الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:02

أولاد عم؟ /بقلم: هبة حاج يحيى

كل العرب
نُشر: 31/01/13 09:10,  حُتلن: 14:09

هبة حاج يحيى:

التعاريف وتحديد هوية الآخر مختلفة وتتعلق بتفكيرنا بالنسبة للشخص الآخر

اسرائيل هي مدينة متعددة الديانات والثقافات، إذا فهو من الواضح جداٌ أن يحدث تفاعل إجتماعي في كل وقت وفي كل مكان تقريبا بالمؤسسات المختلفة التابعة للمدينة. غالباٌ ما يميل الناس لتعريف أنفسهم عن طريق تعريف الآخرين، إذا عرفت شخصا بأنه يهودي فهذا يدل على تعريفك لنفسك أنك عربي.

التعاريف وتحديد هوية الآخر مختلفة وتتعلق بتفكيرنا بالنسبة للشخص الآخر. اليوم على سبيل المثال، إمتحنت بموضوع علم المجتمع التابع لموضوع علم الإجتماع، أعلمت المراقبة للجميع بعد سؤالي لها عن زيادة الوقت المستحق للطلاب العرب أنه "لأولاد عمنا توجد زيادة وقت....". أولاد عمنا؟ لماذا لم تستعمل كلمة العرب؟ أهي خائفة من هذه الكلمة؟

المراقبة أخطأت في تحديد هويتنا خصوصاً وأنه في هذا الموضوع، علك المجتمع تعلمنا أن هيئتنا تُعرف من خلالنا ولا أحد آخر يمكنه تحديد هوية الآخر لكي لا يحدث عدم مساواة. يجدر بي الذكر أن طلاباً يهود بعد سماع التعريف "أولاد عمنا" شعروا أيضاً بعدم الإرتياح من أجلنا، ومنهم من تأسف علناً فوراً بعد سماع هذه الكلمة، وهكذا جعلونا نشعر بالإرتياح كي نكمل إمتحاننا.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع علي العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة