الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

الأسد: رحيلي لن يحل الأزمة وعلى قطر والسعودية التوقف عن تمويل الإرهابيين

كل العرب
نُشر: 03/03/13 16:19,  حُتلن: 07:38

بشار الأسد:

من يريد وقف العنف في سوريا يمكنه أيضا أن يذهب إلى قطر والسعودية ويقول لهما توقفا عن تمويل الإرهابيين في سوريا

بالنسبة للأزمة الداخلية فلا أحد من خارج سورية يمكنه حل الأزمة السورية والسورييون فقط هم الذي يستطيعون أن يقولوا للرئيس إبق أو إرحل

بريطانيا تلعب دورا غير بناء في المنطقة منذ عقود والبعض يقول منذ قرون والحكومة الحالية ضحلة وغير ناضجة ولا يمكننا أن نتوقع منهم دورا وهم عازمون على تسليح المعارضة ويقدمون الدعم العسكري للإرهابيين

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن "رحيله لن يؤدي إلى حل للأزمة التي تعيشها بلاده منذ عامين"، وقال: "السوابق في ليبيا واليمن ومصر تشهد على هذا". وقال الأسد في مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز" نشرتها الأحد: "لا يفكر أي شخص وطني في الحياة خارج بلده، وأنا في هذا مثلي مثل أي سوري وطني"، وأضاف: "من الهراء أن يفكر أحد في أن الصراع سببه الرئيس ومستقبله، هذا أمر عبث، والسوابق في ليبيا واليمن ومصر تشهد على هذا". وقال: "لن نناقش مسائل سورية داخلية مع أجانب، وشؤوننا نبحثها مع السوريين فقط. نعم نسمع لنصائح أصدقائنا ولكن الأمر في النهاية متروك للسوريين في إتخاذ القرار".


الرئيس السوري بشار الأسد

وأضاف الأسد أنه "بالنسبة للأزمة الداخلية فلا أحد من خارج سورية يمكنه حل الأزمة السورية، السورييون فقط هم الذي يستطيعون أن يقولوا للرئيس إبق أو إرحل". وأضاف أنه "إذا رغب أحد فعليا في مساعدة سورية ووقف العنف فعليه الذهاب إلى تركيا ومقابلة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ومطالبته بوقف تهريب الإرهابيين وتقديم السلاح والدعم اللوجيستي للإرهابيين في سورية، يمكنه الذهاب إلى السعودية ومطالبتها بوقف تمويل الإرهابيين". وأشار إلى "عدم وجود إتصالات بين سورية وبريطانيا منذ زمن طويل"، وقال: "بريطانيا تلعب دورا غير بناء في المنطقة منذ عقود والبعض يقول منذ قرون، الحكومة الحالية ضحلة وغير ناضجة، ولا يمكننا أن نتوقع منهم دورا وهم عازمون على تسليح المعارضة ويقدمون الدعم العسكري للإرهابيين، هذا غير منطقي. هذه الحكومة ساذجة وعليها التحرك بمسؤولية أكثر وبدون هذا لا يمكن أن نتوقع ممن يشعل النار أن يطفئها".

رفع الحظر الأوروبي
وكانت حكومة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أبدت تأييدها "زيادة المساعدات إلى المقاتلين المعارضين للرئيس الأسد،" كما أيدت "رفع الحظر الأوروبي المفروض على إرسال اسلحة إلى سوريا بهدف التمكن من إرسال معدات عسكرية الى المعارضة". وقرر وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي في منتصف شباط/ فبراير "تمديد العقوبات المفروضة على سوريا والسماح بتقديم مزيد من الدعم للمعارضة ولكنهم رفضوا رفع الحظر على الأسلحة". وطالب الأسد "كل من يريد وقف العنف في سوريا أن يضغط على تركيا وقطر والسعودية للتوقف عن تزويد الإرهابيين بالمال والسلاح"، مؤكدا أن "هذا هو مفتاح وقف العنف في سوريا".

تمويل الإرهابيين
وقال الرئيس السوري "إذا كان أحد يريد بصدق، وأشدد على كلمة بصدق، أن يساعد سوريا وأن يساعد في وقف العنف في بلدنا يمكنه القيام بأمر واحد هو الذهاب الى تركيا والجلوس مع رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان وأن يقول له: توقف عن تهريب الإرهابيين إلى سوريا، توقف على إرسال الأسلحة وتأمين الدعم اللوجستي لأولئك الإرهابيين". وأضاف أن "من يريد وقف العنف في سوريا يمكنه أيضا أن يذهب إلى قطر والسعودية ويقول لهما توقفا عن تمويل الإرهابيين في سوريا". وجدد الأسد رفضه التنحي، وقال ردا على سؤال عن الدعوة إلى التنحي التي وجهها اليه وزير الخارجية الأمريكي الجديد جون كيري "رسالتي ليست فقط لكيري بل لأي شخص يريد التحدث بشأن الأزمة السورية، وهي أن السوريين وحدهم هم من يمكن لهم أن يقولوا للرئيس إبق أو إرحل، تعال أو إذهب، ولا أحد غيرهم". وتابع "أقول هذا بوضوح كي لا يضيع الآخرون وقتهم ولكي يعرفوا على ماذا يركزون".

دعم الإرهاب
وإضافة الى قطر وتركيا والسعودية إتهم الأسد "فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة بأنها تدعم الإرهاب في سوريا بشكل مباشر أو غير مباشر، عسكريا أو سياسيا"، بحسب مقتطفات من المقابلة نشرت ترجمتها بالعربية وكالة الأنباء السورية "سانا". وجدد الرئيس السوري تحذيره من "تداعيات اللعب بخط إلتماس السوري على سائر أنحاء الشرق الأوسط". وقال: "لقد قلت مرارا أن سوريا هي بمثابة خط تماس جغرافيا وسياسيا، وإجتماعيا، وأيديولوجيا، ولذلك فإن اللعب بهذا الخط ستكون له تداعيات خطيرة في سائر أنحاء الشرق الأوسط"، مشددا على أن "القاعدة وأيديولوجيتها تشكل تهديدا وخطرا ليس فقط على سوريا بل على المنطقة بأسرها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244247.84
BTC
0.53
CNY