الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 04:01

قسم التربية الصحية ينظم دورة للإسعاف الأولي في ثانوية عرعرة

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 08/02/13 19:36,  حُتلن: 19:55

 من خلال المحاضرات حصل الطلاب على معلومات قيّمة في مجال الإسعاف الأولي أما في القسم العملي أو التطبيقي فقد تدرّب الطلاب على كيفيّة التصرف في حالة وقوع حوادث خطيرة

نظم قسم التربية الصحية، المتمثل بالممرضة سحر مصري، في مدرسة عرعرة الثانوية للعلوم والتكنولوجيا، وتحت إشراف نخبة من المسعفين والمضمدين المؤهلين من مركز "الألفية لتنمية المجتمع والمواطن" في أم الفحم، دورة إسعاف أوّلي لطلاب صفوف العاشر التي استمرّت لمدّة يومين متتالين. وهدفت الدورة إلى إكساب مهارات وآليات للطالب في مجال الصحة، وتقديم العلاج الأولي في حالات الخطر.


جانب من الطلاب المشاركين بالفعاليات

تم تقسيم الدورة إلى قسمين: نظري وعملي، من خلال المحاضرات حصل الطلاب على معلومات قيّمة في مجال الإسعاف الأولي، أما في القسم العملي أو التطبيقي فقد تدرّب الطلاب على كيفيّة التصرف في حالة وقوع حوادث خطيرة مثل: تثبيت الكسور، معالجة الحروق، حالات التسمم، إيقاف النزيف وعمليات الإنعاش والإختناق، والذي قد يؤهلهم لتقديم المساعدة في المستقبل ووقت الضرورة. أما الطلاب فقد أبدوا إهتماما ومشاركة فعالة أثناء الدورة، حيث قاموا بطرح الأسئلة والإستفسار عن تساؤلات راودتهم أثناء المحاضرات والتي لها علاقة بالمادة المطروحة، والذي إن دل على شيء إنما يدل على مدى وعيهم لأهمية الدورة والمعلومات القيّمة التي هم بأمس الحاجة لها وقت الضرورة. كذلك أبدى غالبية الطلاب حماسا للتطبيق العملي للإرشادات التي حصلوا عليها حول حالات الإنعاش، تثبيت الكسور، وحالات مختلفة من إيقاف النزيف وغيرها.

إختبار تطبيقي
في نهاية الدورة تم إجراء إختبار تطبيقي في المجالات المذكورة، وإجتاز الطلاب الإختبار بنجاح. وبدوره شدد مدير المدرسة أمام الطلاب على أهمية هذه الدورة، كما أشاد "بالجهود التي بذلها طاقم المرشدين من أجل تمرير الدورة على أكمل وجه، ولإلتزامهم في البرنامج المقرر"، كما أشار إلى "أهمية تكرار هذه الدورة في السنوات القادمة لما فيه مصلحة وفائدة لأهلنا ومجتمعنا".

 

مقالات متعلقة