الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 16:01

إطلاق سراح قاصر من عين ماهل بعد اتهامه بإلقاء الحجارة على معسكر للجيش

كل العرب
نُشر: 08/02/13 15:16,  حُتلن: 15:17

المحامي حسان طباجة:

الشرطة والجيش قاموا بتهويل وتضخيم الملف بصورة كبيرة وزيادة بنود المخالفات

المحكمة قررت أنه لا حاجة لوجود القاصر داخل السجن لاكمال التحقيقات خاصة أنه أنكر التهم الموجهة إليه جملة وتفصيلا

التضخيم جاء على خلفية سياسات داخلية في الشرطة نفسها حيث أن أفراد الشرطة والجيش معا هم الذين اعتدوا على حرمة المدرسة والأهالي في عين ماهل

عمم مركز ميزان بيانا جاء فيه: "أطلقت محكمة الصلح في الناصرة–ظهر الجمعة 8.2.2013- سراح قاصر -14.5 سنة- من قرية عين ماهل، بعد أن رفضت المحكمة طلب ممثل الشرطة تمديد اعتقاله ثانية في الشبهات التي نسبتها له الشرطة أنه قام بإلقاء الحجارة على أفرادها وأفراد الجيش".
 

وقال المحامي حسان طباجة من مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان – الناصرة، والذي مثّل القاصر أمام هيئة المحكمة قبل ظهر اليوم الجمعة إن "المحكمة جرت بحضور أهالي القاصر وعدد من أهالي قرية عين ماهل بالإضافة إلى رئيس المجلس المحلي ومحامي المجلس، والذين حضروا جميعاً لمساندة القاصر وأهله في هذا الموقف، وخلال الجلسة طلب ممثل الشرطة من المحكمة تمديد اعتقال القاصر بخمسة أيام أخرى، بعد أن تم تمديد اعتقاله للمرة الأولى صباح الأربعاء الماضي بثلاثة أيام، حتى صباح اليوم الجمعة".

تهويل وتضخيم
ويضيف المحامي طباجة: "خلال الجلسة كان واضحاً أن الشرطة والجيش قاموا بتهويل وتضخيم الملف بصورة كبيرة وزيادة بنود المخالفات، منها الدخول إلى منطقة عسكرية مغلقة والإضرار بممتلكات الجيش ومهاجمة جنود وأعمال شغب. وكان ادعاؤنا أمام المحكمة أن هذا التضخيم جاء على خلفية سياسات داخلية في الشرطة نفسها، حيث أن أفراد الشرطة والجيش معا هم الذين اعتدوا على حرمة المدرسة والأهالي في عين ماهل ودبوا الرعب في قلوب الطلاب داخل المدرسة، وذلك بشكل غير قانوني".

الملف الأمني
مضيفا: "إن المحكمة قررت أنه لا حاجة لوجود القاصر داخل السجن لاكمال التحقيقات، خاصة أنه أنكر التهم الموجهة إليه جملة وتفصيلا وتم إخلاء سبيله للاعتقال المنزلي لمدة خمسة أيام وبكفالة والديه". وعقب المحامي طباجة على هذا القرار بالقول: "من المستهجن جداً محاولة الشرطة ومن ورائها النيابة العامة إلصاق صفة الملف الأمني لكل عمل قد يقوم به عربي في هذه البلاد، حتى لو كان الموضوع هو من طرف صبيان لا تتجاوز أعمار بعضهم اثني عشر عاما".

إلقاء الحجارة
وجاء في البيان: "يذكر أن القاصر كان قد اعتقل مساء الثلاثاء بادعاء إلقاء الحجارة على معسكر جيش أقيم مؤخرا بالقرب من القرية، وقد تم تمديد اعتقاله صباح الأربعاء إلى اليوم الجمعة بحجة الحاجة لاستكمال التحقيق معه. كما تم التحقيق مع عدد آخر من القاصرين أمس الخميس وتم إطلاق سراحهم كونهم دون السن القانونية أي 12 سنة" الى هنا نص بيان ميزان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238405.28
BTC
0.52
CNY