الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:01

يوم الطالب في الكليّة الأرثوذكسية: تميّز وإبداعات إضافيّة لطلاب الكليّة

كل العرب
نُشر: 05/03/13 18:39,  حُتلن: 19:29

طالبة الصف التاسع يارا عزقي أشارت لمدى سعادتها ببرنامج "يوم الطالب" الذي أتاح المجال لكل طالب بالتعبير عن رأيه وإبداعاته

الطالبة سما حداد رئيسة مجلس الطلاب في الكليّة أعربت عن سعادتها بخروج "يوم الطالب" لحيّز التنفيذ هذا العام وأشارت للجديّة والمسؤوليّة الملفتة للعيان التي أبداها طلاب الكليّة

نظّمت الكليّة يوم الجمعة الموافق 2013/3/1 "يوم الطالب" للعام الدراسي الحالي بمشاركة جميع طلاب الكليّة.  شمل برنامج "يوم الطالب" لهذا العام فقرات عدّة. استهل اليوم بتعليم مواضيع شتى لا منهجية من قبل الطلاب أمام جميع الصفوف. تلاه عرض إبداعيّ خلاق للطلاب في الصفوف حول الموضوع الذي اختاروه مسبقًا، شمل الزينة، والمواد التوضيحيّة، والمأكل، والزيّ وغيرها.

اختارت هذا العام كل شريحة موضوعًا رئيسيًا، حيث تمحور عمل الصفوف في كل شريحة حول موضوع فرعيّ يلائم الموضوع الرئيسي. اختارت شريحة التواسع موضوع الآلهة فعرضت الصفوف إبداعاتها حول آلهة اليونان، واليابان، والفراعنة والهند. اختارت شريحة العواشر موضوع "الأحداث التاريخيّة" فعرضوا إبداعاتهم حول الهنود الحمر وحروباتهم، والتحنيط وتطور الكتابة لدى المصريين، وتاريخ صناعة وولت ديزني والأولمبيادة في اليونان. أمّا شريحة الحوادي عشر فاختارت موضوع "الحقبات الزمنية المختلفة" وعرضت ابداعاتها بالنسبة للعصور الوسطى، وللموسيقى على مر التاريخ، وللعصر الحجريّ ولفترة الحروبات بين الإنجليز والهنود الحمر. شريحة الثواني عشر في الكليّة اختارت موضوع "الأساطير" وأبعادها، فعرضت الصفوف إبداعاتها بالنسبة لألف ليلة وليلة، وأليس في بلاد العجائب، ومولان والسنافر كتجسيد للتعددية الثقافية في حيّز واحد.
شمل "يوم الطالب" أيضًا عرض مواهبٍ طلابيّة مختلفة مثل إلقاء الشّعر والنّثر، والغناء، والرقص والعزف.  اختتم البرنامج بعزفٍ سكوتلندي على آلة القربة وأنواع مختلفة من الطبول من قبل مجموعة من طلاب الكلية وبدبكة شعبيّة جماعيّة.  أشارت الأستاذة عرين مطر مركزة التربية الاجتماعيّة في الكليّة للأهداف التربويّة العديدة الكامنة وراء تنظيم "يوم الطالب". بداية، تنمية الروح القياديّة لدى الطلاب، خاصةً وأنّ مجلس الطلاب في الكليّة ساهم بشكلٍ كبيرٍ في التنظيمات واتخاذ القرارات المتعلقة بهذا اليوم. ثانيًا، تعزيز الانتماء إلى الكليّة فالتحضيرات كانت جماعيّة بمشاركة أغلبيّة الطلاب حتى ساعات متأخرة بعد الدوام. ثالثًا، اكتشاف مواهب وقدرات الطلاب وتشجيعها. رابعًا، تعزيز روح المعرفة والبحث، فترتّب على كل واحد من الصفوف البحث في موضوع معيّن وعرض مواد وشرحٍ وافيين حوله. وأخيرًا، تقوية شخصيّة الطالب ومقدرته على الوقوف أمام الآخرين خاصة خلال الحصص التعليميّة التي قدّمها الطلاب في الصفوف.

فعاليات مميزة ولحظات جميلة
الطالبة سما حداد رئيسة مجلس الطلاب في الكليّة أعربت عن سعادتها بخروج "يوم الطالب" لحيّز التنفيذ هذا العام، وأشارت للجديّة والمسؤوليّة الملفتة للعيان التي أبداها طلاب الكليّة خلال هذا اليوم. كما أشارت سما لضرورة تفعيل مجلس الطلاب ومشاركته بالفعاليات وأملت أن تكون الفعاليّات اللامنهجية القادمة وخاصة "أسبوع الثقافة الفلسطينية" ناجحة ومميّزة بقدر برنامج "يوم الطالب" لهذا العام.  الطالب بسّام كلداوي من الصف الثاني عشر رأى بأن الكليّة ازدانت في يوم الطالب بمختلف الألوان التي مثّلت ثقافات وأساطير وأحداث مختلفة، مما أسعد جميع طلاب الكليّة، وإنّ المشاركة كانت أساس نجاح هذا اليوم المميّز الذي أبرز طاقات ومواهب الطلاب. كما أضاف بسّام أن "يوم الطالب" هذا العام سيبقى ذكرى جميلة يحملها معه عن الكليّة بعد تخرجه الذي بات قريبًا، فبالإضافة للمواد التعليمية والتحصيل الدراسي العالي الذي توفره الكليّة لطلابها هناك فعاليات مميزة ولحظات جميلة ترسخ في الذاكرة. طالبة الصف التاسع يارا عزقي أشارت لمدى سعادتها ببرنامج "يوم الطالب" الذي أتاح المجال لكل طالب بالتعبير عن رأيه وإبداعاته، وساعد بالأساس طلاب صفوف التواسع الذين التحقوا بالكليّة في بداية العام بالاندماج بشكلٍ أكبر والتعرف بشكلٍ أعمق الواحد على الآخر.

مقالات متعلقة