الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 06:01

الموساد: نستبعد ردا عسكريا سورياً بعد الغارة الإسرائيلية على صواريخ حزب الله

كل العرب
نُشر: 31/01/13 10:18,  حُتلن: 18:26

داني ياتوم:

يجب الإستعداد لتدهور الوضع وهذا السيناريو هو من بين السيناريوهات الماثلة أمام الجيش الإسرائيلي لكن ينبغي الإفتراض أن هذا إحتمال ضئيل

الأسد عالق بشكل عميق في مشاكله وحزب الله يبذل كل جهد من أجل مساعدته في موازاة جهوده من أجل الحصول على أسلحة وهكذا فإنهم لن يسعوا إلى توسيع دائرة القتال

استبعد رئيس الموساد الأسبق داني ياتوم أن "تقوم السلطات السورية أو حزب الله اللبناني بالقيام برد عسكري، وذلك بعد تأكيد دمشق على قيام الطائرات الإسرائيلية بضرب موقع في الأراضي السورية، وتمتنع إسرائيل عن التعقيب على الأنباء حول مهاجمة طائراتها هدفا في سورية"، إلا أن مصادر أمنية إسرائيلية قد أكدت أن "الطيران الحربي الإسرائيلي هاجم هدفا داخل الأراضي السورية، وعلى مقربة من الحدود مع لبنان".


صورة توضيحية

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" عن ياتوم قوله: "يجب، ومن الصواب، الإستعداد لتدهور الوضع أيضا، وهذا السيناريو هو من بين السيناريوهات الماثلة أمام الجيش الإسرائيلي، لكن ينبغي الإفتراض أن هذا إحتمال ضئيل". وأضاف ياتوم: "في تقديري لن يكون هناك رد فعل كهذا لأنه لا توجد مصلحة لحزب الله وسورية بالرد، إذ أن الرئيس السوري بشار الأسد عالق بشكل عميق في مشاكله وحزب الله يبذل كل جهد من أجل مساعدته، في موازاة جهوده من أجل الحصول على أسلحة، وهكذا فإنهم لن يسعوا إلى توسيع دائرة القتال".

رد عسكري سوري
وفي سياق متصل يتزايد في الآونة الأخيرة طلب الإسرائيليين في مدينة تل أبيب على الأقنعة الواقية، خشية رد عسكري سوري على أي غارة إسرائيلية على مواقع الأسلحة الكيماوية السورية. وكانت مصادر أمنية إسرائيلية قد أكدت أن "الطيران الحربي الإسرائيلي هاجم هدفا داخل الأراضي السورية، وعلى مقربة من الحدود مع لبنان، ووفق مسؤولين أمنيين إسرائيليين، فإن الهدف كان يحمل أسلحة "تغير قواعد اللعبة" في المنطقة". ولم يوضح المسؤولان ما هو الهدف الذي تمت مهاجمته، لكن مصادر إسرائيلية ذكرت أنه "تم استهداف شحنات صواريخ أرض – جو روسية متطورة من طراز sam 17، كانت في طريقها إلى حزب الله من سوريا". وأوضحت المصادر أن "تلك الصواريخ متطورة جدا، ذاتيه الدفع وتمتلك القدرة على إصابة الطائرات على ارتفاعات منخفضة، ومن مسافات بعيدة، وتعتمد على نظام راداري حديث للغاية، وأن وقوعها في أيدي حزب الله كان سيؤدي إلى نزع سيطرة سلاح الجو الإسرائيلي على الإجواء اللبنانية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241292.36
BTC
0.53
CNY