الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

بحث علمي الأول من نوعه في العالم عن نظرية النقل الفكري التراجعي للمهارات اللغوية

أمين بشير -
نُشر: 28/01/13 15:39,  حُتلن: 19:14

نظرية "النقل الفكري التراجعي للمهارات اللغوية" تشكل مفهوما علميا جديدا للباحثين في مجال ثنائية اللغة والعسر القرائي من كافة أنحاء العالم وفي كافة اللغات

البروفيسور سليم أبو ربيعة:

البحث يؤكد نقل المهارات اللغوية من اللغة الإنكليزية اللغة الثالثة للطلاب العرب في اسرائيل الى اللغة العربية اللغة الأولى

اللغات تحفظ في العقل البشري في نصفه الأيسر وجميع هذه اللغات ومهاراتها تتمركز في مناطق محددة مما يجعل تأثر هذه المهارات اللغوية من بعضها البعض منطقي ووارد

الدكتور وائل شقور:

الجديد في هذا البحث أن المهارات اللغوية في اللغات الإضافية ثانية ثالثة ورابعة من الممكن أن تنقل بشكل عكسي الى المهارات ذاتها في اللغة الأولى وليس كما كان سائدا بأنها تنقل وبشكل طردي مستقيم فقط من اللغة الأولى الى الثانية أو الثالثة

تأتي نظرية "النقل الفكري التراجعي للمهارات اللغوية" CRT لتطرح طرقا جديدة بأن العلاج اللغوي التربوي في اللغات الإضافية كالإنكليزية يلقي بظلاله الإيجابية على نفس المهارات التي لم تعالج في اللغة العربية لغة الأم

في بحث علمي الأول من نوعه في العالم أجراه بروفيسور سليم أبو ربيعة من جامعة حيفا، دكتور وائل شقور من معهد الناصرة للأبحاث العلمية وبروفيسور ليندا سيكل من جامعة برتش كولومبيا - كندا، تم تطوير نظرية جديدة في مجال التربية الخاصة وهي نظرية "النقل الفكري التراجعي للمهارات اللغوية " Cognitive Retroactive transfer ( CRT) of Language Skills وتم نشر هذا البحث في مجلة Bilingual Research Journal الأميركية وهي إحدى أهم المجلات العالمية في هذا المجال.

 

نظرية "النقل الفكري التراجعي للمهارات اللغوية" تشكل مفهوما علميا جديدا للباحثين في مجال ثنائية اللغة والعسر القرائي من كافة أنحاء العالم وفي كافة اللغات.

التربية الخاصة
بروفيسور سليم أبو ربيعة إبن قرية الدريجات في النقب يعمل محاضرا وباحثا في جامعة حيفا في موضوع التربية الخاصة والعسر التعلمي وله عشرات الأبحاث العلمية التي تدرس في كافة جامعات العالم. دكتور وائل شقور إبن مدينة سخنين يعمل مديرا في معهد الناصرة للأبحاث في مجال التربية الخاصة والعسر التعلمي ويحضر للقب البوست دكتوراة في موضوع التربية الخاصة بجامعة حيفا.
بروفيسور ليندا سيكل باحثة ومحاضرة في جامعة برتش كولومبيا - كندا في موضوع التربية الخاصة والعسر التعلمي ولها عشرات الأبحاث العلمية في هذا المجال.

نقل المهارات اللغوية
وفي حديث مع البروفيسور سليم أبو ربيعة قال: "البحث يؤكد نقل المهارات اللغوية من اللغة الإنكليزية اللغة الثالثة للطلاب العرب في اسرائيل الى اللغة العربية اللغة الأولى: حيث أكدت النتائج أن المهارات اللغوية في اللغة الإنكليزية تتحسن بشكل كبير عند الطلاب الضعفاء بعد تدريبهم بشكل مكثف في برنامج علاجي بنيَ خصيصا لهذا الغرض: فقد تحسنت مهارات الوعي النغمي، طلاقة القراءة، فهم المقروء، القواعد والمرفولوجيا في اللغة الاإنكليزية. وهذا بعد برنامجا علاجيا دام قرابة الاربعة أشهر. وعندما فحصت مهارات هؤلاء الطلاب في مهارات اللغة العربية التي لم تأخذ نفس البرنامج العلاجي تبين تحسنا كبيراً قد طرأ عليها مقارنة مع العينة الضابطة control group التي لم تتلقَّ اي علاج لغوي". وأضاف أبو ربيعة: "اللغات تحفظ في العقل البشري في نصفه الأيسر وجميع هذه اللغات ومهاراتها تتمركز في مناطق محددة مما يجعل تأثر هذه المهارات اللغوية من بعضها البعض منطقي ووارد. فعندما تحسن الأداء القرائي وفهم المقروء في اللغة الانكليزية في نفس الفترة الزمنية تحسن الأداء نفسه في اللغة العربية ايضا بالرغم انه لم يتحسن في الفرقة الضابطة control group: لا في اللغة الانكليزية ولا قي اللغة العربية" .

تحسن المهارات
وأضاف "نحن نفسر ذلك بأنه في هذه الحالة تتحسن المهارات اللغوية العليا Meta-Linguistic Awareness وهي تعمل كقوة دفع لتقوية مهارات مشابة في لغات أخرى يتعلمها الطالب. فإذا عولجت وتحسنت المهارات النغمية في اللغة الإنكليزية فهذا يؤثر إيجابيا على المهارات النغمية العربية حتى إن لم تعالج بشكل مباشر – مما يدل على نقل هذه المهارة بشكل عكسي من الإنكليزية والتي هي اللغة الثالثة للطلاب التي لغتهم العربية هي لغة الأم. فهذا النقل للمهارات بشكل عكسي (من اللغة الثالثة اللغة الأولى) يدل بشكل قوي على أن المهارات تنتقل من اللغة الثانية أو الثالثة أو الرابعة الى اللغة الأولى إذا خضعت هذه اللغات الى برنامجا علاجيا صحيحا من الناحية التربوية.

طرح طرق جديدة
وفي حديث مع الدكتور وائل شقور قال: "الجديد في هذا البحث أن المهارات اللغوية في اللغات الإضافية ثانية ثالثة ورابعة من الممكن أن تنقل بشكل عكسي الى المهارات ذاتها في اللغة الأولى وليس كما كان سائدا بأنها تنقل وبشكل طردي مستقيم فقط من اللغة الأولى الى الثانية أو الثالثة. فتأتي نظرية "النقل الفكري التراجعي للمهارات اللغوية" CRT لتطرح طرقا جديدة بأن العلاج اللغوي التربوي في اللغات الإضافية كالإنكليزية يلقي بظلاله الإيجابية على نفس المهارات التي لم تعالج في اللغة العربية لغة الأم".

نظرية جديدة
وأضاف الدكتور شقور: "المشجع في الأمر أن هذه النتائج لهذه النظرية الجديدة تلقي ترحيبا واسعا بين الأوساط العلمية في البلاد وخارجها. حيث تلقينا العديد من التوجهات لطرح وعرض هذه النتائج في مؤتمرات عالمية تبحث مواضيع لها علاقة في اللغات وتشابكها وطرق تدريسها. من الجدير بالذكر أن الباحثان بروفيسور سليم أبو ربيعة والدكتور وائل شقور تلقيا دعوة من جامعة برتش كولومبيا- كندا لإجراء أبحاث أخرى على لغات خرى في هذا المجال".


بروفيسور ليندا سيكل

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242412.08
BTC
0.53
CNY