الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 05:02

محاضرات توعوية للحد من ظاهرة الانتحار لطلاب مدارس ديرحنا: منتحر كل 40 ثانية!

عبد حسين -
نُشر: 15/02/13 09:58,  حُتلن: 12:37

إحصائيات متخصصة:

في كل 40 ثانية يقوم شخص معين بالانتحار في مكان ما من هذا العالم وحوالي 1000.000 مليون منتحر سنوياً في أرجاء العالم وفي اسرائيل

عدد الاشخاص المنتحرين في الدولة يتراوح بين 400 و500 شخص سنوياً ولكن عدد الذين يحاولون الانتحار يقدر بعشرة أضعاف هذا العدد أي ان ما يقارب 5000 شخص

في أعقاب حوادث الانتحار المتكررة، بادر المجلس المحلي بدعوة ممثلين عن قسم الخدمات الاجتماعية، قسم المعارف، وقسم الخدمات النفسية وبالتعاون مع المدارس والمستشارين التربويين، للوقوف عند هذه الظاهرة المؤلمة واستخلاص العبر ووضع آليات عملية للحد من انتشارها، فقام الاخصائيون بإلقاء محاضرات توعوية للطلاب وتقديم الشرح عن حالات الانتحار وأسبابها التي تنبع من محاولات الهروب من الواقع الصعب الذي نعيشه وتعرض الفرد لأزمات نفسية قوية لا يستطيع الفرد مجابهتها حيث تستحوذ عليه هذه الضغوطات والأزمات فيقرر عندها وضع حد لحياته بدل مواجهة هذه الأزمات.


 

أنواع حالات الانتحار
1 - الانتحار اللا نومي: ويعطي هذا النوع من الانتحار صورة عن المجتمع الحديث، اذ عندما يحدث خلل في ضوابط الحياة الاجتماعية كالأزمات الاقتصادية المفاجئة والكوارث والأزمات الأسرية والحروب، فإن ذلك يؤدي الى تدهور المعايير التي يقرها المجتمع في تسيير حياة أفراده اليومية وتنحل روابط المجتمع التي تحفظ حياته ويفقد أفراد المجتمع الشعور بالأمان.

2 - الانتحار الاناني: يحدث هذا النوع من الانتحار عادة عند الفرد الذي يفقد الأمل في الاستمرار في الحياة. لكون مجتمعه قد فقد الروابط الاجتماعية التي تجمع أعضاءه جميعاً، وذلك بسبب التفكيك الأسري، السياسي، او الدين.

3 الانتحار الغيري : يحدث هذا النوع من الانتحار عادة في المجتمعات ذات العادات والتقاليد القوية . فالفرد يقدم نفسه لحماية شرفه او مجرد افتداء نفسه لغرض معين، او بعض المرضى وكبار السن يقدمون على هذا النوع من الانتحار لكي يريحوا غيرهم من عبئهم، ووجدت الأبحاث ان حوالي 35% من حالات الانتحار ترجع الى امراض نفسية وعقلية كالاكتئاب والفصام والادمان . و 65% يرجع الى عوامل متعددة مثل التربية وثقافة المجتمع والمشاكل الاسرية او العاطفية والفشل الدراسي، والامراض الجسدية او تجنب العار، او الايمان بفكرة او مبداً معين. وأكدت احضائيات متخصصة بهذا الموضوع أن في كل 40 ثانية يقوم شخص معين بالانتحار في مكان ما من هذا العالم، وتتحدث الاحصائيات عن حوالي 1000.000 مليون منتحر سنوياً في أرجاء العالم وفي اسرائيل. وحسب تصريحات الدائرة المركزية للاحصاء يقدر أن عدد الاشخاص المنتحرين في الدولة يتراوح بين 400 و500 شخص سنوياً، ولكن عدد الذين يحاولون الانتحار يقدر بعشرة أضعاف هذا العدد أي ان ما يقارب 5000 شخص يحاولون الانتحار سنوياً في البلاد، وتجدر الاشارة أن من بين كل حالة انتحار هناك محاولة واحدة من قبل النساء، بالمقابل هنالك 4 حالات لدى الرجال. وتم ارشاد الطلاب بجميع المدارس لزيادة الوعي لديهم عن خطورة هذه الظاهرة وكيفية الوقاية منها، وتم توزيع كراسات للطلاب عن الاحصائيات والمشاكل التي تؤدي لحالات الانتحار.


مقالات متعلقة