الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 04:02

مجلس فسوطة يقيل مراقِبته بعد اعتراض جودة السلطة على صلة القرابة

أمين بشير -
نُشر: 02/02/13 12:06,  حُتلن: 14:20

الحركة من أجل جودة السلطة:

تعيين المراقبة الداخليّة في المجلس هو باطل لعدّة أسباب أولها وأهمها أن للمراقبة الدّاخلية للمجلس صلة قرابة وطيدة من رئيس المجلس

رئيس المجلس قام بنفسه بالتعيين دون مصادقة غالبية أعضاء المجلس المحلي كما ولم تنشر مناقصة لإشغال الوظيفة

المراقبة الداخلية لم تعيّن على أساس الكفاءات المهنية التي بحوزتها إذ أن تجربتها المهنية السّابقة لا تفي بمتطلبات وظيفة المراقب الدّاخلي

المحامي نضال حايك:

ظاهرة الوسائط والمحسوبية هي من إحدى الظواهر الشائعة والخطيرة في سلطاتنا المحلية العربية نحن نهدف إلى بناء حكم موضوعي شفاف وعادل

وديع عاصي رئيس مجلس فسوطة المحلي في رده:

استجبنا لرأي الحركة لأجل جودة السلطة وتم فصل الموظفة بعد شهر من تعيينها

فوجئت من رأي الحركة لأجل جودة السلطة كون ان تعيينها جاء كونها من عائلة اخرى ولا تربطني بها أي قرابة غير انها متزوجة للعائلة وكنة شقيقي

قدّمَت الحركة من أجل جودة السلطة، بواسطة المحامي نضال حايك، التماسًا لمحكمة العمل اللّوائية في حيفا ضد مجلس فسوطة المحلي ومراقبة المجلس الداخليّة من خلاله طالبت الحركة "بإقصاء المراقبة من منصِبها الحالي، وذلك لكون تعيينها غير قانوني بتاتاً وفيه تعارض مصالح واضح، بالإضافة لعدم إيفائها بمتطلبات المنصب الأساسية وكونها غير كفؤ لإشغال المنصب" كما جاء.


المحامي نضال حايك

وفقاً للدعوى التي قُدّمت، ادّعت الحركة "أن تعيين المراقبة الداخليّة في المجلس هو باطل لعدّة أسباب. أولها وأهمها أن للمراقبة الدّاخلية للمجلس صلة قرابة وطيدة من رئيس المجلس، وديع عاصي، الأمر الذي يخلق تعارض مصالح واضح وملحوظ. كون المراقبة الدّاخلية قريبة الرئيس من شأنه أن يمسّ بشكل مباشر في موضوعية وحياد الرقابة. الذي يحصل في طبيعة الحال، أن المسؤول الذي يشرف على رقابة أعمال المجلس لن يكون عادلاً في قراراته ولا مستقلاً في رقابته، إنما مقيدًا برضا الطرف الآخر".

تعيين غير قانوني
هذا وأضافت الحركة أن "طريقة التعيين كانت غير قانونيّة، إذ أن رئيس المجلس قام بنفسه بالتعيين، دون مصادقة غالبية أعضاء المجلس المحلي كما ولم تنشر مناقصة لإشغال الوظيفة، الأمر الذي يمسّ بشكل حاد ومباشر بتعليمات القانون، بالمساواة وبتكافؤ الفرص. بالإضافة لذلك، فان المراقبة الداخلية لم تعيّن على أساس الكفاءات المهنية التي بحوزتها، إذ أن تجربتها المهنية السّابقة لا تفي بمتطلبات وظيفة المراقب الدّاخلي".

المراقب الدّاخلي
من الجدير ذكره أن وظيفة المراقب الدّاخلي هي من أهم الوظائف في المجلس المحلي، فهو الموظف الوحيد المسؤول بشكل حصري على موضوع الرقابه، عليه أن يراقب الإدارة المالية، الإدارة العامة، قضايا تنظيم وبناء، قضايا الجباية، تنفيذ المشاريع، توظيف العمال، المناقصات، العقود وغيرها. كما ذكر انفًا، وبعد تقديم الالتماس للمحكمة، عمل المجلس المحلّي مباشرة على اقالة مراقبة المجلس المحلّي، كما وتعهّد بنشر مناقصة علنيّة خلال أسبوعين بهدف تشغيل المنصب كما يوجب القانون".

الوسائط والمحسوبية
ويقول المحامي نضال حايك، مدير مشروع السلطات المحلية في الحركة: " إن ظاهرة الوسائط والمحسوبية هي من إحدى الظواهر الشائعة والخطيرة في سلطاتنا المحلية العربية. نحن نهدف إلى بناء حكم موضوعي، شفاف وعادل الأمر الذي يفرض علينا واجبا أخلاقيا لمحاربة هذه الظاهرة بشتّى الوسائل وبالتالي الحفاظ على مصلحة الجماهير. هذا يعدّ انجازاً هامًّا للحركة، فيه استطاعت أن تضع حدًّا لإحدى تلك الحالات، ومن هنا فإن الحركة تصبو إلى متابعة مسيرة عملها نحو سلطات محليّة تضع في سلّم أولوياتها مصلحة جماهيرها لا غير".

رد وديع عاصي رئيس مجلس فسوطة المحلي
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس المجلس المحلي في قرية فسوطة وديع عاصي قال: "اجريت مشاورات قبل أن نتخذ قرارا بتعيين مراقبة المجلس المحلي وقد فوجئت من رأي الحركة لأجل جودة السلطة كون ان تعيينها جاء كونها من عائلة اخرى ولا تربطني بها أي صلة قربة عائلية، غير انها متزوجة للعائلة وكنة شقيقي، الا اننا استجبنا لرأي الحركة لأجل جودة السلطة وتم فصلها بعد شهر من تعيينها، حيث بدأت في بداية كانون اول، وفصلناها يوم 31 كانون اول، واليوم هناك خمسة اشخاص تقدموا لهذه الوظيفة وهي من المتقدمين للوظيفة، ونأمل أن يفوز في الوظيفة من يستحقها، ليخدم أهل البلدة".


رئيس المجلس المحلي في فسوطة وديع عاصي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
239244.64
BTC
0.53
CNY