الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 07:01

حمل لم يكتمل:كيف تشرحين الأمر لأطفالك؟

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 07/03/13 13:46,  حُتلن: 14:15

الأطفال الأكبر سنّا (9- 12 عامًا):

من الممكن مع طفلك في هذا العمر أن تخبريه بوضوح أن هذا الحمل عبارة عن رزق من الله تعالى وأن البشر لا يحصلون على الرزق إلا بعد أن يأذن الله تعالى بذلك

لابد من التمهيد لطفلك قبل مصارحته بأن الحمل قد فشل وعليك أن تستخدمي الألفاظ المعبرة فيجب أن تقولي إن الجنين لم يكتمل نموه ولا تقولي الطفل الرضيع لأن طفلك في هذا السن سيحترم كثيرًا تقديرك لحقيقة أنه كبر وأصبح يفهم بعض الأمور

مما لا شك فيه أن تعرض المرأة لتجربة سقوط الحمل هو أمر شديد الوطأة على مشاعرها وقلبها، لأن كل أم حامل تعيش أيامها يومًا بعد يوم تتمنى أن تنتهي فترة الحمل بخير ويصل إلى الدنيا الوليد الجديد ليكون قرة عين لوالديه مثل إخوته. مما يمكن أن يمثل عبئًا إضافيًا عليك في هذا الوقت العصيب أن تجدي نفسك مضطرة لتقديم تفسيرات لأطفالك الصغار عن سر فقدان الحمل، وكيف أن الشقيق المنتظر الذي كانوا يترقبون وصوله إلى الدنيا بلهفة وشغف أصبح مجرد ذكرى.


صورة توضيحية - تصوير: ThinkStock

في كل الأحوال هذا وضع لا يمكنك أن تهربي منه فأنت الأم التي كانت تحمل الجنين والآن عليك أن تشرحي السبب في انتهاء الحمل لأطفالك وبأسلوب يقنعهم وفي نفس الوقت لا يجرح مشاعرهم ويتناسب مع طبيعتهم السنية. من أجل مساعدتك على تجاوز هذه الأزمة لابد أن نفرق بين مرحلتين عمريتين لأطفالك لأن الكلام الذي يمكن أن يقال لمرحلة عمرية بخصوص هذا الموضوع يختلف عما يمكن أن يقول لمرحلة عمرية مختلفة.

أولاً: الأطفال الأكبر سنّا (9- 12 عامًا):
1ـ من الممكن مع طفلك في هذا العمر أن تخبريه بوضوح أن هذا الحمل عبارة عن رزق من الله تعالى وأن البشر لا يحصلون على الرزق إلا بعد أن يأذن الله تعالى بذلك، وأن كثيرًا من الأمهات يتعرضن للحمل غير المكتمل وأنه من الممكن أن يكون هناك حمل في المستقبل.
2ـ لابد من التمهيد لطفلك قبل مصارحته بأن الحمل قد فشل وعليك أن تستخدمي الألفاظ المعبرة فيجب أن تقولي إن الجنين لم يكتمل نموه ولا تقولي الطفل الرضيع لأن طفلك في هذا السن سيحترم كثيرًا تقديرك لحقيقة أنه كبر وأصبح يفهم بعض الأمور.
3ـ لا تترددي في توضيح أن هناك فشل معين حدث للحمل وتحدثي عن الأسباب الصحية التي ربما تكون وراء حدوث هذا الفشل للحمل.
4ـ من المهم أن تبحثي عن أجوبة شفافة وواضحة لأسئلتهم فالأمر ليس معقدًا طالما أن الحوار لن يتطرق إلى طبيعة العلاقة الزوجية وكيف يتم الحمل من الناحية الفعلية، ولا تنسي أن الطفل في هذا العمر يمكنه أن يلجأ إلى الإنترنت أو أصدقائه في المدرسة ليبحث عن أجوبة شافية لما يحيره، ولذلك فالأفضل أن تكوني أنت أكثر وضوحًا في أجوبتك.
5ـ حاولي أن تحيطي طفلك في النهاية بحالة من الأمان والطمأنينة بأن فشل الحمل لم يسبب لك ضررًا صحيًا وأنك بخير وأن ما يسبب لك الألم فقط هو الجانب النفسي لفقدان الحمل لكن هذا الأمر سيأخذ وقتًا ثم ينتهي.

ثانيًا: الأطفال الأصغر (2- 8 عامًا)

1ـ لابد أن تستخدمي كلمات أسهل مع الطفل في هذا العمر لأنه قد لا يفهم العبارات الواضحة المباشرة، واستعيني بالأمثلة لتبسيط الأمر لكي يفهم الطفل.
2ـ لو شعرت أن الطفل في هذا العمر يمكن أن يفهم معنى أن يتكون الجنين في داخل الأم فحاولي أن تستخدمي أسلوبًا مبسطًا لشرح كيفية مراحل تطور الحمل، ويمكنك أن تعتمدي بشكل أساسي على الردود التي ستصدر من طفلك أثناء الحوار لكي تبني عليه بقية حديثك.
3ـ بعد أن تشرحي ما هو الحمل بهذا الأسلوب السهل ابدأي في توضيح سبب فشل الحمل وأن الوليد المرتقب لن يولد، ولست في حاجة هنا للكشف عن تفاصيل كاملة بهذا الخصوص لأن الأطفال في هذا العمر يكتفون بأي تبرير.
4ـ طمأني طفلك بأنك بخير بعد هذه التجربة وأنك من الناحية الجسدية لن تعاني من أي ألم أو أوجاع.
5ـ حاولي أن تكون أجوبتك محددة ومقتضبة ومركزة على الأسئلة التي يطرحها طفلك ولا تتطوعي من نفسك لمزيد من الشرح حتى لا تثيري فضول طفلك لأمور قد لا تخطر على باله في هذه المرحلة.

مقالات متعلقة