الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:02

حقوق المواطن: إعطاء تراخيص للمظاهرات ليس من صلاحيات بلدية القدس

كل العرب
نُشر: 07/03/13 18:14,  حُتلن: 22:49

بدأت القصة حينما رفضت الشّرطة الإسرائيلية إعطاء ترخيص لأهالي بيت صفافا لإقامة وقفة احتجاجية في ميدان "سافرا" أمام مبنى البلدية

المختار محمد عليان :

الشرطة بدأت تنزعج على ما يبدو من فعاليات بيت صفافا المتكررة احتجاجاً على الشارع
 
كانت الشرطة تقوم بإصدار ترخيص للمظاهرات بدون كل هذه التعقيدات إلا أنها استخدمت هذا الأسلوب مؤخراً كنوع من الضغط على الأهالي
 
المحامية نسرين عليان مديرة مشروع حقوق الانسان في القدس الشرقية:

تصرف الشرطة والبلدية في هذه الحالة غير قانوني البتة يمس بحق السكان في التعبير عن رأيهم وهو تصرف يُنظر إليه كمحاولة لإسكات صوت أهالي بيت صفافا وثنيهم عن مواصلة حراكهم الشعبيّ ضد شق شارع رقم 4

عممت جمعية حقوق المواطن بيانا على وسائل الإعلام وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب، جاء فيه ما يلي :" توجهت جمعية حقوق المواطن اليوم الخميس 7.3.2013 برسالتين رسميتين إلى كل من بلدية القدس والمستشار القانوني للشرطة الإسرائيلية، للاعتراض على تضليل أهالي بيت صفافا أثناء محاولاتهم الحصول على ترخيص لإقامة وقفة احتجاجية في ميدان "سافرا" أمام بلدية القدس. وكان أهالي بيت صفافا، جنوبي القدس الشرقية، قد بدأوا حراكاً شعبياً نشطاً منذ ما يقارب أربعة شهور احتجاجاً على مخطط بلدية القدس لشق طريق سريع (شارع رقم 4 أو 50) وسط بلدتهم ملحقاً أضراراً اقتصادية واجتماعية وصحية بالغة".

وتابع البيان: "بدأت القصة حينما رفضت الشّرطة الإسرائيلية إعطاء ترخيص لأهالي بيت صفافا لإقامة وقفة احتجاجية في ميدان "سافرا" أمام مبنى البلدية، وقالت لهم أن الميدان منطقة خاصة تقع ضمن نفوذ البلدية وأن الترخيص يجب أن يصدر من البلدية نفسها. توجه أهالي بيت صفافا على إثر ذلك إلى البلدية، التي أعطتهم ترخيصاً لإقامة الوقفة ولكن اشترطت موافقة الشرطة على ذلك! وقد وقع التضليل في هذه الحالة مرتين:

- المرة الأولى:
حينما طُلب من الأهالي الحصول على الترخيص لأجل وقفة احتجاجية لا تحتاج إلى ترخيص أصلاً. فالقانون الإسرائيلي لا يشترط الحصول على ترخيص مسبق في حالة كانت الوقفة الاحتجاجية لا تتضمن خطاباً أو مسيرة، وهو الوصف الذي ينبطق تماماً على الوقفة التي أراد الأهالي تنظيمها. الوقفة الاحتجاجية التي يقف فيها الناس – مهما كان عددهم - رافعين اللافتات وهاتفين الشعارات دون التنقل من مكان إلى آخر ودون إلقاء الخطابات هي نوع من المظاهرات القانونية التي لا تحتاج إلى ترخيص، ويمكن لأي شخص تنظيمها دون الرجوع إلى الشرطة.

- المرة الثانية:
عندما وجّهت الشرطة أهالي بيت صفافا إلى البلدية لطلب هكذا ترخيص، علماً بأنه لا يحق لأي سلطة محليّة – البلدية في هذه الحالة – التدخل في أمور إجازة المظاهرات. يحدد القانون الإسرائيلي أن الشرطة هي الوحيدة التي تملك صلاحية ترخيص المظاهرات، ولا يوجد أي جسم حكومي آخر يسمح له القانون بالتدخل في أمور تنظيم الحق في التظاهر. كما لا يحق للسلطة المحلية أن تضع شروطاً على المتظاهرين، فذلك ليست من صلاحياتها، حتى لو كانت المظاهرة تجري في أرض عامة ضمن نفوذ السلطة المحلية".

نوع من الضغط
وجاء في البيان أيضا: "المختار محمد عليان من بيت صفافا قال أنّ الشرطة بدأت "تنزعج على ما يبدو من فعاليات بيت صفافا المتكررة احتجاجاً على الشارع"، مشيراً أنه في السابق كانت الشرطة تقوم بإصدار ترخيص للمظاهرات بدون كل هذه التعقيدات، إلا أنها استخدمت هذا الأسلوب مؤخراً كنوع من الضغط على الأهالي". وقد عقبت المحامية نسرين عليان، مديرة مشروع حقوق الانسان في القدس الشرقية، على ذلك قائلة: "تصرف الشرطة والبلدية في هذه الحالة غير قانوني البتة يمس بحق السكان في التعبير عن رأيهم، وهو تصرف يُنظر إليه كمحاولة لإسكات صوت أهالي بيت صفافا وثنيهم عن مواصلة حراكهم الشعبيّ ضد شق شارع رقم 4" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244518.51
BTC
0.52
CNY