الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 15:02

حنين زعبي: شارع أوتوستراد في بيت صفافا يبتلع الأرض ويُجزء القرية

كل العرب
نُشر: 21/02/13 19:03,  حُتلن: 19:23

حنين زعبي:

بلدية القدس قامت بمغالطة المحكمة مدعية بوجود خارطة تفصيلية، في حين لا يوجد خارطة تفصيلية للشارع

بلدية القدس المدنية تكمل مشروع عسكريا بدأ عام 48 بإحتلال جزء من بيت صفافا ثم أكمل عام 67 فاحتل الجزء الآخر والآن يستكمل الشارع عملية محاصرة الوجود العربي في القدس

المخطط غريب في عدائيته إذ تم إختيار مقطع واحد فقط من كل الشارع لكي يمر داخل حي عربي بينما كل أجزاء الشارع الأخرى تمر بمحاذاة الأحياء اليهودية كما ترفض الوزارة تخطيطه على شكل نفق يراعي وجود القرية

عمم مكتب التجمع الوطني الديمقراطي بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "في إستجواب لوزير المواصلات يسرائيل كاتس، أكدت النائبة حنين زعبي على أن مخطط الشارع الإستيطاني الذي يشق بيت صفافا يبتلع الأرض ويحول القرية إلى مجموعة أحياء منفصلة. جاء ذلك في سياق إستمرار كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية بالنشاط السياسي ضد شارع بيت صفافا، إحدى حلقات مخطط تهويد القدس وتطويقها بالمستوطنات، إذ يحوي الشارع 6 مسارات، وهو يشابه في عرضه وضخامته فقط "شارع 6"، وشارع القدس- تل أبيب، ويقام في وسط القرية، حيث يشقها إلى نصفين، مبعدا البيوت عن بعضها، ومخلا بالتواصل الطبيعي في قرية صغيرة".


النائبة حنين زعبي

وأضاف البيان: "وفي هذا السياق، وإستكمالا لزيارة كتلة التجمع البرلمانية للخيمة الشعبية للتضامن مع النضال العادل لأهالي بيت صفافا، ولجلسة أقيمت مع جمعية "بمكوم" ومحاميي الأهالي، استجوبت النائبة حنين زعبي يوم أمس، الأربعاء، وزير المواصلات يسرائيل كاتس حول مخطط شق الشارع، وتساءلت حول الهدف من إقامة شارع ضخم لا يقام داخل القرى، علما أن أقسام الشارع الأخرى المارة في أحياء يهودية، تم تخطيطها بحيث تكون بمحاذاة الأحياء دون أن تقطعها، أما الشارع المذكور فهو يشق القرية في منتصفها، ويحولها إلى قسمين لا رابط بينهما، ويبعد أجزاء القرية الصغيرة عن بعضها، مفتتا النسيج الإجتماعي وليس فقط الجغرافي للقرية".

تأخير الجدول الزمني
وتابع البيان: "وأضافت زعبي أن "المخطط غريب في عدائيته، إذ تم إختيار مقطع واحد فقط من كل الشارع (شارع بيغين داخل القدس) لكي يمر داخل حي عربي، بينما كل أجزاء الشارع الأخرى تمر بمحاذاة الأحياء اليهودية، كما ترفض الوزارة تخطيطه على شكل نفق يراعي وجود القرية". أما وزير المواصلات فقال في رده على الإستجواب أن المحكمة المركزية في القدس قد صادقت على شق الشارع. فإعترضت زعبي بأن بلدية القدس قامت بمغالطة المحكمة، مدعية بوجود خارطة تفصيلية، في حين لا يوجد خارطة تفصيلية للشارع. فرد الوزير بالقول: هنا ليس قافلة الحرية، ولا نستطيع إجراء تعديلات على المخطط، لأن هذا سيجر تأخيرا في الجدول الزمني، وأهم شيء هو الجدول الزمني".

مشروع عسكري
واختتم البيان: "وفي تعليقها على الموضوع أكدت زعبي على أن بلدية القدس المدنية تكمل مشروع عسكريا بدأ عام 48 بإحتلال جزء من بيت صفافا، ثم أكمل عام 67 فاحتل الجزء الآخر، والآن يستكمل الشارع عملية محاصرة الوجود العربي في القدس. وقالت: نحن لا نراه كمخطط شارع، بل كمخطط لمحاصرة الوجود العربي داخل القدس بهدف تهويدها. أما ردنا على تلك المخططات فهو يقظة شعبنا، وتحويل النضال ضد مخطط الشارع، إلى جزء من نضال شعبي مواجه، يضع القدس مجددا في مركز أجندتنا السياسية. إضراب المدرسة، ونشاط اللجنة الشعبية التي تعتمد على شباب بيت صفافا، وخيمة الاعتصام، وتظاهرات أهالي بيت صفافا الأسبوعية هي الجواب الحقيقي" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243550.78
BTC
0.53
CNY