الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

استمرار تدني نسبة التصويت يعني تراجع التمثيل العربي في الكنيست

حاورتهم: مرفت أشقر-
نُشر: 22/01/13 19:34,  حُتلن: 21:52

المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية:

نحن متفائلون بأن النسبة سترتفع وسيتقلص الفارق بين الوسطين العربي واليهودي

نعاني من سياسة تسعى الى إقصائنا فلا يمكن أن نقوم بإقصاء ذاتي بل مواجهة كل سياسيات الإقصاء والتمييز

أناشد كل من لم يستغل حقه للمشاركة في التصويت بالسعي للتأثير وأن يتوجه دون تأخير الى صندوق الاقتراع

مازن غنايم رئيس بلدية سخنين:

وقت الحساب ليس اليوم فاليوم يجب منع اليمين المتطرف من التحكم في مصيرنا ومستقبلنا

إذا وصلت نسبة التصويت الى 70% فإن العرب سيكونون الجسم المانع ويقررون من يكون رئيس الوزراء القادم

أقول لمن يقاطع الإنتخابات إذا كنتم مستاؤون فإن اليوم ليس وقت الحساب سيأتي اليوم المناسب لاحقا لمحاسبة عضو الكنيست فلان أو علان ولكن الآن صوتوا للتجمع والجبهة والموحدة

ناهض خازم رئيس بلدية شفاعمرو:

نسبة تصويت متدنية معناها أننا سنخسر من أعضاء الكنيست حتى من بين المتواجدين اليوم في الكنيست

أطالب وأهيب بكل المواطنين العرب بالتوجه الى صناديق الإقتراع للمصلحة العامة ولقوة موقفنا داخل الكنيست

إذا اجتازت نسبة التصويت في البلاد الـ75% فإن ذلك سيرفع نسبة الحسم الى 30-33 ألف صوت للمقعد وبالتالي فإن وضعنا غير مريح

إعتبر المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب، "نسبة التصويت المتدنية في الوسط العربي بمثابة ناقوس خطر" وقال جرايسي لموقع العرب: "لا شك أن النسبة المتدنية للتصويت هي ناقوس خطر ومقلقة، ولكن اذا قارناها بنسبة التصويت في الانتخابات الماضية، فإن النسبة أعلى في هذه الدورة. نحن متفائلون بأن النسبة سترتفع وسيتقلص الفارق بين الوسطين العربي واليهودي خاصة وأن كل نشطاء الاحزاب الفاعلة في الوسط العربي يبذلون كل جهد لزيادة التصويت وهذا بمثابة تحدٍ كبير".


المهندس رامز جرايسي خلال الإدلاء بصوته اليوم

وأضاف المهندس رامز جرايسي قائلا: "أناشد كل من لم يستغل حقه للمشاركة في التصويت بالسعي للتأثير وأن يتوجه دون تأخير الى صندوق الاقتراع. نريد أن نصل الى نسبة مرتفعة تزيد من الصوت النوعي العربي في الكنيست".

شركاء في إحداث التغيير
ونوه جرايسي ردا على سؤالنا: "نعاني من سياسة تسعى الى إقصائنا فلا يمكن أن نقوم بإقصاء ذاتي بل مواجهة كل سياسيات الإقصاء والتمييز. نقول كلمة واضحة بأننا نريد أن نؤثر. نحن قادرون وسنبذل كل جهد وهنالك فرصة لإمكانية تغيير حتى وإن بينت بأنها فرصة صغيرة، وعلينا أن نكون جزء من هذه الفرصة لتكون أمرا واقعا. لا يمكن أن يكون الآن أي تغيير دون أن نكون شركاء في إحداثه".

