الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

باراك: ترسيم الحدود سيتم من جانب واحد في حال عدم وجود مبادرة سلام شجاعة أو حل مؤقت

كل العرب
نُشر: 04/03/13 10:01,  حُتلن: 13:46

إيهود باراك:

التحالف الأمني الإقليمي يتركز على أربعة مخاطر مشتركة لدول المنطقة وهي الإرهاب الإٍسلامي المتطرف وأمن الحدود والحماية من الصواريخ ومواجهة إيران

في حال تبين أنه لا توجد إمكانية للتوصل إلى حل دائم أو حل مؤقت مع السلطة الفلسطينية فإنه على إسرائيل أن تدرس القيام بخطوات من جانب واحد وبضمن ذلك تحديد الحدود بشكل تضم الكتل الإستيطانية المقامة على أراضي الضفة الغربية

قال وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك، الليلة الماضية، أنه "في حال تبين أنه لا توجد إمكانية للتوصل إلى حل دائم أو حل مؤقت مع السلطة الفلسطينية، فإنه على إسرائيل أن تدرس القيام بخطوات من جانب واحد، وبضمن ذلك تحديد الحدود بشكل تضم الكتل الإستيطانية المقامة على أراضي الضفة الغربية". وفي كلمته أمام مؤتمر "إيباك" عرض بارك "خطة ثلاثية لتعزيز حماية إسرائيل، تشمل تسوية مع الفلسطينيين، وحل المسألة الإيرانية، وإقامة تحالف أمن إقليمي بقيادة الولايات المتحدة".


إيهود باراك وبنيامين نتنياهو

وبحسب باراك فإن "التحالف الأمني الإقليمي يتركز على أربعة مخاطر مشتركة لدول المنطقة، وهي: الإرهاب الإٍسلامي المتطرف، وأمن الحدود، والحماية من الصواريخ، ومواجهة إيران". وفي حديثه عن إيران، قال باراك أنه "بالرغم من قناعته بضرورة مواصلة محاولات تفعيل العقوبات الإقتصادية والدبلوماسية على إيران، فإنه يعتقد أن ذلك لن يدفع النظام الإيراني إلى التنازل عن الخيار النووي". وأضاف مشددا أنه "لهذا السبب يجب إبقاء كافة الخيارات على الطاولة والإستعداد لهذه الخيارات". وقال أيضا أنه "لا يوجد أي حل مع الفلسطينيين سوى حل الدولتين"، وهو ما اعتبره على أنه "ضرورة حيوية بالنسبة لإسرائيل". ودعا إلى ما أسماه "مبادرة سلام شجاعة" بهدف التوصل إلى "حل دائم" أو "حل مؤقت معقول".

حل مؤقت
وأضاف باراك أنه "في حال عدم التوصل إلى حل مؤقت ممكن فإنه على إسرائيل أن تدرس القيام بخطوات من جانب واحد". وقال أنه "يجب وضع خط حدود يضم الكتل الإستيطانية ويكون داخل هذه الحدود غالبية يهودية كبيرة لأمد بعيد، إلى جانب الترتيبات الأمنية، والتواجد البعيد المدى على طول نهر الأردن". وخلال كلمته، امتدح باراك مرتين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو على ما أسماه "الخطوات الجريئة التي قام بها من أجل الدفع بعملية السلام، وعلى قيادته المسؤولة لشؤون الدولة في السنوات الأربع الأخيرة". كما شكر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ووزير الدفاع المنتهية ولايته ليون بانيتا لدعمهما لأمن إسرائيل، وتمنى النجاح للوزير الجديد تشاك هاغل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
235925.96
BTC
0.52
CNY