الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

كتلة التجمع تزور خيمة الإعتصام في بيت صفافا وتؤكد أهمية النضال الشعبي

كل العرب
نُشر: 13/02/13 15:21,  حُتلن: 16:36

حنين زعبي:

الهدف من الشارع ليس مصادرة الأرض فحسب إنما مصادرة وحدتنا بتفتينا

السياسات العنصريّة الإسرائيليّة تؤكد أننا أبناء شعب واحد تمارس عليه سياسة عنصريّة واحدة فهي تصّر على أن الوجود العربي، أينما كان هو تهديد لها

د.جمال زحالقة:

الإمكانيات القضائية في هذه المعركة تتقلص ولا بديل عن النضال الميداني الشعبي لمنع شق الشارع

عممت كتلة التجمع الوطني الديمقراطي بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "زارت كتلة التجمع الوطني الديمقراطي خيمة الإعتصام في بيت صفافا، تضامنا مع نضال الأهالي ضد مخطط شق شارع رقم "4" الذي سيمر من البلدة مما سيؤدي لتجزئتها، وإغلاق شوارع أساسية فيها، وسيشكل عائقا أمام حركة أهالي البلدة".


جانب من المشاركين باللقاء

وأضاف البيان: "وكان المئات من أهالي القرية في استقبال الوفد الذي ضم كل من النائب د.جمال زحالقة، النائبة حنين زعبي والنائب د. باسل غطّاس، بالإضافة لمدير الكتلة موسى ذياب، المحامي مؤيد ميعاري، د.بسام مصاروة، ومجدي موسى المساعدين البرلمانيين للكتلة ووفد من كادر التجمع الطلابي في الجامعة العبرية، وأعضاء فرع التجمع في بيت صفافا محمد صبحي وموسى صبحي، واستمع الوفد للمشكلة الناجمة عن الشارع الذي تسعى السلطات الإسرائيليّة لشقة، والذي من المُخطط له أن يمر من وسط البلدة، رابطا بدوره مستوطنات "جوش عتسيون" بالقدس الغربية ومركز البلاد".

النضال القضائي والشعبي
وتابع البيان: "وتحدث في اللقاء مختار القرية محمد عليان (أبو داوود)، مرحبا بوفد التجمع داعيا لتكثيف التنسيق في هذه القضيّة، كما واستعرض علاء سلمان، خلفيّة شق الشارع والأزمة التي سيسببها للأهالي في حال تنفيذه، كما ورحبّت الناشطة في القضيّة، ميرا عليّان بالوفد مؤكدة على أهميّة تنسيق الجهود لمنع شق الشارع. وفي كلمته أكد النائب د,باسل غطّاس على ضرورة الدمج بين النضال القضائي والشعبي في التصدي للشارع، وأن تساهم جمعيّات ومراكز حقوقيّة في هذا النضال، كما وأوضح أهمية الوحدة والإلتفاف على مطلب إلغاء ووقف شارع "4" بوضوح، وهذا يتطلب تكثيفا للعمل وتنسيقا للجهود على مختلف الأصعدة، لأننا في صدد أزمة مستفحلة، فالسلطات الإسرائيليّة شرعت، مؤخرا، في شق الشارع وهو لم يعد قيد التخطيط إنما التنفيذ، مما يٌلزم ضرورة حث مؤسسات المجتمع المدني، لأخذ دورها في هذا الصدد، مؤكدا على وقوف التجمع الى جانب أهالي بيت صفافا ليس بالتضامن الرمزي فحسب، إنما بالعمل الميداني والشعبي أيضا".

العمل البرلماني
وأردف البيان: "من جهتها أشارت النائبة حنين زعبي، في كلمتها، الى أن السياسات العنصريّة الإسرائيليّة تؤكد أننا أبناء شعب واحد، تمارس عليه سياسة عنصريّة واحدة، فهي تصّر على أن الوجود العربي، أينما كان، هو تهديد لها، موضحة أن الهدف من الشارع ليس مصادرة الأرض فحسب، إنما مصادرة وحدتنا بتفتينا. كما أكدت زعبي على ضرورة استثمار المعركة لتعزيز الوعي ولمحاربة السبات بداخلنا كشعب، لأننا نحتاج الى نفس نضالي كشعب، فوقف المخططات لا يجابه، فقط بالعمل البرلماني والقضائي، إنما وبالأساس بالعمل الميداني والنضال الشعبي".

الإمكانيات القضائية
واختتم البيان: "كانت الكلمة الأخيرة للوفد للنائب د.جمال زحالقة، الذي أوضح أن المعركة ذات أهميّة إستراتيجيّة، إذ أنها تتعلق بمدينة القدس، بكل ما تعنيه على كل المستويات، موضحا أن الإمكانيات القضائية في هذه المعركة تتقلص، ولا بديل عن النضال الميداني الشعبي لمنع شق الشارع. كما وأشار زحالقة الى ضرورة ربط المعركة المحليّة المتعلقة بمعاناة أهالي بلدة بيت صفافا، بمجمل الصراع والمعركة على مدينة القدس، والمعركة لوقف الإستيطان، إذ أن الهدف الرئيسي لشارع 4 هو ربط المستوطات، مؤكدا أن هذا الربط من شأنه أن يوقظ الرأي العام الإقليمي والدولي. ودعا زحالقة في كلمته الى التوجّه للسلطة الفلسطينيّة وللإتحاد الأوروبي للضغط على اسرائيل من أجل وقف المخططـ، فهو يتعلق بمصير القدي ومصير مشروع الإستيطان في جنوب الضفة. أختتم اللقاء بكلمة لعبد الكريم لافي، الذي شكر بدوره وفد التجمع، داعيًا لتنسيق العمل في الخطوات القادمة، وعلى رأسها تنظيم مظاهرة إحتجاجيّة ضد المخطط، بالإضافة لنشاطات احتجاجيّة إضافيّة" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244760.23
BTC
0.53
CNY