الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 14:01

عصام عمر:رفضنا توجهات حزبية في الناصرة باعلان الاضراب في عمر بن الخطاب

كتبت: جمانة مطر
نُشر: 04/02/13 09:15,  حُتلن: 12:18

دائرة المعارف في بلدية الناصرة وبمشاركة مندوبي وزارات التعليم الصحة والبيئة والجهات المهنية المختصة قد أصدرت أمرا بتعطيل الدراسة في مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية ابتداء من يوم السبت

عصام عمر رئيس لجنة أولياء الأمور:

وضعنا خطة وقمنا بعقد إجتماع طارىء يوم السبت استغرق سبع ساعات قمنا ببحث مكثف وخططنا لإجراء برامج لامنهجية 

بلدية الناصرة قامت بمساعدتنا ومنحتنا كل الوسائل اللازمة لتخطي هذه المحنة حيث فتحت لنا 3 مؤسسات لإستيعاب 500 طالب 

أرسلنا خبراء نفسيين مختصين ليرافقون الطلاب بهدف الشرح والتوعية عن هذه المادة السامة وغيرها كيف بجب تجنبها ولتطمينهم أيضا أن المدرسة تقف الى جانبهم وهدفها الأول هو الحفاظ على سلامتهم

جهات مختلفة وأحزاب عديدة حاولت التشويش لمصالح شخصية وقامت بمحاولة إجراء إضراب وإبعاد الطلاب عن مقاعد الدراسة لكنني أحذر هذه الجهات جميعا بالعبث بطالبنا وهذا خط أحمر لأنه سلامة طلابنا ومعلمينا ومصلحتهم الشخصية تهمنا أولا

كانت دائرة المعارف في بلدية الناصرة وبمشاركة مندوبي وزارات التعليم الصحة والبيئة والجهات المهنية المختصة قد أصدرت أمرا بتعطيل الدراسة في مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية ابتداء من يوم السبت الماصي وذلك بسبب اكتشاف وجود مادة الزئبق والتي تشكل خطراً على صحة المتواجدين في المدرسة، في جزء من مبنى وساحات المدرسة حيث يتم العمل حاليا لتنقية المكان من هذه المادة.

مدرسة بن الخطاب بالناصرة:تشكيل لجنة فحص خاصة ودعوة الطلاب للتواجد الاثنين
عصام عمر

وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع عصام عمر رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب قال: "اليوم عاد طلابنا الى إكمال مسيرتهم التعليمية لكن خارج مبنى المدرسة حيث وضعنا خطة وقمنا بعقد إجتماع طارىء يوم السبت استغرق سبع ساعات، قمنا ببحث مكثف وخططنا لإجراء برامج لامنهجية تم التخطيط لها منذ وقت وكان من المفروض البدء بها قريبا، لكننا رأينا انه من المناسب البدء بها الآن حتى لا يخسر الطلاب شيئا".

مساعدة بلدية الناصرة
وأضاف عصام عمر قائلا: "بلدية الناصرة قامت بمساعدتنا ومنحتنا كل الوسائل اللازمة لتخطي هذه المحنة حيث فتحت لنا 3 مؤسسات لإستيعاب 500 طالب وخصصت وسائل نقل خاصة عملت على نقل الطلاب من منازلهم الى المؤسسات، وقد تم توزيع الطلاب الى المؤسسات بحسب طبقة الصف الواحد أي السوابع، الثوامن والتواسع في مؤسسة مختلفة". 
وحول جديد التحقيقات التي تقوم بها اللجنة الخاصة لفحص سبب إنتشار مادة الزئبق، قال عمر لموقع العرب: "حتى الآن مازلنا لا نعلم كيف وصلت مادة الزئبق الى محيط المدرسة وقد كلفنا لجنة تحقيق خاصة لفحص أسباب انتشار المادة السامة وما يهمنا هو سلامة وصحة الطلاب والمعلمين حيث عملنا المستحيل لكي لا نبعدهم عن مقاعد الدراسة بطريقة أو بأخرى".

مصالح شخصية وحزبية
وأضاف عمر قائلا: "الجدير ذكره أننا أرسلنا خبراء نفسيين مختصين ليرافقون الطلاب بهدف الشرح والتوعية عن هذه المادة السامة وغيرها كيف بجب تجنبها ولإطمئنانها أيضا أن المدرسة تقف الى جانبهم وهدفها الأول هو الحفاظ على سلامتهم، كما وأن بلدية الناصرة فتحت غرفة طوارىء خاصة والتي من خلالها دعينا الطلاب الى الفعاليات اللامنهجية علما أن جهات مختلفة وأحزاب عديدة حاولت التشويش لمصالح شخصية وقامت بمحاولة إجراء إضراب وإبعاد الطلاب عن مقاعد الدراسة لكنني أحذر هذه الجهات جميعا بالعبث بطالبنا وهذا خط أحمر لأنه سلامة طلابنا ومعلمينا ومصلحتهم الشخصية تهمنا أولا".
وحول صحة الطالب (11 عاما) والذي تعرض للتسمم جراء إنتشار مادة الزئبق، قال عمر: "الطالب بخير وصحته على مايرام وقد عاد الى منزله سالما". وأشار عمر أن "جميع الجهات من وزارة الصحة، التعليم والبلدية تعمل جاهدة للتخلص من هذه المادة السامة التي ستؤثر على صحة المتواجدين داخل محيط المدرسة وعودة الطلاب الى التعليم في مبنى المدرسة".

بيان وزارة التعليم
هذا ووصل الى موقع العرب بيان من وزارة التربية والتعليم جاء فيه أنه "قرّرت د. أورنا سمحون مديرة لواء الشمال في وزارة التعليم الاعلان عن اقامة لجنة لفحص ما حدث في مدرسة عمر بن الخطاب في الناصرة في أعقاب انتشار مادّة الزئبق وقد طلبت مديرة اللواء من رئيس واعضاء اللجنة تقديم تقرير مفصّل عمّا حدث حتى موعد أقصاه عشرة أيّام".
وأضاف البيان: "مديرة اللواء تعمل بالتنسيق مع وزارة حماية البيئة ، وزارة الصحّة وبلديّة الناصرة حيث تمّ اتّخاذ قرار باغلاق المدرسة لغاية الانتهاء من تنظيف المدرسة ومحيطها من مادّة الزئبق وذلك حفاظا على سلامة الطلاب .وفي المقابل طلبت مديرة اللواء سمحون من مدير المدرسة والمسؤولين في بلديّة الناصرة بوجوب وضع برنامج تربوي لتفعيل الطلاب .
وزارة التربية والتعليم تعمل بالتعاون مع شرطة اسرائيل والتي باشرت بالتحقيق في هذه القضيّة اضافة لذلك تقرّر بالتنسيق مع بلديّة الناصرة بأنّ يتعلّم طلاب الصفوف السابعة والثامنة في مدرسة ابراهيم طوقان الابتدائيّة وطلاب الصفوف التاسعة في مركز " اشكول بايس " وذلك بشكل مؤقّت لغاية الحصول على تصريح باعادة الطلاب الى بناية المدرسة وقد قامت البلديّة بالاهتمام لسفريّات لنقل الطلاب من والى المدرسة".

عوايسي:ابني اصيب بتسمم نتيجة انتشار مادة الزئبق في مدرسة بن الخطاب

مقالات متعلقة