الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:01

المخرج بان أفليك يفوز بجائزة افضل فيلم في الحفل الـ 85 لتوزيع جوائز الاوسكار 2013

كل العرب
نُشر: 25/02/13 09:10,  حُتلن: 14:09

داي لويس (55 عاما) المرشح الاوفر حظا للفوز بالجائزة بفضل ادائه الهادئ والمتقن لشخصية لينكولن

فاز ارجو بالجائزة بعد فوزه بعدد كبير من جوائز هوليوود لكن مخرجه بن أفليك استبعد من قائمة المرشحين لجائزة افضل مخرج

حصلت جنيفر لورنس على جائزة افضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكوميدي (شعاع امل) وذلك بعد تنافس محتدم مع جيسيكا تشاستين

انتصر فيلم (ارجو) الذي يتناول ازمة خطف رهائن امريكيين في ايران على غريمه فيلم (لينكولن) الذي يتناول قصة حياة الرئيس الامريكي الراحل ابراهام لينكولن وتوج بجائزة اوسكار افضل فيلم خلال لحفل السنوي الخامس والثمانين لتوزيع جوائز الاوسكار. واقيم الحفل الذي تنظمه أكاديمية فنون وعلوم السينما الليلة الماضية على مسرح دولبي في هوليوود لتوزيع جوائز الاوسكار لاهم الإنجازات السينمائية في عام 2012. ويحكي الفيلم قصة حقيقية لمحاولة وكالة المخابرات المركزية الامريكية انقاذ ستة دبلوماسيين امريكيين من ايران بعد اندلاع الثورة الاسلامية هناك عام 1979 تحت غطاء تصوير فيلم هوليوودي مزيف.
 

وفاز ارجو بالجائزة بعد فوزه بعدد كبير من جوائز هوليوود لكن مخرجه بن أفليك استبعد من قائمة المرشحين لجائزة افضل مخرج. واصبح الفيلم أول من يفوز بالجائزة دون أن يحصل مخرجه حتى على ترشيح منذ أن فاز بها فيلم (سائق السيدة ديزي) عام 1990. ويتم اختيار الفائزين بجوائز الأوسكار عبر الاقتراع السري الذي يشارك فيه نحو 5800 عضو بأكاديمية فنون وعلوم السينما ووزعت الجوائز أمام جمهور يتألف من 3300 ضيف فضلا عن عشرات الملايين الذين شاهدوا الحفل على شاشات التلفزيون في جميع أنحاء العالم. وبعد عدة أعوام من ترشيح أفلام ذات نسبة مشاهدة ضعيفة حققت الأفلام التسعة التي تنافست على جائزة أفضل فيلم إيرادات تزيد قيمتها على ملياري دولار على مستوى العالم.

 جائزة افضل ممثلة
وابى فيلم (لينكولن) ان يخرج من السباق خالي الوفاض اذ فاز بطله المخضرم دانييل داي لويس بجائزة افضل ممثل عن دوره الذي جسد فيه شخصية لينكولن. واصبح داي لويس اول ممثل يفوز بهذه الجائزة الكبيرة ثلاث مرات. وكان داي لويس (55 عاما) المرشح الاوفر حظا للفوز بالجائزة بفضل ادائه الهادئ والمتقن لشخصية لينكولن وهو واحد من ابرز الرؤساء الامريكيين في التاريخ. وفاز داي لويس المولود في بريطانيا والذي يحمل الجنسيتين البريطانية والايرلندية بكل الجوائز التي سبقت الاوسكار مثل جولدن جلوب او الكرة الذهبية وجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا). ونال بجائزة اوسكار افضل ممثل مرتين من قبل عن دوره في فيلم (قدمي اليسرى) عام 1989 وفيلم (ستراق دماء) عام 2007. وحصلت جنيفر لورنس على جائزة افضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكوميدي (شعاع امل) وذلك بعد تنافس محتدم مع جيسيكا تشاستين بطلة فيلم (نصف ساعة بعد منتصف الليل).

فيلم البؤساء
وهذه اول جائزة اوسكار تفوز بها لورنس (22 عاما) والتي سبق ورشحت لنفس الجائزة عام 2011 عن دورها في فيلم (عظم الشتاء). وفاز المخرج انج لي المولود في تايوان بجائزة اوسكار افضل مخرج عن فيلم المغامرات (حياة باي). ورشح الفيلم لنيل 11 جائزة اوسكار من بينها جائزة افضل فيلم. وكان لي (58 عاما) الذي بدأ حياته باخراج افلام ناطقة باللغة الصينية فاز بجائزة الاوسكار من قبل عام 2006 عن فيلم (جبل بروكباك) الذي يتناول قصة حب بين رجلين مثليين. وفازت آن هاثاواي بجائزة افضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم (البؤساء) المقتبس من المسرحية الملحمية التي الفها الكاتب الفرنسي الكبير فيكتور هوجو عام 1862.

جوائز الاوسكار
وهذه هي اولى جوائز الاوسكار التي تنالها هاثاواي (30 عاما) وكانت المرشحة الاوفر حظا للفوز بالجائزة هذا العام. واقتنص كريستوف فالتز جائزة افضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم (تحرير جانجو) للمخرج كوينتن تارانتينو. وسبق لفالتز الفوز بنفس الجائزة عام 2010 عن دوره في فيلم (الاوغاد المنتقمون) وهو ايضا من اخراج كوينتن تارانتينو. وفاز الفيلم النمساوي (الحب) بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي. ويروى الفيلم الناطق بالفرنسية والذي اخرجه مايكل هانكه تفاصيل الصراع اليومي لزوجين باريسيين مسنين مع مواجهتهما اقتراب الزوجة من الموت.

البساط الأحمر
ومنح فيلم (شجاعة) الذي يتناول قصة اميرة متمردة جائزة اوسكار افضل فيلم طويل بالرسوم المتحركة. ويحكي الفيلم قصة اميرة شابة اسمها ميريدا كانت تعيش في مرتفعات اسكتلندا القديمة ثم ضاقت بالحياة التقليدية المألوفة وتحدت والديها لتشارك في مسابقة للرمي بالقوس وهو امر يخالف تقاليد البلاد. كما نال فيلم (البحث عن رجل السكر) جائز افضل فيلم وثائقي طويل. وقبل بدء الحفل مر المرشحون على البساط الأحمر الذي بلغ طوله 152 مترا أمام عشرات المصورين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
235089.84
BTC
0.52
CNY