الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 02:02

باقة الغربية: طلاب مدرسة القاسمي الأهلية يتألقون بمشروع نموذج الأمم المتحدة

كل العرب
نُشر: 05/03/13 09:00,  حُتلن: 09:24

أبرز ما جاء في البيان:

المدرسة استضافت قبل المؤتمر بوقت قصير وفدا من ألمانيا وذلك كي يتعلم الطلاب أكثر عن سياسة ألمانيا الخارجية ويستعدوا لتأدية دورهم كما يجب

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن مدرسة القاسمي الأهلية في باقة الغربية جاء فيه: "اشترك طلاب مشروع "نموذج الأمم المتحدة" في مدرسة القاسمي الأهلية، باقة الغربية بمؤتمر TIMEMUN الذي عقد بالمدرسة الأمريكية في مدينة ايفين يهودا. في هذا المؤتمر اشترك 500 طالب من المرحلة الثانوية (طلاب عرب ويهود) وكذلك اشتركت مدرسة من ألمانيا. من الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر هو عبارة عن محاكاة لمنظومة الأمم المتحدة، وضمن هذه المحاكاة يلعب الطلاب دور سفراء ودبلوماسيون ويمثلون دولا مختلفة ويشتركون في نقاشات بشأن المسائل المدرجة في جدول أعمال الأمم المتحدة لمحاولة حلها. أول مؤتمر من هذا النوع عقد في جامعة هارفارد، واليوم تعقد مئات المؤتمرات حول العالم التي تحاكي منظمة الأمم المتحدة".


جانب من الطلاب المشاركين بالفعاليات

وأضاف البيان: "يساعد مشروع نموذج الأمم المتحدة المشتركين فيه على تنمية مهارات وقدرات عديدة ومنها: تطوير مهارة فن الخطابة والإلقاء، تنمية مهارة التحدث أمام جمهور، توسيع آفاق الطلاب وزيادة وعيهم لما يجرى حول العالم من أزمات وصراعات، تجربة العمل الجماعي والمفاوضة مع "ممثلي الدول الأخرى" (المشتركين الآخرين) للوصول لحلول للمشكلات المطروحة وطبعا تنمية قدراتهم في اللغة الإنجليزية، إذ أن جميع المناقشات تتم فقط باللغة الإنجليزية. كما وأنه خلال هذا المشروع لا يمثل المشترك دولته الأم وإنما دولة أخرى أحيانا مناقضة جدا لآرائه ومواقفه السياسة. وفي موقف كهذا يُطلب من المشتركين الفصل بين مشاعرهم وآرائهم وتأدية الدور المطلوب منهم. وهذا التحدي من شأنه أن يعطي الطلاب فرصة لإكتساب إستراتيجيات عديدة لحل مشاكل قد تواجههم خلال حياتهم اليومية، ومنها محاولة النظر للمشكلة من منظور آخر والحكم بموضوعية وما شابه ذلك".

تعلم أسلوب النقاش
وتابع البيان: "مثل طلاب القاسمي دولتين: دولة ألمانيا ودولة فنلندا، وقبل المؤتمر بعدة أشهر يقوم المشتركون بالتحضير لدورهم عن طريق البحث عن مصادر تساعدهم على فهم المشاكل المطروحة ومن ثم يبدأون بالتحضير لفهم موقف الدولة التي يمثلونها بخصوص الأزمات المطروحة. ومن خلال إستعداد طلاب القاسمي للمؤتمر قاموا أولا بالإشتراك بمؤتمر نموذج الأمم المتحدة الذي عقد في بداية السنة لطلاب الجامعات بجامعة حيفا، وذلك من أجل تعلم أسلوب النقاش في هذه المؤتمرات من طلاب جامعيين متمرسين بهذا المشروع، كما أن المدرسة قد استضافت قبل المؤتمر بوقت قصير وفدا من ألمانيا، وذلك كي يتعلم الطلاب أكثر عن سياسة ألمانيا الخارجية ويستعدوا لتأدية دورهم كما يجب" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة