الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 13:02

مؤسسة شتيل ومركز شباب رهط ينظمان يوما دراسيا بعنوان المرأة والحيز العام

كل العرب
نُشر: 30/01/13 20:33,  حُتلن: 21:03

الشيخ حماد أبو دعابس:

المجتمع العربي في النقب هو ذو شقين الشق الأول يتمحور حول أهمية النضال السياسي للرجل ودوره في بناء الأسرة والمجتمع والشق الثاني والذي يتمحور حول المرأة والتي تعتبر عنوان للنضال السياسي والإجتماعي

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن المركز الجماهيري في رهط جاء فيه: "نظمت مؤسسة "شتيل" بالتعاون مع مركز شباب رهط والمركز الجماهيري ، يوم الاثنين الماضي، يوما دراسيا بعنوان: "شريكات - المرأة والحيّز العام في النقب في رهط" وذلك في المركز الجماهيري رهط. حيث شارك في اليوم الدراسي جمهور غفير من المجتمع من مدينة رهط والنقب بعرافة أمل النصاصره. وقد رحب بالضيوف سلطان أبو عبيد وحدد هدف شتيل من تنظيم هذا اليوم الدراسي وهو فتح حوار مجتمعي نقباوي عن أهمية وكيفية تطوير شراكة المرأة العربية في النقب في الحيز العام وأخذ دولاها في مواقع إتخاذ القرارات".


جانب من النساء المشاركات في البرنامج

وأضاف البيان: "رئيس بلدية رهط، الشيخ فايز ابو صهيبان، وخالد الصانع، رئيس مجلس اللقية، وابراهيم ابو شارب، مدير المركز الجماهيري، وممثلي ميبي الداعمين للمشروع جيمس رايدر ومنال حداد ألقوا كلمات افتتاحية رحبوا فيها بالحضور، وباركوا هذه الخطوة واليوم الدراسي المميز والأول من نوعه على مستوى النقب، مؤكدين ضرورة هذا العمل والأيام الدراسية الهادفة شاكرين للقائمين على هذا اليوم من جمعية شتيل ومركز شباب رهط".

وتابع البيان: "ألقى الشيخ حماد أبو دعابس محاضرة قيمة بيّن فيها دور المرأة في الإسلام، مؤكدا أن المرأة تلعب دورا هاما في بناء المجتمع، حيث أشار الى أن "المجتمع العربي في النقب هو ذو شقين، الشق الأول يتمحور حول أهمية النضال السياسي للرجل ودوره في بناء الأسرة والمجتمع، والشق الثاني والذي يتمحور حول المرأة والتي تعتبر عنوان للنضال السياسي والإجتماعي في الآونة الأخيرة، لما يشهده النقب من أحداث سياسية مؤثرة". يشار هنا إلى قد تم توزيع شهادات تخرج لخريجات مشروع النواة للتغيير الذي اختتمته جمعية شتيل. كما قدمت محاضراتين قيمتين مركزيه لليوم الدراسي، وغنيتين بالمعلومات والتوصيات، حيث قدمت الباحثة سلوى علينات محاضرة حول "الحيز العام في عيون نساء عربيات في النقب" ومحاضرة بعنوان "المرأة العربية في النقب والحيز العام" قدمتها وأسهبت فيها المحامية راوية أبو ربيعه".

وأردف البيان: "تبع ذلك حلقتي نقاش هادفتان، الأولى حول قضية الفرص والتحديات التي تواجه المرأة العربية في النقب شارك فيها كل من الدكتور عامر الهزيل والدكتورة سراب ابو ربيعة وغالية ابو كف ومريم ابو رقيق، وقد أدار هذا النقاش كل من رينا العقبي، مديرة مشاريع نسائية، منظمة شتيل فرع بئر السبع، وأمير أبو قويدر، ناشط جماهيري وباحث في جامعة بن غوروين في النقب. أما حلقة النقاش الثانية، والتي أدراها، عطوة ابو فريح، مدير مركز شباب رهط، تمركزت حول المرأة العربية – والتصدي للمخططات الحكومية في النقب، حيث شارك في هذه الحلقة كل من المحامية أنصاف أبو شارب وسلمان بن حميد ووفاء بن بري. يذكر أن برنامج اليوم تخلل فقرات فنية تصب في هذه القضية، ومن أهم هذه الفقرات كانت فقرة بعنوان "نساء يتحدثن" وكذلك كانت هنالك فقرة فنية لمسرح المهباش، حيث قدم الفنانان سهل الدبسان وكايد ابو الطيف مقطع مسرحي من مسرحية فرهود ونمرود".

واختتم البيان: "كما شمل اليوم الدراسي العديد من الفعاليات استهلتها خريجات مشروع "النواة للتغيير" بعرض مميز شمل إقتراحات لمشاريع وبرامج أعدتها الخريجات بإشراف وإرشاد من مؤسسة شتيل. من بينها: لجنة محلية تقود تغييرا – قرية ضحية -نسمة الهزيل، قصص نساء-Herstory عزة الهواشلة ونداء الزبارقة، من حقي- المواطنة - كفاح شلالفة وآيات مكاوي، من الحلم إلى الواقع عزة الهواشلة ونداء الزبارقة: يقدم المشروع دعما وإرشادا لطالبات الثواني عشر استعدادا لنهاية الدراسة، دفيئة –مركز مجتمع نساء ناشطة في اللقية - وصال أبو صيام وريم النصاصرة. هذا واختتم اليوم بتلخيص وتوصيات قدمها عطوة أبو فريح ورينا العقبي تلخصت في وجوب الإستمرار في طرح الموضوع ودراسته من كافة الأوجه ونشر الوعي لأهمية الموضوع في آن لإطلاق الطاقات والقدرات كي تأخذ المرأة مكانتها في تطوير وإثراء وتمكين مجتمعنا اقتصاديا اجتماعيا وسياسيا". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237753.10
BTC
0.52
CNY