الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 02:01

مؤسسة الأقصى: يجب على الجهات المنتهكة لمقبرة مأمن الله بإيقاف عملها فورا

كل العرب
نُشر: 10/03/13 21:14,  حُتلن: 21:39

المحامي محمد إغبارية في رسالته:

الأنشطة أو المشاريع المنفذة أو المخططة على أرض المقبرة الإسلامية تشكل مساً خطيرا بمشاعر المسلمين في البلاد وفي العالم وتعتبر إنتهاكاً صارخاً لمكان مقدس لدى المسلمين قاطبة

مقبرة مأمن الله هي من أعرق المقابر الإسلامية دفن فيها آلاف المسلمين من ضمنهم عدد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وجمهور من العلماء والأعيان المسلمين على مر العصور

عممت مؤسسة الأقصى بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "أرسلت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" بواسطة محاميها محمد سليمان إغبارية رسائل متعددة لعناوين هي القائمة أو لها صلة بالأعمال أو المخططات التي تنتهك حرمة مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية في القدس. واعتبرت المؤسسة في رسائلها أن الأعمال التي تنفذها أو التي تنوي تنفيذها مؤسسات أو شركات إسرائيلية على أرض مقبرة مأمن الله تمس حرمة المقبرة ومشاعر ملايين المسلمين. وبعث المحامي إغبارية نسخا من هذه الرسائل لعشرات العناوين المحلية والعالمية، في حين طالبت المؤسسة في رسائلها الجهات المعنية ذات الصلة بوقف هذه الأعمال فوراً".

وأضاف البيان: "هذا وبعثت رسالة الى رئيس البلدية العبرية في القدس "نير بركات"، بخصوص تنفيذ أو تخطيط مشاريع على أرض المقبرة وجاء بالرسالة: كما هو معروف فإن مقبرة مأمن الله هي من أعرق المقابر الإسلامية، دفن فيها آلاف المسلمين، من ضمنهم عدد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجمهور من العلماء والأعيان المسلمين على مر العصور. وتابعت الرسالة: إن مساحة المقبرة كانت تصل الى 154 دونما، لكنها بعد عام 1948 تمت مصادرة أغلب مساحتها، وأقيمت عليها "حديقة الإستقلال"، الأمر الذي أدى الى إنتهاك حرمتها وشكل إنتهاكاً متواصلا للقبور فيها. ملف انتهاك مقبرة مأمن الله ليس جديداً، إذ أن الإنتهاكات ما زالت جارية منذ سنين، بل أن هذا الملف وصل الى المحكمة العليا الإسرائيلية في قضية بناء "متحف التسامح". وتابع المحامي رسالته: علمنا في هذه الأيام أن البلدية بادرت بمشاريع جديدة، بالتعاون مع شركة "موريا" و"عيدن"، مثل إقامة مقهى، متحف، حمامات عامة، مركز بستنة، بنى تحتية لإقامة المناسبات، زيادة أشجار ومقاعد جلوس، وكل هذه المشاريع ستقام على أرض المقبرة دون مراعاة المشاعر أو العقائد الدينية ووجود القبور". وتابع البيان: "وختمت الرسالة: كل هذه الأنشطة أو المشاريع المنفذة أو المخططة، على أرض المقبرة الإسلامية، تشكل مساً خطيرا بمشاعر المسلمين في البلاد وفي العالم، وتعتبر إنتهاكاً صارخاً لمكان مقدس لدى المسلمين قاطبة، ولذا لقد آن الأوان لوقف الإعتداء والإنتهاك المتواصل للمقبرة، ولذا نطالب بوقف فوري لجميع الأعمال التي تشكّل إنتهاكاً لحرمة المقبرة، واعتبار كل مساحة المقبرة موقعا يجب حفظ حرمته ، واعتباره جميعا مقبرة إسلامية تاريخية ذو أهمية خاصة.

وقف الإعتداء والإنتهاك
وأردف البيان: "في نفس السياق، وجّه المحامي محمد سليمان اغبارية رسالة الى وزير القضاء، يعقوب نئمان، جاء فيها: أبلغنا بأن هناك مخطط لإقامة مجمع للمحاكم يحوي جميع المحاكم سوى المحكمة العليا، سيقام على أرض مقبرة مأمن الله، بما يعني أن مجمع المحاكم هذا سيقام على قبور لمتوفين مسلمين، ويعرض الأمر وكأنه ليس هناك مكان بديل لبناء مجمع المحاكم، وكأنه لا يمكن إقامة القانون الا على جماجم موتى المسلمين، ناهيك عن إقامة مشاريع أخرى على أرض المقبرة، وكل ذلك يشكل مساً بمشاعر المسلمين في البلاد والعالم، ويشكل كذلك إنتهاكاً لموقع مقدس للمسلمين بكل أنحاء العالم، والأمر كذلك فإني أطلب منكم العمل على وقف الإعتداء والإنتهاك الواقع على مجمل مساحة مقبرة مأمن الله، وكذلك إصدار التعليمات لإلغاء كل مشروع يشكل إعتداء أو إنتهاكا لحرمة المقبرة. هذا وقد أرسلت نسخ الى أكثر من ثلاثين عنواناُ محليا وعلميا لنص هذه الرسالة، من ضمنها بعض السفارات العربية والإسلامية، والقضاة الشرعيين في البلاد. وفي السياق نفسه نظم وفد من "مؤسسة الأقصى" في مقدمته نائب رئيس المؤسسة الحاج سامي رزق الله أبو مخ، ومديرها المهندس أمير خطيب، ووفد من المحامين من "مركز ميزان لحقوق الانسان"، ضم كل من المحامي خالد زبارقة مدير مؤسسة القدس للتنمية، والمحامي محمد سليمان، جولة ميدانية لمقبرة مأمن الله للإطلاع على آخر المستجدات وللتباحث في سبل وقف الإعتداءات المتكررة عليها" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
240094.89
BTC
0.52
CNY