الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 01:02

فتح وحماس تجتمعان يوم الأحد لبحث تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

كل العرب- تصوير:
نُشر: 08/02/13 09:11,  حُتلن: 16:48

حماس قالت إن وفدها الذي وصل القاهرة برئاسة مشعل سيبحث مع الرئيس المصري محمد مرسي العقبات التي تعيق تحقيق المصالحة الفلسطينية وأهمها ملف المعتقلين

عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق:

حركتا فتح وحماس سيعقدان اجتماعا يوم الأحد المقبل لبحث تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

من المقرر أن يناقش اجتماع الجمعة اعتماد نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني إضافة لتشكيل لجنة عليا للإشراف على انتخابات المجلس الوطني
 

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مقر إقامته بالقاهرة مساء الخميس، أمين عام حركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح، يرافقه نائبه زياد النخالة. وتناول اللقاء الجهود المبذولة لتنفيذ المصالحة الفلسطينية وتطبيق إعلان الدوحة، وتنفيذ اتفاق القاهرة الموقع في الرابع من أيار من العام الماضي، وسبل تذليل بعض الصعوبات التي تعترض تطبيق الاتفاق على الأرض. كما تطرق اللقاء إلى المواضيع التي سيبحثها اجتماع الفصائل مساء الجمعة، برئاسة الرئيس، وبمشاركة الأمناء العامين للفصائل، وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس المجلس الوطني سليم الزعنون.

 

 وحضر اللقاء عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ومفوض العلاقات الوطنية في اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ووزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، وسفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا. وفي ذات السياق، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، إن حركتي فتح وحماس سيعقدان اجتماعا يوم الأحد المقبل، لبحث تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

تشكيل لجنة عليا
وأشار الرشق في تصريح له عبر موقع"فيسبوك"، الخميس، إلى أن الاجتماع الإطار القيادي لمنظمة التحرير الذي سيعقد مساء الجمعة، سيحضره الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الذي وصل الى القاهرة مساء الخميس. ومن المقرر، أن يناقش اجتماع الجمعة اعتماد نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، إضافة لتشكيل لجنة عليا للإشراف على انتخابات المجلس الوطني.

تحقيق المصالحة الفلسطينية
وذكر الرشق أن اجتماع المنظمة سيناقش ويعتمد نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، إضافة إلى تشكيل لجنة عليا للإشراف على انتخابات المجلس الوطني، مشيراً إلى أن موعد الاجتماع بين حركتي حماس وفتح للتوافق على تشكيل الحكومة الفلسطينية سيكون يوم الأحد المقبل. من جانبها، قالت حماس إن وفدها الذي وصل القاهرة برئاسة مشعل سيبحث مع الرئيس المصري محمد مرسي العقبات التي تعيق تحقيق المصالحة الفلسطينية وأهمها ملف المعتقلين.

رزمة واحدة دون انتقاء
وأوضح القيادي بالحركة صلاح البردويل أن وفد الحركة سيصر في القاهرة على تطبيق استحقاقات المصالحة "رزمة واحدة دون انتقاء". وكان الجانبان قد وقعا على اتفاق قبل سنتين كان سيفضي إلى تشكيل حكومة مؤقتة، وتنظيم انتخابات مشتركة في 2012، ولكن المفاوضات تعثرت. وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول قاطعت حركة حماس الانتخابات المحلية، التي أجريت في الضفة الغربية، لأول مرة منذ أكثر من 6 سنوات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220188.85
BTC
0.51
CNY