الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 22:01

دراسة أمريكية تؤكد وجود بروتين بمقدار اكبر عند النساء وهو السبب وراء ثرثرتهنّ!

كل العرب
نُشر: 27/02/13 10:48,  حُتلن: 14:17

السيدات يتحدثن 20 ألف كلمة يوميا في المعدّل بالمقابل 7000 كلمة فقط ينطقها الرجل طوال يومه

مستوى البروتين FOXP2 في سن 4-5 سنوات عند الفتيات يكون أعلى بنسبة 30% عن الأولاد من نفس العمر

تشير الدراسات إلى أنّ السيدات يتحدثن 20 ألف كلمة يوميا في المعدّل بالمقابل 7000 كلمة فقط ينطقها الرجل طوال يومه. وتمكّن العلماء من الوصول لتفسير لتلك الظاهرة فقد وجدت دراسة أمريكية حديثة أنّ النساء لديهن مستوى أعلى من البروتين في المخ يعرف بـFOXP2 والذي يتعلق بالتواصل اللفظي.


تصوير: thinkstockphotos

مقارنة نتائج الدراسة بين الفئران والبشر
وقام الباحثون في هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة Neuroscience، بدراسة على فئران المعمل ثم طابقوا النتائج بدراسة على البشر. وفي الدراسة الأولى بحث الباحثون في سلوك إناث وذكور الفئران، ومن المعروف أن ذكور الفئران هم الأكثر تعبيراً عن النفس صوتياً مقارنة بإناث الفئران. وقد أحصى الباحثون عدد الصرخات بقياس مدى الموجات فوق السمعية التي تصدرها الفئران ذات الأربعة أيام من العمر عندما يتم فصلهم عن أمهاتهم لخمس دقائق. وسجّل الذكور ضعف الصرخات التي أصدرتها الإناث، كما تبين أن الذكور لديهم ضعف مقدار بروتين FOXP2 عن أقرانهم من الإناث.

بروتين FOXP2 عند الأطفال
ثم قام العلماء بالتحايل لتبديل قدر بروتين FOXP2 عند إناث الفئران لتزيد على المقدار عند الذكور، ثم أعادوا التجربة ليجدوا أن الإناث أصدرن صرخات أكثر. وفي التجربة الثانية نظر الباحثون في مستوى بروتين FOXP2 عند الأطفال، وقد تبين أن مستوى البروتين في سن 4-5 سنوات عند الفتيات يكون أعلى بنسبة 30% عن الأولاد من نفس العمر.
وقالت الباحثة من قسم علم النفس بجامعة ميتشيغن شيريل سيكي:" هناك صلة واضحة بين ارتفاع مستويات بروتين FOXP2 وبين كثرة الحديث". 

مقالات متعلقة