الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:01

هزة ارضية في كوريا الشمالية بقوة 4.9 درجات يشتبه بأنها تجربة نووية ثالثة

كل العرب- تصوير:
نُشر: 12/02/13 07:54,  حُتلن: 12:07

مركز الزلزال يقع على عمق كيلومتر واحد تقريبا

هزة ارضية يشتبه بانها انفجار وقعت صباح اليوم الثلاثاء في كوريا الشمالية

الصين حذرت في موقف نادر جارتها التي تعتبر حليفتها الوحيدة من مغبة القيام بتجربة نووية ثالثة

من شأن إجراء هذه التجربة النووية أن يساعد كوريا الشمالية من الاقتراب من هدفها تصميم رأس نووي يمكن حمله على صاروخ طويل المدى

وسائل الإعلام الكورية الشمالية:

تم إجراء التجربة بطريقة آمنة وبهدف مواجهة "العداء" الأمريكي "الصارخ" الذي يقوض "بشدة" الحقوق السيادية والسلمية لكوريا الشمالية في إطلاق أقمار صناعية

رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي:

اليابان ستدرس فرض عقوبات من جانبها على كوريا الشمالية التي يبدو انها أجرت تجربة نووية

أجرت كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة الثلاثاء، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية، في تحد لقرارات الأمم المتحدة التي طالبتها بالتوقف عن تطوير أسلحة نووية. وقالت وسائل الإعلام الكورية الشمالية إنه تم إجراء التجربة بطريقة آمنة وبهدف مواجهة "العداء" الأمريكي "الصارخ" الذي يقوض "بشدة" الحقوق السيادية والسلمية لكوريا الشمالية في إطلاق أقمار صناعية. وأوضحت كوريا الشمالية أنها استخدمت "قنبلة نووية مصغرة أخف وزنا"، لكن لديها قوة تفجيرية أكبر من التجارب السابقة.


صورة توضيحية فقط!

وكان مستشار الرئيس الكوري الجنوبي للشؤون الأمنية تشون يونغ-وو أكد في وقت سابق إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية ثالثة الثلاثاء، مشددا على أنه من غير الممكن التساهل معها. ولم يقدم تشون تفاصيل حول كيف تأكدت بلاده من إجراء بيونغيانغ للتجربة النووية الجديدة. ومن شأن إجراء هذه التجربة النووية أن يساعد كوريا الشمالية من الاقتراب من هدفها تصميم رأس نووي يمكن حمله على صاروخ طويل المدى. وكان قد تم في وقت سابق رصد نشاط زلزالي في كوريا الشمالية أثار المخاوف من إمكانية إجراء تجربة نووية جديدة.

تجربة نووية ثالثة
وأعلنت كوريا الشمالية الشهر الماضي اعتزامها إجراء تجربة نووية ثالثة بالرغم من تهديد مجلس الأمن الدولي بأن ذلك سيكون له "عواقب". وأعلن دبلوماسيون في مجلس الأمن الدولي أن المجلس سيعقد اجتماعا طارئا بشأن التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية. وذكر دبلوماسيون في وقت سابق أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والاعضاء الأوروبيين يرغبون في أن يتبني مجلس الأمن قرارا يفرض عقوبات جديدة على بيونغيانغ في حالة اجراءها التجربة النووية الثالثة.

فرض عقوبات
من جانبه قال رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي الثلاثاء إن اليابان ستدرس فرض عقوبات من جانبها على كوريا الشمالية التي يبدو انها أجرت تجربة نووية. وأبلغ أبي الصحفيين بعد اجتماع لمجلس الامن القومي "أصدرت تعليمات بأن ندرس كل الخطوات الممكنة لمعالجة هذه المسألة بما في ذلك عقوبات من جانبنا مع التعاون في نفس الوقت مع دول اخرى، حسبما ذكرت وكالة رويترز. وأجرت بيونغيانغ تجربتين نوويتين في 2006 و2009، وكل منها أعقبت عمليتي إطلاق صاروخية نددت بها الأمم المتحدة كتجارب لتكنولوجيا صاروخية طويلة المدى. وكانت بيونغيانغ أعلنت في يناير/كانون الثاني عزمها إجراء تجربة نووية "عالية المستوى" ردا على فرض الأمم المتحدة عقوبات موسعة ضدها بعد إجراء آخر تجربة إطلاق صاروخية في 12 ديسمبر/كانون الأول عام 2012.

هزة بقوة 4.9 درجات
وأعلن مركز رصد الزلازل في الصين أن هزة ارضية يشتبه بانها انفجار وقعت صباح اليوم الثلاثاء في كوريا الشمالية. وجاءت الهزة بقوة 4.9 درجات بحسب المركز على موقعه الالكتروني الرسمي "ميكروبلوغ" الذي اكد وقوع "زلزال اصطناعي" مثلما اعلنت كوريا الجنوبية. وكانت الصين حذرت في موقف نادر جارتها التي تعتبر حليفتها الوحيدة من مغبة القيام بتجربة نووية ثالثة.

نشاط زلزالي

وبحسب وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، فان "زلزالا اصطناعيا بقوة 5,1 درجة رُصد في كوريا الشمالية" في منطقة كيلجو (شمال شرق) حيث موقع بونجيي-ري الذي يستعمل للتجارب النووية. ووقع الزلزال عند الساعة 11,57 (2,57 تغ). من ناحيته، تحدث المركز الجيولوجي الاميركي عن نشاط زلزالي اكدته مراكز مراقبة في اليابان والصين وكوريا الجنوبية. واوضح المصدر أن مركز الزلزال يقع على عمق كيلومتر واحد تقريبا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244952.09
BTC
0.53
CNY