الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

المشاكل التي من الممكن ان تواجه ابنك

أماني حصادية -
نُشر: 23/01/13 12:19,  حُتلن: 13:39

السؤال الذي يجب أن يسأله كل مربي لنفسه هو: إلى مدى يشبه حاله في تربيته لأبنائه حال جحا مع ابنه وحماره؟، هل يتأثر بكلام الناس على الفور؟

حمار حجا يعترض طريق ابنائك
تبذل الأم كل ما تملك من وقت وجهد وأعصاب ودعاء ومال وكل شيء من أجل صلاح أبنائها وسعادتهم، وتقف كالأسد أمام كل من يعترض طريق نجاحهم وسلامتهم، ولكنها لا تتخيل أنه في كثير من الأحيان لا يسد أفق السعادة والنبوغ والتميز أمام فلذات أكبادها إلا حمار.. وليس أي حمار، إنه حمار جحا الذي لا يكاد يترك ابنًا أو ابنة إلا ويقف أمامهم بعناد وغباوة، يعوق ببلادته ذكاءهم، ويحطم بتفاهته أحلامهم الكبيرة. ومن منَّا لا يعرف القصة الشهيرة لجحا وحماره وابنه؟!.


ابنك نحيف.. ابنك بدين

حدثتني إحدى الصديقات عن تجربة لها تشبه تجربة جحا وحماره، فقد كان ابنها كثير اللعب قليل الميل إلى الأكل، ولكنه يتمتع بقوة وصحة جيدة رغم نحافته، ولكنها لم تسلم من الناصحات في كل مكان.. في المواصلات العامة، في المسجد.. في النادي.. بين العائلة، ينظرون إلى الولد بتحسر، ويقولون لها: لماذا تتركيه هكذا؟.. وتبدأ النصائح التي تحمل رسائل خفية تتهم الأم بالإهمال.. من قبيل: ( أعدي له الطعام الذي يحبه)..( نفسية الطفل السيئة تؤثر على شهيته).. وحتى لا تتهم بأنها لا تهتم، أو بأنها تسيء إلى ابنها فيعزف عن الطعام، بدأت تعطه فاتحًا للشهية، وتدخل معه في معارك يومية تفتح فيها فمه بالإكراه لتدس الطعام دسًّا.. ولم تمض أشهر قليلة حتى أصبح ابنها سمينًا مكتنزا.. لا يلعب ولا يجري كما كان في السابق، فهل نالت الرضا، وسلمت من الانتقاد؟!
على الإطلاق.. فقد عادت الناصحات المتذمرات الفضوليات من جديد: (حرام عليك ابنك.. البدانة في الصغر هذه مصيبة ستؤثر عليه طوال حياته، لا بد أنه يعاني من مشكلة نفسية أو خلل في إحدى الغدد، ابدئي معه حمية على الفور).
ندمت صديقتي أشد الندم على قهر ابنها لمجرد آراء الأخريات وفضول كلامهن.. وتعلمت ألا تتأثر بكل رأي ونقد غالبا ما يكون أتفه من مجرد سماعه وتذكره، فالناس يرون جانبًا واحدًا، بينما ترى الأم الصورة الكاملة.


هل يربي الناس أبناءك؟
السؤال الذي يجب أن يسأله كل مربي لنفسه هو: إلى مدى يشبه حاله في تربيته لأبنائه حال جحا مع ابنه وحماره؟، هل يتأثر بكلام الناس على الفور؟، هل يسعى لإرضاء الناس بأي ثمن؟، هل يخاف من انتقاداتهم؟، هل ينتظر موافقتهم ليعلم أنه على حق وصواب؟.. ولأنه كما توصل جحا أخيرًا فإن إرضاء الناس غاية لا تدرك، فإن من يجعل رضا الناس هدفًا في تربيته لأبنائه، ويرتعب من نقدهم أو رفضهم وسخريتهم، فإنه لا يحقق شيئا، ولا يدع أبناءه يحققون شيئا، فحياته واختياراته تتقلب تبعًا لأهواء من حوله واختلافهم، فهو يجعل فيهم شركاء متشاكسون، بدلا من رجل سلمًا لرجل.


كيف نتعامل مع كلام الناس؟
ليست المشكلة في الاستماع إلى نصائح الآخرين، وليس المطلوب هو ضيق الأفق في تربية أبنائنا وعدم التمتع بالمرونة لتغيير الأخطاء، والاستفادة من التجارب، وليس الصحيح أن نتصلب حول آرائنا ولا نقبل التوجيه، فهذا من الكبر المقيت الذي هو بطر الحق وغمط الناس. ولكن مشكلة جحا وحماره، وهي المشكلة التي تواجهنا كل يوم في حياتنا، وتكون أكثر فداحة في تربية الأبناء، هو غياب العقلية النقدية، التي تجعلنا نراجع كلام الآخرين ونتوثق منه ونقارنه بغيره، والأهم هو أن ننظر في مدى ملائمة النصائح لصغارنا فنحن أعلم بهم من غيرنا. المشكلة هي حالة الانهزام أمام النقد والخوف من تعليقات الناس وكأنها قاتلة.. وهي مجرد كلمات قد لا يعي صاحبها ما يقول! المشكلة هي أن نجعل أبناءنا فئران تجارب، ونعوِّدهم على الاستسلام أمام الضغط المجتمعي مهما خالف مبادئنا وأهدافنا، وإذا كانت بعض العلوم يبدأ صاحبها مقلدًا ثم يرقى إلى متبع قبل أن يصل إلى مراتب الاجتهاد، ففي تربية الأبناء لا يجوز أبدًا أن يقف الآباء والأمهات في خانة التقليد، لا بد أن يكونوا على الدوام مجتهدين، ينظرون في الكلام والآراء، ويستنبطون منها ما يناسب واقعهم، ويطوعون ما يقرؤون ويسمعون ويلمسون حولهم ليعين الأبناء على الوصول إلى أحلامهم، بدلا من أن يحطموا هذه الأحلام تحت أقدام النقد والتدخل والاعتراض، ففي كل مرة اعترض الناس على جحا كان بإمكانه أن ينظر في مدى صحة كلامهم، ويراجع مبادئه الشخصية وظروفه، بدلا من أن ينهزم أمام ضغطهم ويسعى فقط لإرضائهم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوي ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد علي الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة