بقيمة إجمالية تساوي 110 آلاف شيكل وذلك ضمن الدعوى التمثيلية التي تقدم بها رجل الأعمال محمد بيطار العام الماضي. وجاء في تفاصيل الدعوى التي تقدم بها المحامي يامن مصالحة من مكتب محاماة أحمد مصالحة بالنيابة عن محمد بيطار من الناصرة، أن بيطار بدوره كمئات زبائن شبكة كرافيتس مُنِعوا من ممارسة حقهم القانوني باسترجاع نقودهم بعد إبطال الصفقة وترجيع منتجات اشتروها خلال 14 يومًا. ويشير المحامي مصالحة أن كرافيتس قامت بتجاوز وإنتهاك صارم لقانون حماية المستهلك.


رجل الأعمال محمد بيطار


وحسب ما ورد في الدعوى فإن "شركة كرافيتس ضللت عملائها بعرضها قسيمة شراء بدل إبطال الصفقة وارجاع النقود لعملائها بعد ترجيع المنتجات التي اشتروها منها، هذا بالإضافة الى سلسلة خروقات اخرى لقانون حماية المستهلك ومنها تسجيل ملاحظات غير قانونية تنص على عدم امكانية ترجيع منتجات معينة مثل حبر الطابعات، كاميرات وأجهزة الكترونية". وقررت المحكمة تغريم شركة كرافيتس بمبلغ 110 آلاف شيكل بعدما اعترفت شركة كرافيتس بمسؤوليتها عن الخروقات وبالفشل الذي حصل بشبكتها. القرار ينص اعتراف صريح لشركة كرافيتس أنها قامت بالتغييرات والتدبيرات المطلوبة للعمل وفق القانون وعملت على تغيير الأنظمة في شبكتها بما يتلاءم مع توجيهات القانون.

حماية المستهلك
ويرى بيطار ومصالحة أن القرار ذات أهمية كبرى على المستوى المستهلك العربي خصوصًا وعلى المستوى المستهلك الاسرائيلي عمومًا، إذ أن الشبكات الكبيرة فهمت جيدًا أن عدم احترام قانون حماية المستهلك يعد أمرًا خطيرًا قد يكلفها الكثير من المصاريف والأذى، وأن المواطن العربي كغيره من المواطنين لم يعد يقبل التنقيص وتحقير حقه وأنه صاحب قدرة للتوجه للقضاء وبما في ذلك ضمن دعوات تمثيلية كما كان الحال مع بيطار.

التعامل بندية
في حديث مع محمد بيطار عبر عن ارتياحه من القرار وقال: "على الشركات التعامل مع المستهلك بالندية، كون شركة كبيرة وعندها القدرة بالتلاعب بالقانون وإختراقه، لكن جهاز القضاء لا يحميها من طائلة القانون، وأن زمان الطأطأة قد ولى من عالمنا".

درس مؤلم
كما وعبر المحامي يامن مصالحة عن ارتياحه من القرار معقبًا بالقول إن "المعطيات كانت لصالح القضية وكان الهدف نشر ثقافة حق المستهلك وحمايته ضمن ما ينص عليه القانون، وهذا ما تجسد من خلال هذه القضية، أنا سعيد لإنتهائها على هذا الشكل في الوقت الذي ضمن فيه حق المستهلك وإلزام الطاقم العامل للعمل ضمن المعايير التي حددها القانون، وأعتقد أن هذه التجاوزات لن تتكرر مع شركات أخرى بسبب صرامة قانون حماية المستهلك، وأعتبر أن بيطار مثال رائع لشخص لم يقبل التجاوز كمفهوم ضمنًا بل عمل على تلقين شركة كرافيتس درسًا مؤلمًا لتكون عبرة لغيرها وقد نجح بذلك". 


المحامي يامن مصالحة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237466.80
BTC
0.52
CNY