الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 17:02

النائب حنا سويد يطالب بإلغاء تعديل شروط بوليصة تأمين كروم الزيتون

كل العرب
نُشر: 24/02/13 18:09,  حُتلن: 18:28

سويد يحذر مجددًا من استهداف المزارعين العرب وزراعة الزيتون التقليدية

سويد يطالب بالغاء شرط تحديد 5 دونمات كحد أدنى لمساحة الكرم في بوليصة التأمين

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب النائب حنا سويد جاء فيه: "طالب النائب حنا سويد مدير عام وزارة الزراعة الغاء الشرط الجديد في بوليصة تأمين كروم الزيتون، الذي ينص على تأمين الكروم التي تبلغ مساحتها أكثر من 5 دونمات فقط، على عكس ما جرى اتباعه سابقًا. وتوجه العديد من المزارعين العرب وأصحاب كروم الزيتون للنائب سويد في الأيام الأخيرة، للضغط على وزارة الزراعة من أجل الغاء هذا الشرط، الذي يخرج الكثيرين منهم خارج دائرة التأمين الزراعي لكروم الزيتون".

وتابع البيان: "واستهجن النائب سويد هذا التغيير المفاجئ الذي يضر بالمزارعين العرب واهالي القرى والبلدات العربية، الذين يجنون الزيتون لاستهلاكهم الذاتي، ولا يملكون كروم زيتون كبيرة، خاصة وأن شروط التأمين كانت قبل التغيير تشترط تأمين ما مساحته 5 دونمات ايضًا، لكنها كانت تسمح بتأمين عدة كروم تعود لنفس المزارع، في أكثر من مكان، شرط ان يكون مجموع مساحتها 5 دونمات على الأقل".

ضرر
وأضاف البيان: "وطالب سويد مدير عام وزارة الزراعة يوسي شاي، في رسالة مباشرة اليه، الغاء هذا التغيير، وابقاء الشرط المتبع لأن هذا التغيير يضر بمئات المزارعين العرب، ويحرمهم من امكانية تأمين كرومهم. وكان النائب سويد قد حذر قبل نحو ثلاثة أعوام، من أخطار المس بالمزارعين العرب واصحاب كروم الزيتون، حين أصر وزير الزراعة السابق على الغاء مجلس الزيتون وضمه الى مجلس النباتات، بادعاءات مختلفة، يثبت مدى حقيقتها وأهدافها اليوم، في المس بالمزارعين العرب وحقوقهم وضرب زراعة الزيتون التقليدية، لاتاحة المجال أمام الكيبوتسات والمزارعين الكبار للسيطرة على هذا المجال".

تغيير مجحف
وجاء في البيان: " وقال سويد، يجب الضغط على وزارة الزراعة لالغاء هذا التغيير المجحف بحق المزارعين العرب، والعمل من أجل تثبيت حقوق المزارعين وحماية زراعة الزيتون التقليدية، من هجمات الوزارة التي تحاول فرض مفاهيم السوق والضوابط التجارية على هذه الزراعة التقليدية. وناشد سويد اصحاب كروم الزيتون برفع شكاويهم الى ممثلي وزارة الزراعة ومندوبي صندوق التأمين الزراعي والضغط من أجل تغيير الشرط الجديد الذي يخرج المئات من اصحاب كروم الزيتون خارج دائرة التأمين، للمحافظة على قيم الزيتون ومكانته الهامة" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220151.53
BTC
0.51
CNY