الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 08:01

الشاباك: خلية تنتمي للجهاد ضبطت خلال محاولتها تنفيذ عملية اختطاف اسرائيليين

منى عرموش -
نُشر: 03/02/13 11:14,  حُتلن: 17:09

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي: 

اعتقال 3 من افراد الخلية في منطقة "حاجز ايال" قلقيلية من قبل قوات خاصة تابعة للشرطة بحيث ضبطت بمركبتهم معدات لتنفيذ عملية الاختطاف

تم القاء القبض على أفراد "خلية" تنتمي للجهاد الاسلامي مكونة من سبعة اشخاص مشتبهين، 5 منهم فلسطينيون في سنوات العشرينات الاولى من اعمارهم من سكان منطقة مدينة جنين و2 اخرين اسرائيليين

كشف جهاز الأمن العام (الشاباك) في بيان عممه على وسائل الاعلام ظهر اليوم الأحد، أن قوة خاصة تابعة له وبالتعاون مع وحدات شرطية من بينها حرس الحدود، تمكن من ضبط خلية مكونة من عدة اشخاص تنتمي للجهاد الإسلامي داخل الأراضي الاسرائيلية.


سعيد جاسر - تصوير: الشاباك

وبحسب المعلومات المستقاة من البيان الصادر عن الشاباك فإن عملية الإعتقال تمت أثناء تواجد الخلية في نشاط خطط له لأسر وإختطاف مواطنين اسرائيليين، وذلك ليلة رأس السنة الميلادية (فجر يوم 1/1/2013) على مقربة من حاجز أيال الى الشرق من مدينة كفارسابا في مركز البلاد، وبحوزتهم أدوات مختلفة من بينها: حبال وشريط لاصق وقبعات جوارب وسكين ياباني ومسدس بلاستيكي.

افراد الخلية المركزيين
ومن بين افراد الخلية المركزيين كل من سعيد منجد ذيب جاسر البالغ من العمر (20 عامًا) من سكان مدينة جنين، وتوفيق خضر إغبارية (19 عامًا) من جنين ويوسف حسن يوسف وردة (35 عامًا) من مدينة قلنسوة.

التحقيق مع المشتبهين
هذا وخلال التحقيق مع المعتقلين اعترفوا انهم حاولوا على مدار يومين تنفيذ عملية اختطاف لجنود او مواطنين من محطات الحافلات في منطقة الشارون والمركز، الا ان محاولاتهم باءت بالفشل، حيث حاولوا في ليلة رأس السنة اختطاف احد المحتفلين بالسنة الجديدة وعندما فشلوا بذلك ايضًا قرروا قضاء الليلة والاحتفال بسيارتهم قبل اعتقالهم على ان يواصلوا محاولاتهم في اليوم التالي.
ومضى البيان الصادر عن الشاباك في سرد التفاصيل:"انه وبحسب ما خطط له افراد الخلية نقل المختطف الى جنين واجراء مفاوضات من اجل اطلاق سراحه، مستغلين احدهم وهو يوسف وردة الذي يحمل بطاقة الهوية الزرقاء الاسرائيلية لعبور الحاجز". هذا وبعد التحقيقات المتواصلة لجهاز الأمن العام تم اعتقال ثمانية نشطاء اضافيين في الخلية من منطقة جنين بالتعاون مع الجيش الاسرائيلي.

لوائح اتهام
وجاء في لائحة الاتهام المقدمة بحق يوسف وردة من قلنسوة وأنس جبارين (19 عامًا) من ام الفحم انهما متهمان بمحاولة تنفيذ عملية اختطاف وانتمائهما للجهاد الاسلامي.
وبحسب اللائحة فقد توجه وردة الى مجدي اغبارية من جنين طالبًا منه مساعدة مادية حيث كان على معرفة شخصية سابقة به، وذلك اثر الوضع الإقتصادي الصعب الذي عانى منه المتهم في النصف الثاني للعام 2012، حيث ردّ اغبارية طلب وردة في حين قال له أنه معني بإختطاف شخص يهودي، الا ان يوسف وردة لم يستجب لطلبه، الا انه عاد ووافق مرة اخرى بعد ان توجه له اغبارية ثانيةً، على ان تكون المساعدة مقابل مبالغ مادية.
بينما تشير التفاصيل الى ان افراد الخلية مكثوا ليلة 30.12.13 في منزل المتهم انس جبارين الذي كان على علم بحقيقة ما يخطط له افرادها.


