الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 20:01

"ارفع رأسك يا اخي" فيلم وثائقي عن التجربة الناصرية /بقلم: شاكر فريد حسن

كل العرب
نُشر: 25/01/13 16:19,  حُتلن: 12:09

"ارفع رأسك يا اخي " هو فيلم وثائقي تاريخي لبناني عن القائد والزعيم العربي القومي الخالد جمال عبد الناصر ، عرض في دور السينما اللبنانية والعربية ، ولاقى اقبالاً واسعاً ونجاحاً منقطع النظير . كتب السيناريو له وقام باخراجه السينمائي اللبناني سايد كعدو ، الذي سبق وأخرج العديد من الأعمال السينمائية الروائية والوثائقية والسياسية ، منها "تقاسيم من بغداد" و"قانا" وغيرهما. وهذا الفيلم يوثق للتجربة الناصرية ويبرز الظلم والتشويه الذي تعرض له عبد الناصر ، الذي سيظل حياً في الوجدان الشعبي، رمزاً ومثالاً للبطولة والتضحية والفداء والعطاء السخي ، وللموقف الثوري الذي لا يساوم.

كما يتناول الفيلم قضية الاصلاح الزراعي في مصر وتأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي على مصر في العام 1956، وحرب ال67، والوحدة السورية – المصرية وغير ذلك من القضايا والموضوعات. إن أهمية هذا الفيلم تكمن في أنه يلقي الظلال على واحد من الشخصيات السياسية والشعبية في العصر الحديث ، لعبت دوراً طليعياً هاماً في النضال النهضوي التحرري العربي ، وترسيخ الوحدة العربية ، ومواجهة مشاريع التسوية ونهب الخيرات والثروات الطبيعية .

وباختصار شديد ، فإن هذا الفيلم الذي استغرق إعداده اكثر من نصف عام يأتي امتدادا لأفلام اخرى حاولت نقل التجربة والحقبة الناصرية . وهو يعتمد اسلوب فني جديد وتقنية حديثة ، ويتحدث عن رجل سياسي ومناضل عروبي نذر نفسه وحياته من أجل شعبه وأمته العربية وتوطيد الاستقلال السياسي والاقتصادي لمصر والبلدان العربية ، إنه فيلم يستحق المشاهدة.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع علي العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة