الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:02

واشنطن بعد قصف حلب بصواريخ سكود: نظام الاسد فاقد للشرعية

كل العرب- تصوير:
نُشر: 24/02/13 09:15,  حُتلن: 08:20

المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند:

نظام الاسد فاقد للشرعية ويبقى في الحكم فقط بالقوة المتوحشة

هذه الهجمات الدامية تمثل "آخر مظاهر وحشية النظام السوري وإنعدام التعاطف مع الشعب السوري الذي يدعي تمثيله

حكومة الولايات المتحدة تدين باشد العبارات القصف بالصواريخ على حلب وآخر هذه الهجمات اطلقت خلالها صواريخ سكود على حي في شرق المدينة

ناشطون:

هذه الصواريخ كانت من طراز سكود وتم اطلاقها من منطقة دمشق

رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب:

كل ادارات حكومات العالم ترى ماذا يحصل نحن لا نستطيع في هذه الظروف ان نزور اي بلد حتى اتخاذ قرار واضح يتعلق بهذا النظام الهمجي والمتوحش

المتحدث باسم الإئتلاف وليد البني:

لقد دقينا ناقوس الخطر لا يمكن للمجتمع الدولي ان يواصل الصمت

زيارتنا الى واشنطن معلقة فقط ننتظر من واشنطن مواقف تطابق ما تقوله عن دعمها للديموقراطية

الولايات المتحدة قوة قيادية في العالم كما هي فرنسا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي هؤلاء لم يستطيعوا ان يوقفوا جزارا عن مجازره بحق شعبنا

مدير المرصد السوري:

استخدام الجيش لصواريخ ارض-ارض ضد حلب يندرج في اطار محاولة التقدم هذه

الجيش يحاول من اسابيع التقدم باتجاه حلب من الشرق تحضيرا لشن هجوم يجري حاليا ارسال جنود من قوات النخبة الى هناك

أدانت الولايات المتحدة بشدة القصف بالصواريخ على مدينة حلب شمال سوريا الذي أدى إلى مقتل العشرات الجمعة. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في بيان نشر مساء السبت إن "حكومة الولايات المتحدة تدين باشد العبارات القصف بالصواريخ على حلب، وآخر هذه الهجمات اطلقت خلالها صواريخ سكود على حي في شرق المدينة".

 

والجمعة، قتل 37 شخصا على الاقل بينهم 19 طفلا وجرح 150 آخرون جراء قصف ثلاثة صواريخ ارض-ارض في حلب. وأفاد ناشطون أن هذه الصواريخ كانت من طراز سكود وتم اطلاقها من منطقة دمشق. وتعذر التأكد من هذه المعلومة من مصدر مستقل.

نظام الاسد فاقد للشرعية
واعتبرت نولاند أن هذه الهجمات الدامية تمثل "آخر مظاهر وحشية النظام السوري وإنعدام التعاطف مع الشعب السوري الذي يدعي تمثيله". واضافت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أن "نظام الاسد فاقد للشرعية ويبقى في الحكم فقط بالقوة المتوحشة". وأعلنت المعارضة السورية السبت تعليق مشاركتها في سلسلة لقاءات في الخارج تنديدًا بـ"الصمت الدولي على الجرائم" المرتكبة بحق الشعب السوري، غداة القصف الصاروخي على حلب.

مسؤولية خاصة أخلاقية وسياسية
وقال "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" في بيان انه "يعتبر أن الصمت الدولي تجاه الجرائم المرتكبة كل يوم بحق شعبنا هو مشارك في ذبحه المستمر منذ عامين". واضاف البيان انه "إحتجاجا على هذا الموقف الدولي المخزي فقد قررت قيادة الإئتلاف تعليق مشاركتها في مؤتمر روما لأصدقاء سوريا، وعدم تلبية الدعوة لزيارة روسيا والولايات المتحدة". وحمل الإئتلاف في بيانه "القيادة الروسية مسؤولية خاصة أخلاقية وسياسية لكونها ما تزال تدعم النظام بالسلاح"، مطالبا "شعوب العالم كافة بإعتبار الأسبوع الممتد من 15 إلى 22 آذار/مارس وهو الذكرى الثانية لإنطلاق الثورة السورية أسبوع حداد وإحتجاج في كل أنحاء العالم". واكد الائتلاف أن "مئات المدنيين العزل يستشهدون بسبب القصف بصواريخ سكود، ويجري تدمير مدينة التاريخ والحضارة حلب بشكل ممنهج، اضافة الى ملايين المهجرين، ومئات ألوف المعتقلين والجرحى والأيتام".

صرخة إحتجاج
وصرح رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الذي كان يشارك في إعتصام نظمه الإئتلاف في القاهرة، بأن القرار الذي اتخذه الإئتلاف هو "صرخة إحتجاج ضد كل حكومات العالم التي ترى كيف يقتل الشعب السوري وهي تتفرج". واضاف الخطيب "كل ادارات حكومات العالم ترى ماذا يحصل. نحن لا نستطيع في هذه الظروف ان نزور اي بلد حتى اتخاذ قرار واضح يتعلق بهذا النظام الهمجي والمتوحش"، في اشارة الى نظام الرئيس بشار الاسد. وكان من المقرر ان يتوجه الخطيب في غضون الاسابيع المقبلة الى موسكو. كما تلقى دعوة الى واشنطن من مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز خلال الاجتماع الاخير لمجموعة اصدقاء الشعب السوري في 12 كانون الاول (ديسمبر) في المغرب.

مواصلة الصمت !
وكان المتحدث باسم الإئتلاف وليد البني صرح في وقت سابق أن "زيارتنا الى واشنطن معلقة فقط. ننتظر من واشنطن مواقف تطابق ما تقوله عن دعمها للديموقراطية". واضاف ان "الولايات المتحدة قوة قيادية في العالم كما هي فرنسا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي. هؤلاء لم يستطيعوا ان يوقفوا جزارا عن مجازره بحق شعبنا"، في اشارة الى الرئيس السوري بشار الاسد. وتابع "لقد دقينا ناقوس الخطر. لا يمكن للمجتمع الدولي ان يواصل الصمت"، منددا ب"وعود لا تتحقق وكلام لا يحمي سوريا ولا يطعم جائعا (...) الاجتماعات لم تؤد الى ما نريد ولا تساعد شعبنا. ليست هناك اي فائدة من ذلك".

 تشكيل حكومة لتدبير الامور
ودعت بريطانيا السبت الائتلاف السوري الى "إعادة النظر في قراره"، وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن "المملكة المتحدة تعد عرض دعم جديدا للائتلاف في روما، ونحن نشجعهم على إعادة النظر في قرارهم". واضافت الخارجية أن "الإئتلاف يحرز تقدما. ليس الأمر سهلا لكن الوقت ليس للإنسحاب". وتضم مجموعة "اصدقاء الشعب السوري" اكثر من مئة دولة عربية وأجنبية والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية وممثلين عن المعارضة السورية. وكان البني الموجود في القاهرة قال لفرانس برس الجمعة "اتفقنا على ضرورة تشكيل حكومة لتدبير الامور في المناطق المحررة"، لافتا الى ان الائتلاف سيجتمع في الثاني من اذار/مارس لتحديد هوية رئيس هذه الحكومة واعضائها. واوضح اعضاء في الائتلاف ان هذا الاجتماع سيعقد في مدينة اسطنبول التركية.

دورة العنف
ميدانيا، استمرت دورة العنف في سوريا على وتيرتها، وفي حصيلة اولية لضحايا السبت قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان اعمال العنف اسفرت عن مقتل 64 شخصا هم 34 مدنيا وسبعة مقاتلين معارضين و23 جنديا نظاميا. يأتي ذلك غداة مقتل 149 شخصا بينهم 84 مدنيا بحسب المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ويقول انه يعتمد في جمع بياناته على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية داخل سوريا. وبحسب المرصد فان 37 شخصا بينهم 19 طفلا قتلوا و150 شخصا اخرين اصيبوا بجروح الجمعة اثر سقوط ثلاثة صواريخ ارض-ارض في شرق حلب، كبرى مدن الشمال السوري. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "الجيش يحاول من اسابيع التقدم باتجاه حلب من الشرق تحضيرا لشن هجوم. يجري حاليا ارسال جنود من قوات النخبة الى هناك". واضاف أن "استخدام الجيش لصواريخ ارض-ارض ضد حلب يندرج في اطار محاولة التقدم هذه".

تعاظم دور النساء في المواجهات
ومن جهته، قال مصدر عسكري سوري رفض كشف هويته أن تعزيزات هي في طريقها الى مطار حلب الدولي حيث تدور معارك بين الجنود النظاميين والمقاتلين المعارضين "الذين يستخدمون عبوات ناسفة على الطرق في محاولة لمنع تقدم القوات". الى ذلك، افاد المرصد أن الاكراد في سوريا شكلوا أخيرًا في محافظة حلب (شمال) اول كتيبة من النساء تضم نحو 150 متطوعة، لافتا الى تعاظم دور النساء في المواجهات في سوريا. وياتي اعلان هذا الامر بعد بضعة ايام من توقف المعارك بين المقاتلين العرب المعارضين للنظام السوري والمقاتلين الاكراد في مدينة راس العين في شمال سوريا بعد ثلاثة اشهر من التوتر في ضوء التوصل الى اتفاق بين الطرفين بوساطة المعارض المسيحي ميشال كيلو.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
236315.11
BTC
0.52
CNY