الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

نيويورك تايمز: تصريحات باراك تدل على تفكير إسرائيل إرجاء ضرب إيران

كل العرب
نُشر: 28/01/13 07:25,  حُتلن: 09:16

هربرت كروسني:

أرى أن هناك اعتقادا راسخا في إسرائيل يعكس إدراكهم بصعوبة التحرك ضد إيران بمفردهم

باراك يريد من خلال هذه التصريحات أن يشير إلى التعاون الوثيق بين الجانبين في هذا الشأن لا سيما بعد أن جاء عقب أشهر من التوترات التي شابت العلاقات بين مديري الأجهزة الاستخباراتية والعسكرية

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الصادرة اليوم الأحد، أن تصريح وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك، أن "واشنطن وضعت خططا لإجراء عملية عسكرية "جراحية" لتأجيل البرنامج النووي الإيراني يعكس احتمالات تفكير إسرائيل في إرجاء خططها لتوجيه ضربة عسكرية أحادية الجانب إلى إيران، على الأقل خلال الوقت الحالي". وتعليقاً على هذه التصريحات، نقلت الصحيفة في موقعها الإلكتروني عن هربرت كروسني، المحلل والباحث الأمريكي - الإسرائيلي قوله: "إن باراك يريد من خلال هذه التصريحات أن يشير إلى التعاون الوثيق بين الجانبين في هذا الشأن، لا سيما بعد أن جاء عقب أشهر من التوترات التي شابت العلاقات بين مديري الأجهزة الاستخباراتية والعسكرية".


من اليمين: ايهود باراك وبنيامين نتنياهو

وأضاف كروسني: "أرى أن هناك اعتقادا راسخا في إسرائيل يعكس إدراكهم بصعوبة التحرك ضد إيران بمفردهم" في حين أوضح محللون آخرون أن باراك سعى في الفترة الأخيرة إلى انتهاج سياسة أكثر تصالحية مع إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وانشقاقه نوعاً ما عن رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو. وبرغم رفض وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) التعليق على تصريحات باراك، خرج مسؤول عسكري بارز - طلب عدم الإفصاح عن هويته - مؤكدا أن "الجيش الأمريكي يضع باستمرار خططا للاستعداد لعدة أمور طارئة حول العالم ربما يواجهها في المستقبل وغالباً ما يضع خططا مفصلة".

المنشآت النووية الإيرانية
وأشارت "نيويورك تايمز" إلى "حقيقة معارضة واشنطن لتلويح إسرائيل بشن ضربة عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية، وهو ما ساهم فى تقليص احتمالات قيام إسرائيل بتوجيه ضربة أحادية الجانب ضد طهران خلال الأشهر الأخيرة". وقالت: "إنه بمجرد أن انتهى نتنياهو وحزب "الليكود" الذي يتزعمه من خوض انتخابات الكنيست أكد في أول خطاب له أن أهم تحدٍ واجهته ولا تزال تواجهه إسرائيل يكمن فى ضرورة منع إيران من امتلاك أسلحة نووية"، لكن من دون توجيه أي تهديدات لطهران. وكان باراك قد أكد في تصريحاته الأخيرة، أن المسار الدبلوماسي لن ينجح في وقف التقدم النووي الإيراني، معرباً عن اعتقاده بأن شن عملية عسكرية ضد إيران لن يتحول إلى حرب شاملة مثل التي حدثت في العراق أو أفغانستان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236045.74
BTC
0.52
CNY