الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 22:01

الصداقة بين الشباب: محاضرة لجمعية سند في كفركنا

كل العرب
نُشر: 30/01/13 15:38,  حُتلن: 18:54

محاميد افتتحت محاضرتها بطرح عدة اسئلة للفتيات بهدف العصف الذهني للموضوع ثم عرّفت أنواع العلاقات بين الشاب والفتاة

المربية والمدربة البشرية أسماء اغبارية بدأت محاضرتها بعرض فيلم لمدة خمس دقائق عن معنى الصداقة وكيف يمكننا أن نختار الصديق ثم تحدثت عن مفهوم الصداقة

نظّمت جمعية سند لصلاح الأسرة وبناء المجتمع محاضرتين بعنوان "علاقة الفتاه بالشاب" لطالبات في الصف العاشر، أدارت المحاضرة المختصة في علم النفس شفاء محاميد، ومحاضرة أخرى عن مفهوم "الصداقة بين الشباب " طلاب الصف العاشر ألقت المحاضرة المربية والمدربة البشرية أسماء اغبارية، في مدرسة غرناطة في كفركنا. وقد هدفت المحاضرة"محاميد " الى توعية الفتيات لمخاطر العلاقات مع الجنس الآخر بكافة أنواعها (صداقة أو زمالة او حب).


افتتحت محاميد محاضرتها بطرح عدة اسئلة للفتيات بهدف العصف الذهني للموضوع، ثم عرّفت أنواع العلاقات بين الشاب والفتاة، فقسمتها الى علاقة زمالة، علاقة صداقة، وعلاقة حب. ثم شرحت عن كل واحدة منها (ميّزاتها، أبعادها النفسية، حدودها الشرعية، متطلبات كل طرف من العلاقة). وقد تطرقت في حديثها إلى الفرق بين دماغ الذكر ودماغ الأنثى وتأثيره على الفرق بالشخصية بين الجنسين والفرق في التعامل. وتطرقت الى الأبعاد النفسية لعلاقة الحب الفاشلة، والى تأثير علاقة الفتاه مع الشاب على علاقتها مع أهلها. ويُذكر أن المحاضرة لاقت اعجاب الحاضرات ومشاركتهن الفاعلة. وقد بدت واضحة حاجتهن لمثل هذه المحاضرات حيث أن موضوع العلاقة مع الجنس الآخر كثيرا ما يشغل بال الفتيات في هذا الجيل، مما يثير لديهن الكثير من التساؤلات، الأمر الذي يُلزم الفتاة أن تفكر بشكل جدّي في مخاطر مثل هذه الخطوة وتأثيرها على مسيرة حياتها.
 

معنى الصداقة
أما المربية والمدربة البشرية أسماء اغبارية، فقد بدأت محاضرتها بعرض فيلم لمدة خمس دقائق عن معنى الصداقة وكيف يمكننا أن نختار الصديق. ثم تحدثت عن مفهوم الصداقة وكيف أنها علاقة انسانية لابد منها وأن الصداقة لها خصائصها ومميزاتها حسب المرحلة العمرية وأن هناك "صداقة تدوم" وأخرى " لا تدوم". ثم تحدثت عن الواجبات الواجبة على الشاب تجاه صديقه وأهله وأسرته ومجتمعه، وعن حقوقه عليهم، وكيف يمكنه أن يؤدي الواجبات وكيف يحصل على الحقوق. واختتمت محاضرتها بتلخيص عام.

مقالات متعلقة