الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 08:02

المنارة تنظم ورشات عمل في مدرسة الحديقة

امين بشير -
نُشر: 06/02/13 19:51,  حُتلن: 22:24

ورشات العمل تضمنت حوار مع الطلاب حول المفاهيم السائدة عن أصحاب الإعاقات وعرضاً لألعاب تعليمية هدفت الى تعريف الطلاب بعالم أصحاب الإعاقات بطريقة تعليمية ومسليّة

واصلت جمعية المنارة نشاطها الجماهيري في مجال التوعية الاجتماعية تجاه أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي، بهدف تعزيز مكانتهم الاجتماعية وتقبلهم، حيث نظمت سلسلة ورشات عمل توعوية بعنوان تقبل الآخر في مدرسة الحديقة الإعدادية في يافة الناصرة، بمبادرة المربية جمانة علي الصالح.
 

استقبلت مدرسة الحديقة الإعدادية طاقم مشروع التوعية الاجتماعية في جمعية المنارة الذين قدموا ورشات عمل لطلاب صفوف التاسع في المدرسة، حيث كان في استقبالهم كل من مدير المدرسة الأستاذ مشهور خطيب ونائبه الأستاذ نور الدين مصالحة، وإلى جانبهم عدد من أعضاء الهيئة التدريسية. اشترك في تمرير جميع ورشات العمل كل من المرشد ربيع دحلة ومحمد اكتيلات مركز مشروع المكتبة الملاءمة لأصحاب الاعاقات في المنارة.

ورشات العمل
تضمنت ورشات العمل حوار مع الطلاب حول المفاهيم السائدة عن أصحاب الإعاقات في محاولة من الموجهين لتغيير هذه المفاهيم إلى مفاهيم صحيحة تؤكد على أن ذوي الإعاقات أصحاب حقوق إنسان كاملة، ويتوجب علينا رعاية حقوقهم الأساسية مثل الاحترام والتقبل والمساواة. كما وتضمنت ورشات العمل قسماً حركياً هدف إلى إيصال هذه الرسالة ومن ضمنها فعالية عصا الكفيف، والتي تمّكن الطلاب من التعرف عن كثب على حياة صاحب الإعاقة البصرية واستعانته بالمعينات التقنية من أجل أداء المهام اليومية باستقلالية. كذلك تضمنت الورشات عرضاً لألعاب تعليمية هدفت الى تعريف الطلاب بعالم أصحاب الإعاقات بطريقة تعليمية ومسليّة.
وفي الختام أعرب الطلاب عن شكرهم واستفادتهم من الفعاليات التي قدمت لهم، والتي تعرفوا من خلالها على جوانب وتحديات جديدة في حياة صاحب الإعاقة وسبل تعايشه معها من خلال استخدام وسائل المساعدة المتوفرة له. تقدمت جمعية المنارة بالشكر الجزيل إلى جميع طاقم الهيئة التدريسية في مدرسة الحديقة على تعاونهم المميّز في كل سنة، ورحبت بأي شراكة من شأنها تقدم وتغيير المفاهيم تجاه أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي.
 

مقالات متعلقة