الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 23:01

التسرب في المدارس العربية وباء صامت:أمسية ثقافية لطلاب المكر

كل العرب
نُشر: 15/02/13 11:34,  حُتلن: 12:31

نادية اسطفان مديرة مركز معالجة الكحول والمخدرات :
 

أهم المخاطر التي تواجه الطالب المتسرب هي مشروب الكحول والمخدرات وهناك ازدياد وارتفاع في نسبة التعاطي واستعمال الكحول بين صفوف الطلاب والشباب في السنوات الأخيرة
 

أقامت مؤسسة الطلاب الجامعيين ومجلس الطلاب البلدي في جديدة- المكر أمسية ثقافية مشتركة بعنوان " التسرب المدرسي وباء صامت " في المركز الجماهيري يوم السبت الماضي، من أجل تسليط الضوء على أحد المشاكل الهامة والخطيرة التي تواجه الطالب المدرسي في جهاز التعليم، وتهدد سير العملية التربوية والتعليمية على مستقبل طلابنا وشبابنا في البلدة والوسط العربي أجمع .

تخللت الأمسية عرضاً موسعاً وشاملاً من قبل الدكتور خالد أبو عصبة مدير معهد مسار للأبحاث والتخطيط، ومحاضر في كلية بيت بيرل وأكاديمية لقاسمي للأسباب والمخاطر والإجراءات الوقائية والعلاجية لهذه الآفة، وتطرق إلى موضوع التعامل مع الطالب والغش في الامتحانات وخطورتها على الطلاب وجيل المستقبل، ودور الأهالي والمدارس في التعاون الفعال والايجابي في العملية التربوية. مصطفى سعد مدير قسم النهوض بالشبيبة في البلدة عرض ملخص المشاريع التي يقوم بها القسم ، والإحصائيات الخطيرة التي من المهم التعاون مع جميع الأطراف من أجل الحد من إزديادها، وأكد على دور السلطة المحلية وقسم المعارف الداعم لقضية الطلاب والمدارس بشكل عام . أما  نادية اسطفان مديرة مركز معالجة الكحول والمخدرات في البلدة أكدت" أهم المخاطر التي تواجه الطالب المتسرب هي مشروب الكحول والمخدرات، وهناك ازدياد وارتفاع في نسبة التعاطي واستعمال الكحول بين صفوف الطلاب والشباب في السنوات الأخيرة، وأحت إدارة المدارس وقسم المعارف ولجان أولياء أمور الطلاب إلى التعاون من أجل توعية وتثقيف هذا الجيل الصاعد في قضية شرب الكحول وخطورة استعمالها".

التكاتف لبناء مستقبل أفضل
علاء الحاج مدير مؤسسة الطلاب الجامعيين، وطارق كيال مدير وحدة الشبيبة في المجلس المحلي تطرقا إلى وجوب التعاون الجدي والفعال بين جميع الأطراف وأصحاب القرار في جديدة-المكر، لبناء خطة عمل مشتركة من أجل النهوض بطلابنا إلى مستقبل أفضل، وقدما الشكر للحضور على مشاركتهم بالأمسية الأولى والتي هي بداية سلسة ورشات عمل مستقبلية. كما وشجع رئيس المجلس المحلي محمد شامي (أبو نمر) وصالح نجم مدير المركز الجماهيري، الطلاب الجامعيين وطلاب المدارس وأهل البلد جميعاً واكدا أن " هذا المركز تم تفعيلة من أجل مصلحة جميع المواطنين في ما يصب المصلحة العامة وعلى التكاتف والوحدة من أجل مستقبل أفضل" . الجدير بالذكر أن هذه الأمسية كانت برعاية: المجلس المحلي، المركز الجماهيري، قسم النهوض بالشبيبة، بلدة بلا عنف، المجلس العام للجان أولياء أمور الطلاب، وجمعية إفشار. 

مقالات متعلقة