الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 16:02

إفتتاح الكنيست الـ19 والنواب العرب يغادرون قبل البدء بالنشيد الوطني الإسرائيلي

كل العرب
نُشر: 05/02/13 16:03,  حُتلن: 19:41

نتنياهو أوضح خلال حملته الانتخابية أنه مصرٌ على وقف السعي الإيراني للحصول على قنبلة نووية

زعمت بعض الأحزاب الإسرائيلية وعلى رأسها حزب "يش عتيد" بزعامة لابيد أن دخولها الائتلاف الحكومي منوط بسعي حقيقي لحل مسألة تجنيد فئة "الحريديم"

تترأس التحديات الماثلة أمام أعضاء الكنيست الـ19 مسألة موازنة الدولة لعام 2013 إذ يتعين على الحكومة الجديدة أن تمرر الموازنة خلال 45 يوما بعد أن تقوم


رئيس دولة إسرائيل شمعون بيرس:


إسرائيل هي جزيرة في محيط عاصف ويجب حمايتها وتهدئة المحيط الغاضب بنفس الوقت

أعين الجمهور موجهة إليكم أنتم نواب الكنيست وكلهم أمل أن تكونوا خير ممثلين لهم لصنع مستقبل أفضل

إيران تزداد خطورة وتهدد وجودنا إنهم يطورون سلاحا نوويا ويدّعون أنه محرم دينيا... إنهم يكذبون وينتهكون حقوق الأنسان
 
سوريا تمر بمأساة وأعتقد أنه يجب على الأمم المتحدة أن تفوض الجامعة العربية إقامة حكومة انتقالية لإنقاذ سوريا من الدمار الذاتي

أفتتحت بعد ظهر اليوم الثلاثاء دورة الكنيست التاسعة عشرة بجلسة احتفالية حضرها رئيس دولة اسرائيل شمعون بيرس. وألقى بيرس كلمة امام النواب، وبعدها أدى عميد اعضاء الكنيست بنيامين بن اليعازر من حزب العمل تصريح الولاء حيث تولى ادارة الجلسة، بصفته رئيس الكنيست المؤقت الى حين انتخاب رئيس جديد للمجلس. وإختتمت الجلسة الإفتتاحية للكنيست الـ19 بتصريح الولاء لجميع النواب ، ليباشروا بذلك مهام منصبهم الجديد. والجدير ذكره أن نواب الكنيست العرب قاموا بمغادرة قاعة الكنيست قبل البدء بالنشيد الوطني الإسرائيلي "هتكفا"، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام عبرية.
 


تصوير: עמוס בן גרשום 

وتترأس التحديات الماثلة أمام أعضاء الكنيست الـ19 مسألة موازنة الدولة لعام 2013، إذ يتعين على الحكومة الجديدة أن تمرر الموازنة خلال 45 يوما بعد أن تقوم. وتُعدّ موازنة الدولة المحك الأول لمواقف أعضاء الكنسيت الجدد، ولا سيما أولئك الذين رفعوا شعار العدالة الاجتماعية خلال حملتهم الانتخابية، خاصة أنه يُتوقع أن تتسم الموازنة القادمة بالتقشف وبارتفاع الأسعار.

تحديات
وستكون قضية "المساواة في الأعباء" كذلك موضع اختلاف كبير في الكنيست ال19، حيث زعمت بعض الأحزاب الإسرائيلية، وعلى رأسها حزب "يش عتيد" (هناك مستقبل) بزعامة يائير لابيد، أن دخولها الائتلاف الحكومي منوط بسعي حقيقي لحل مسألة تجنيد فئة "الحريديم" (المتدينون المتشددون)، المنهمكين على دراسة التوراة على حساب التجنيد الإلزامي. أما التحدي الثالث فهو عملية السلام، فقد أظهرت نتائج الانتخابات الأخيرة أن كتلة الوسط – اليسار زادت من قوتها، والأحزاب المنسوبة إلى هذه الكتلة تطالب بالعودة إلى طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين. ويقول مقربون من دائرة اتخاذ القرار في حزب بنيامين نتنياهو أن نتنياهو لن يستطيع في هذه الولاية صرف النظر عن عملية السلام، ولا سيما بعد أن حصلت السلطة الفلسطينية على مكانة "دولة غير عضو" في أروقة الأمم المتحدة. أما نتنياهو فقد أوضح خلال حملته الانتخابية أنه مصرٌ على وقف السعي الإيراني للحصول على قنبلة نووية. ومن المتوقع أن يشغل الملف الإيراني الكنيست القادم، رغم أن القرارات في الشؤون الأمنية الحساسة تُتخذ في حلقات مصغرة.

خطاب بيرس
الإفتتاحية كانت مع خطاب رئيس دولة إسرائيل شمعون بيرس حيث قال : " أعين الجمهور موجهة إليكم أنتم نواب الكنيست وكلهم أمل أن تكونوا خير ممثلين لهم لصنع مستقبل أفضل" وتابع بيرس: " نحن نواجه تحديات كبيرة وثقيلة والتي تكشف عن تهديدات مختلفة لإسرائيل أو فرص جديدة".
وأكد بيرس أن " إسرائيل هي جزيرة في محيط عاصف ويجب حمايتها وتهدئة المحيط الغاضب بنفس الوقت". كما وتطرق بيرس في حديثه للاوضاع الأقتصادية والإجتماعية التي تمر بها إسرائيل داعيا أعضاء الكنيست للعمل بكد لتطوير وتحسين الأوضاع لان هذا ما ينظره الشعب منهم، ويجس عدم الإستسلام للواقع الذي نعيشه وفيه أكثر من 900000 طفل يحاربون من أجل لقمة العيش بسبب الفقر" .

الأوضاع في المنطقة
إضافة لذلك أشار بيرس في خطابه إلى أن " العالم العربي نهض بجيل جديد سئم الفقر والظلم وتمرد مع إنه لم يحقق غايته بعد ونتمنى له التوفيق. وعلى النقيض من هذا، إيران تزداد خطورة وتهدد وجودنا، إنهم يطورون سلاحا نوويا ويدّعون أنه محرم دينيا. إنهم يكذبون وينتهكون حقوق الأنسان". كما وتطرق بيرس للشأن السوري قائلا " سوريا تمر بمأساة، وأعتقد أنه يجب على الأمم المتحدة أن تفوض الجامعة العربية إقامة حكومة انتقالية لإنقاذ سوريا من الدمار الذاتي".


تصوير: עמוס בן גרשום

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247978.79
BTC
0.51
CNY