أتركوا البيوت وتوجهوا الى صناديق الإقتراع
وناشد جرايسي الجمهور العربي بالقول عبر منبر موقع العرب: "توجهوا الى صناديق الإقتراع لأن ذلك لن يقلق راحتكم. ربع أو نصف ساعة من أجل التصويت لن تزعجكم. أتركوا البيوت وتوجهوا الى صناديق الإقتراع، ما تزال أمامنا حوالي 3 ساعات لإغلاق الصناديق، وهنالك اكتظاظ في معظم الصناديق، ساهموا ليكون لكم دور لتحويل هذا المؤشر الى واقع طيب".

 
مازن غنايم رئيس بلدية سخنين خلال الإدلاء بصوته اليوم

مازن غنايم: هنالك عدم وعي
أما مازن غنايم رئيس بلدية سخنين فقال ردا على نسب التصويت المتدنية في الوسط العربي: "لا شك أن هذا إن دل على شيء إنما يدل على عدم الوعي. علينا أن نكون واعين لممارسة حقنا الشرعي والديمقراطي وهذه فرصة. أدعو أهلنا للتصويت لأنه حان الوقت ليؤثروا، إذا وصلت نسبة التصويت الى 70% فإن العرب سيكونون الجسم المانع ويقررون من يكون رئيس الوزراء القادم".

التأثير على الساحة السياسية
وفي رده على سؤالنا حول من يعتبر يوم الإنتخابات يوم راحة، أكد رئيس بلدية سخنين مازن غنايم بالقول: "لا أستطيع أن أفهم. أقول لمن يقاطع الإنتخابات، إذا كنتم مستاؤون، فإن اليوم ليس وقت الحساب، سيأتي اليوم المناسب لاحقا لمحاسبة عضو الكنيست فلان أو علان، ولكن الآن صوتوا للتجمع والجبهة والموحدة، المهم أن تصوتوا للأحزاب العربية لنثبت للعالم أننا موحدون وقادرون على التأثير على الساحة السياسية".

وقت الحساب ليس اليوم
وشدد مازن غنايم بالقول: "أتوجه لمن يتساءل، ماذا فعل أعضاء الكنيست العرب؟ أن وقت الحساب ليس اليوم. اليوم يجب منع اليمين المتطرف من التحكم في مصيرنا ومستقبلنا".

شفاعمرو: رئيس البلدية يدلي بصوته ويدعو الأهالي لممارسة حقهم
ناهض خازم رئيس بلدية شفاعمرو يدلي بصوته اليوم

ناهض خازم: الوضع سلبي
وصرح ناهض خازم، رئيس بلدية شفاعمرو بالقول لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "نسبة التصويت تشير الى وضع سلبي جدا تجاه الجماهير العربية ومجتمعنا العربي. نسبة تصويت متدنية معناها أننا سنخسر من أعضاء الكنيست حتى من بين المتواجدين اليوم في الكنيست، خاصة وأن نسبة التصويت في الدولة عالية جدا. إذا اجتازت نسبة التصويت في البلاد الـ75% فإن ذلك سيرفع نسبة الحسم الى 30-33 ألف صوت للمقعد، وبالتالي فإن وضعنا غير مريح".

ممثلون في الكنيست
وأضاف رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم: "من منطلق المسؤولية، وحتى نطالب بحقوقنا يجب أن يكون لدينا ممثلين في الكنيست وهذا يتحقق فقط عن طريق توجههم الى صناديق الإقتراع".

مستقبل شبابنا
وفي رده على سؤالنا حول من يفضل التنزه في هذا اليوم أو الجلوس في المنزل قرب التدفئة، أكد ناهض خازم بالقول: "لمن توجه الى مكان عمله أو فضل التدفئة أقول، العامل عاد الى منزله، يعطيكم العافية، ولكن هنالك ثلاث ساعات، لديكم مجالا للتصويت للتأثير على مجريات الأمور داخل الدولة، والتأثير على مستقبل شبابنا". وشدد ناهض خازم بالقول: "أطالب وأهيب بكل المواطنين العرب بالتوجه الى صناديق الإقتراع للمصلحة العامة ولقوة موقفنا داخل الكنيست". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243919.81
BTC
0.53
CNY