الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 22:02

متى يطور طفلك الرضيع حس الفكاهة؟

كل العرب
نُشر: 17/02/13 09:20,  حُتلن: 07:48

يبدأ الطفل بالإبتسام بعمر ستة أسابيع

بحلول الشهر السادس يصبح طفلك الرضيع قابلا جدا للإيتجابة للمحفزات الطبيعية

الطبع اللطيف يمكن أن يجعل طفلك الرضيع اكثر ذكاءا وصحة، ولكن كيف يتطور الضحك وحس الفكاهة عند الأطفال الرضع؟

 من 0 – 6 شهر:

يبدأ الطفل بالإبتسام بعمر ستة أسابيع. وهذه إشارة حيوية على أنه يتعلم الخطوات الأولى نحو الحس الإجتماعي والفكاهي.

لن يفهم الطفل مفهوم المرح خلال الشهور القليلة الأولى. ولكنه سيكتشف قريبا بأنه كلما تبسم، وحاول إصدار أصوات مرحة كلما تغيرت تعابير وجهك وبدت مريحة.

بعمر خمسة شهور، يبدأ الطفل الرضيع بنفخ بالونات باللعاب. هذه المهارة المبكرة ستساعده على تعلم تحريك فمه ولسانه وشفاهه معا - وكل هذا ضروري ليبدأ الطفل بتعلم تشكيل كلماته الأولى.

 من 6-12 شهر:

بحلول الشهر السادس يصبح طفلك الرضيع قابلا جدا للإيتجابة للمحفزات الطبيعية - لذا عندما تدغدغ قدميه أو تلمس بطنه سيبدء بالضحك .

تعلم الضحك عنصر هام في تطوير حس الفكاهة عند الطفل الرضيع. أظهرت البحوث بأن الضحك حيوي لصحة وعافية الطفل الرضيع أيضا – فهو يزيد من مجرى الدم إلى القلب بحدود 20 %.

بعمر 10 أشهر، يبدأ الطفل بفهم بمعنى المرح، فيحاول الرفس بقدميه، خصوصا إذا اقترن بعنصر المفاجأة. لذا، حاول اللعب مع الطفل أكثر وعمل وجوه مختلفة ومرحة وتأكد بأنك ستحصل على رد فعل لطيف من الطفل.

 من 12-18 شهر:

بعمر السنة يبدا الطفل بتوقع ما يجري من حوله. لذا تأكد بأنك لو قمت بعمل أو تصرف سخيف أو غير متوقع مثل تناول قنينة الحليب أو وضع الحفاظة على رأسك، فأن رد الفعل الطبيعي للطفل هو الضحك.

تبدأ مهارات طفلك الإدراكية بالتطور سريعا، مما يساعد على كسب فهم متزايد للمرح. الحس الفكاهي اللطيف سيساعد طفلك الصغير على رؤية الأشياء من منظور الناس الآخرين ويطور علاقات جيدة في الحياة.

o بحلول الشهر الـ18 سيدرك طفلك بأن الضحك يجعله سعيدا وسيحاول إضحاكك. عن طريق تقليدك حتى بارتداء ملابسك أو التجول بأحذيتك. وكل هذا تطور طبيعي من الضحك على الأخرين إلى محاولة إضحاكهم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة