الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 23:01

أولى ساعات الرضاعة الطبيعية أفضل غذاء للطفل

كل العرب
نُشر: 08/03/13 17:26,  حُتلن: 08:21

يمكن إنقاذ حياة أكثر من 800 ألف طفل سنوياً إذا بدأت جميع النساء في الرضاعة الطبيعية لأطفالهن خلال الساعة الأولى من الولادة

كشف تقرير جديد لمنظمة "أنقذوا الأطفال" الأمريكية أنه يمكن إنقاذ حياة أكثر من 800 ألف طفل سنوياً إذا بدأت جميع النساء في الرضاعة الطبيعية لأطفالهن خلال الساعة الأولى من الولادة.

 
صورة توضيحية

وأشارت المنظمة، في تقريرها بعنوان "الغذاء السوبر للأطفال الرضع"، إلى أن الرضاعة الطبيعية تعد واحدة من أفضل الطرق للوقاية من سوء التغذية الذي يمثل القاتل الرئيسي للأطفال دون سن الخامسة.

بدء الرضاعة الطبيعية

وشددت الرئيسة التنفيذية للمنظمة كارولين مايلز على الأهمية البالغة لبدء الرضاعة الطبيعية عقب ولادة الأطفال، قائلة "هذا مهم للغاية لأن جعل الأمهات يبدأن في الرضاعة الطبيعية يشكل في بعض الأحيان الجزء الأصعب من المهمة، وأول حليب من الأمهات، الذي يحتوي على ما يسمى "اللبأ أو المسمار أو الكولوستروم"، هو أغنى جزء مغذى من حليب الأم بشكل لا يصدق كما يحتوي بالفعل على الكثير من مركبات المناعة، وهو لا يتم إنتاجه سوى في الساعات الأولى فقط من الولادة".

تحصين وتطعيم مناعي 

ويصف التقرير اللبأ بأنه أول تحصين وتطعيم مناعي للطفل، ولكن بعض الثقافات تراه خطيراً وضاراً. وقالت مايلز: "تشكل هذه الثقافات التي ترى أن اللبأ ضار وخطير للأطفال أحد أكبر العوائق التي توصلنا إليها في هذا التقرير فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية، ووفقا لهذه الثقافات فإن الأمهات يتخلصن من هذا الجزء الهام من حليب الأم، بينما هو أفضل شيء يمكن أن يقدم للأطفال الرضع، ومن ثم لابد من تغيير السلوك للتخلص من هذه العادة الضارة وتغييرها".

مقالات متعلقة