الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 10:01

مجمع القاسمي يصدر المعجم الوافي والعدد السّادس من مجلّة المجمع

كل العرب
نُشر: 12/02/13 21:09,  حُتلن: 21:46

أصدر المجمع العدد السّادس من مجلة "المَجْمَع" وهي مجلة علميّة محكّمة متخصّصة في دراسات اللّغة العربيّة والأدب والفكر

يضمّ قاموس "المعجم الوافي" معظم المصطلحات المتداولة في المجالات التالية: الأدب، البلاغة، النّحو والصّرف، العروض، الإملاء والتّرقيم والخط

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن هيفاء مجادلة، مركّزة فعاليّات مجمع القاسمي للغة العربيّة جاء فيه : " أصدر مجمع القاسمي للغة العربيّة مؤخرًا قاموسًا معاصرًا بعنوان "المعجم الوافي في مصطلحات العربيّة وآدابها"، شارك في تأليفه كلّ من: د.فهد أبو خضرة، أ.عبد الرّحيم شيخ يوسف، أ.أحمد رجب غنايم، د.ياسين كتاني، أ.شريفة وتد، أ.أمجد أبو فرخ، أ.سندس وتد. وقد أعدّه وحرّره د. ياسين كتاني، وقامت بإخراجه فنيًا السيّدة سائدة أبو الصغيّر".

وأضاف البيان: " يضمّ القاموس معظم المصطلحات المتداولة في المجالات التالية: الأدب، البلاغة، النّحو والصّرف، العروض، الإملاء والتّرقيم والخط. ويشكّل هذا القاموس مرجعًا مناسبًا للمعلّمين والمتعلّمين، وللأدباء والمتأدّبين، وللمثقّفين بصورة عامّة. كما أصدر المجمع أيضًا العدد السّادس من مجلة "المَجْمَع"، وهي مجلة علميّة محكّمة، متخصّصة في دراسات اللّغة العربيّة والأدب والفكر".

إصدارات غنية
وتابع البيان: " يزخر هذا العدد بمقالات علمية لباحثين مختصين في البلاد والخارج، خضعت للتحكيم الأكاديمي، وتطرقت إلى مجالات لغويّة وأدبيّة مختلفة. منها: "علاقة المعلّقات بملحمة جلجامش" للبروفسور إحسان الدّيك، "جماليّات الخطاب الشّعري وآليّاته في شعر سالم جبران" للدكتور حسين حمزة، "مفهوم المصطلح هايبرتكس في النقد الأدبي الرقمي المعاصر" للدكتورة إيمان يونس، "الأركان الأساسية لنظريات إليوت في النقد" للدكتور صلاح محاجنة، "تبلور قصَّة القيصر يوليانوس في الفكر الإسلامي التَّاريخي" للدكتور عبد الرحمن طيارة، "يهودا الحريزي كاتب وشاعر ثنائي اللغة في العصور الوسطى" للدكتور عبد الرحمن مرعي، "مصطلح الأميّة العربية وأثره في التكوين اللغوي والحضاري للعرب" للدكتور عماد أبو الحسن، "التناصّ الديني في شعر يوسف الخطيب" للدكتور عمر عتيق"، "أبو سلمى شاعرًا ملتزمًا، ومعنى الشعر لديه" للبروفسور فاروق مواسي، "د. فهد أبو خضرة: في رثاء الشاعر الكبير محمود درويش" للدكتور محمد خليل، "التّماهي بين الكاتبة والبطلة في السّرد النِّسويّ العربيّ الحديث" للدكتور محمد صفّوري".

إصدارات أخرى
وإختتم البيان: " كما شمل العدد على مراجعات للدكتور غالب عنابسة في كتابين صدرا حديثًا هما: "ستّة روائيين حداثيين" للدكتور ياسين كتاني، وكتاب "هموم المرأة العربية في أدب ليلى العثمان" للأستاذة هيفاء مجادلة. يتضمّن العدد دراستين هامّتين باللغة الإنجليزيّة، دراسة حول "دور الدين في مدينة الفارابي الفاضلة" للدكتور كلارا سروجي شجراوي، ودراسة حول "الواقع اللغوي وطبيعة اللهجة المحليّة لسكّان مدينة باقة الغربيّة" للأستاذة هيفاء مجادلة. يذكر أن مجمع القاسمي يهتمّ بتوزيع إصداراته مجانًا من خلال مكتبه في أكاديميّة القاسمي" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238589.17
BTC
0.51
CNY