الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 15:02

عائلة غرين تهدد بوقف الدعم المالي لنتسيرت عيليت في حال رفضت إقامة مدرسة عربية

مرفت أشقر- كل
نُشر: 06/02/13 12:15,  حُتلن: 15:02

د. شكري عواودة عضو بلدية نتسيرت عيليت:

نرى بجدية كبيرة وبإيجابية كبيرة موقف عائلة غرين بوقف الدعم المادي لبلدية نتسيرت عيليت بإدارتها العنصرية

نشد على أيدي غرين الإبن وندعوه كقائمة عربية في المدينة أن يوقف الدعم عن المؤسسات البلدية طالما ينتهج رئيسها نهجا عنصريا

ندعو كافة الهيئات التي تتعامل مع بلدية نتسيرت عيليت رسمية وغير رسمية أن تحذو حذو عائلة غرين ليكون ذلك عاملا هاما في الضغط على إدارة البلدية

د. رائد غطاس عضو بلدية نتسيرت عيليت:

ماذا كان سيحدث في العالم لو قوبل بالرفض طلب السكان اليهود بإقامة مدرسة لهم في إحدى المدن الأوروبية؟ كانوا سيقولون إن هذا لا سامية وإن ذلك سياسة أبرتهايد

نحن أمام رفع القضية الى محكمة العدل العليا من أجل إجبار بلدية نتسيرت عيليت ووزارة المعارف إقامة هذه المدرسة في المدينة لأن ذلك حق للسكان العرب وليس منة من أحد

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن "عائلة غرين الأمريكية هددت بوقف مساعداتها المالية لبلدية نتسيرت عيليت، في حال استمر رئيس البلدية برفضه إقامة مدرسة عربية في المدينة لـ1900 طالب عربي". يذكر أن عائلة غرين هي عائلة يهودية أمريكية تقدم تبرعات سخية لمدينتي الناصرة ونتسيرت عيليت.


من اليمين: د. شكري عواودة ود. رائد غطاس

بدوره، قال د. شكري عواودة عضو بلدية نتسيرت عيليت ورئيس القائمة العربية لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "نرى بجدية كبيرة وبإيجابية كبيرة موقف عائلة غرين بوقف الدعم المادي لبلدية نتسيرت عيليت بإدارتها العنصرية والتي تعارض إقامة صرح تعليمي قانوني للمواطنين العرب الذين يجدر بهم في دولة تحترم مواطنيها أن يحصلوا على حقوقهم اليومية والوطنية أسوة بالمواطنين اليهود، لهم حقوقهم وعليهم واجباتهم".

وقف الدعم
وأضاف د. شكري عواودة: "نحن نشد على أيدي غرين الإبن وندعوه كقائمة عربية في المدينة أن يوقف الدعم عن المؤسسات البلدية طالما ينتهج رئيسها نهجا عنصريا كالذي يقوم به الآن. ونحن نعد مواطنينا العرب، بالعمل على التواصل معهم من أجل نيل حقوقهم كاملة وعلى رأس ذلك، الحق في التعلم في البلدة التي يدفعون فيها الضرائب والأرنونا كاملة، وندعو كافة الهيئات التي تتعامل مع بلدية نتسيرت عيليت رسمية وغير رسمية، أن تحذو حذو عائلة غرين، ليكون ذلك عاملا هاما في الضغط على إدارة البلدية لتغيير نهجها وتعاملها في هذا الموضوع بالذات، ونقول لمواطنينا بأن انتخابات البلدية قد اقتربت وعلينا أن نتكاتف جميعا لمضاعفة تمثيلنا البلدي لنحصل على حقوقنا كاملة ومن لا يعجبه ذلك فليشرب من بحر عكا".


غرين الراحل خلال تواجده في مدينة الناصرة


د. رائد غطاس: المدرسة حق طبيعي
من جانبه، قال د. رائد غطاس عضو بلدية نتسيرت عيليت عن القائمة العربية المشتركة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب تعقيبا على الموضوع: "قضية إقامة المدرسة العربية هي حق طبيعي للسكان العرب في نتسيرت عيليت وحق ديمقراطي للمجتمع الدولي والرأي العام الأوروبي الذي لا يستطيع أن يتفهم، كيف لرئيس بلدية منع إقامة مدرسة تعلم سكان المدينة بلغتهم حسب منهاج وزارة المعارف، ولهذا نحن نرى بأهمية الرسالة التي أرسلها إدوارد غرين إبن الراحل غرين الذي ساعد الناصرة ونتسيرت عيليت كمدينتين متجاورتين، بالإحتجاج على تصرحيات رئيس بلدية نتسيرت عيليت شمعون جابسو، وعلى رفضه إقامة هذه المدرسة، وهدده بوقف التبرعات التي تقدم لنتسيرت عيليت إذا ما أمعن في رفضه إقامة هذه المدرسة".

سياسة أبرتهايد
وأضاف د. رائد غطاس قائلا: "نحن نرى بأن هذه الرسالة أمر طبيعي يعبر عن الموقف الأوروبي والحضاري بشكل عام في العالم، وكنت قد صرحت بأنني كنت أريد أن أرى، ماذا كان سيحدث في العالم لو قوبل بالرفض طلب السكان اليهود بإقامة مدرسة لهم في إحدى المدن الأوروبية؟ كانوا سيقولون إن هذا لا سامية وإن ذلك سياسة أبرتهايد".

رفع القضية الى العليا
وشدد د. رائد غطاس على أن "الأنكى من كل ذلك، أن رئيس بلدية نتسيرت عيليت، بالرغم من استلامه هذه الرسالة، ما زال يمعن برفضه إقامة المدرسة العربية في المدينة" ونوه بالقول: "نحن مصرون على هذا المطلب العادل ونحن أمام رفع القضية الى محكمة العدل العليا من أجل إجبار بلدية نتسيرت عيليت ووزارة المعارف، إقامة هذه المدرسة في المدينة، لأن ذلك حق للسكان العرب وليس منة من أحد". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
236302.27
BTC
0.51
CNY