بيان شرطة الشارون
وعمم الناطق الرسمي بلسان شرطة الشارون عيران يهودا بيانا صحفيا اليوم الاحد جاء فيه: "في أعقاب التحقيقات المكثفة والمركبة التي اجريت على يد وحدة اليمار في المركز وجهاز الامن العام، تم القاء القبض على خلية خططت لخطف جندي او مواطن من منطقة الشارون بهدف المساومة والتفاوض عليه". واضاف البيان:" تم القاء القبض على الخلية في منطقة حاجز ايال على يد وحدات خاصة من الشرطة، وعثر داخل مركبتهم على ادوات مساعدة لعملية الخطف. وفي الساعات القريبة سيتم تقديم لوائح اتهام في المحكمة المركزية في مدينة اللد".


توفيق اغبارية - تصوير: الشاباك

بيان الشرطة
أفادت الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري في بيان وصل الى موقع العرب اليوم الأحد أنه "سمح بالنشر أنه وبعد التحقيقات الحثيثة التي تم قامت بها مؤخرا شرطة لواء المركز ووحدة التحقيقات المركزية "اليمار" بالتعاون مع جهاز الامن العام "الشاباك"، تم القاء القبض على أفراد "خلية" تنتمي للجهاد الاسلامي مكونة من سبعة اشخاص مشتبهين، 5 منهم فلسطينيين في سنوات العشرينات الاولى من اعمارهم من سكان منطقة مدينة جنين و2 اخرين اسرائيليين من سكان أم الفحم وقلنسوة اللذين تتراوح أعمارهما ما بين 20-30 عاما".

تنفيذ محاولة اختطاف جندي
وأضافت السمري: "هذا وقد تم في البداية اعتقال 3 من المشتبهين وهم يستقلون مركبة، إثنان من سكان جنين والثالث من سكان قلنسوة متلبسين بهدف المباشرة بتنفيذ محاولة اختطاف جندي أو مواطن اسرائيلي للمساومة والمقايضة بأسرى فلسطينيين في السجون الاسرائيلية وذلك من منطقة بلدات الشارون". وقالت السمري: "هذا ويشار ايضا أنه تم اعتقال 3 من افراد الخلية في منطقة "حاجز ايال"- قلقيلية من قبل قوات خاصة تابعة للشرطة بحيث ضبطت بمركبتهم معدات لتنفيذ عملية الاختطاف كالأشرطة اللاصقة، اصفاد، سلاح وهمي، غراء وغيرها ومن بعدها تم اعتقال الآخرين. هذا وسيتم في ساعات نهار اليوم الاحد القريبة تقديم لائحة اتهام ضد جميع افراد الخلية في المحكمة المركزية في مدينة اللد حيث تنسب لهم بنود التهم التالية: التواصل مع عميل أجنبي، محاولة اختطاف بهدف القتل أو الابتزاز، توفير خدمات ومساعدة لتنظيم محظور وبنود أخرى".

تعقيب محامو الدفاع
وقالت المحامية ميخال عقربي الموكلة للدفاع عن المتهم يوسف وردة من قلنسوة:" موكلي تم تهديده على يد جهات فلسطينية الذين كان مدينا لهم بأموال، ولهذا السبب اضطر القيام بأعمال لا تهدف الى خطف أي انسان، والصورة ستكون واضحة خلال المحكمة او بعد عدة جلسات". اما المحامية ليئة تسيمل الموكلة للدفاع عن انس جبارين قالت: "حتى الان لم يسمح لي بلقاء موكلي، وسوف ندرس مواد التحقيق، مع العلم أنه لم يثبت حتى الان انه كان يوجد محاولات من هذا القبيل".


أنس جبارين - تصوير: الشاباك


يوسف وردة - تصوير: الشاباك

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237215.23
BTC
0.51
CNY