الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 02:01

على خطابنا السياسي خدمة معركتنا


نُشر: 20/03/08 14:55

حذر النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في كلمته اليوم الخميس، في لجنة المتابعة العليا التي بحثت التحضيرات ليوم الأرض، من خطورة المرحلة التي تمر بها جماهيرنا الفلسطينية في البلاد، في ظل استشراس حملة التحريض العنصرية والدموية، التي تقودها أسماء بارزة في الحلبة السياسية الإسرائيلية.
وقال بركة في كلمته، إن كل ما يجري في إطار هذه الحملة العنصرية يقع ضمن مخطط تم الإعداد له مسبقا، فهناك من يتربص لنا ويسعى للزج بنا في مواجهة عنيفة، ومن ثم تحييدنا وعزلنا، والمؤامرة كبيرة لتطال كافة جماهيرنا الفلسطينية في البلاد.


النائب بركة- ارشيف العرب

وقال إن واجب الساعة يتطلب منا كقوى سياسية خطابا سياسيا يخدم معركتنا، ويجند أوسع القوى إلى جانبنا، وعلى هذا الخطاب، علينا جميعا، أن لا ننظر إلى الجانب القوي الذي لديه المناعة السياسية في مجتمعنا، وهو الجانب المسيس في أحزبنا والحركات السياسية، بل يجب النظر إلى الجانب الضعيف، أو الجانب المهزوز، الذي يسعى إلى أن يكون مجتمعنا مجتعمين.
وحذر بركة من تصدعات باتت تظهر بوضوح في بنية مجتمعنا، إن كان من خلال العنف الداخلي، أو الانتخابات للسلطات المحلية، التي عادة ما تفرز خلافات ونزاعات تضر بمجتمعنا، أو بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، وهذه تصدعات تسمح لأذاب السلطة بالتسلل إلى داخل مجتمعنا بهدف تسويق بضاعة السلطة من خدمة مدنية، وخضوع لاملاءات السلطة، وشل نضالنا الشعبي ضد العنصرية ومن اجل السلام والمساواة.
وحذر بركة في كلمته من اشتداد سياسة هدم البيوت المتفاقمة في مدننا وقرانا، داعيا إلى أوسع وحدة صف جماهيرية للدفاع عن المسكن والأرض، ووجه انتقادا لاذعا لعدد من رؤساء السلطات المحلية العربية التي وقعت في قراها ومدنها جرائم هدم بيوت، دون ان يحركوا ساكنا، لا بل وحتى منهم من أظهر تواطوءا خطيرا مع السلطة ضد أبناء بلدته.
وحيا بركة المبادرات الشعبية لإقامة لجان شعبية محلية للدفاع عن الأرض والمسكن، كما جرى في مدن وقرى يافا واللد وقلنسوة وباقة الغربية والطيرة وغيرها، وقال إن هذه اللجان قادت نضالات جماهيرية، خاصة حيث تواطوء رؤساء السلطات المحلية.
وخلال النقاش هنا من رأى وكأن النائب بركة يسعى لنبذ هؤلاء الرؤساء وإبعادهم عن الهيئات القطرية، وبعد النقاش، طلب بركة توضيح كموقفه من هذه القضية بالذات، فقال، إنني أمقت وجود عربي في حزب صهيوني، ولكن إذا ما انتخبه أهل بلده رئيسا لسلطاته المحلية، فليكن عضوا في الهيئات القطرية لجماهيرنا، من لجنة رؤساء ومتابعة، وأنا ضد الموقف المطالب بابعادهم.
وتابع بركة قائلا، إن عضوية لجنة المتابعة ليست جائزة، بل هي جزء من العمل الوطني، وفي حال مثل هؤلاء المنتخبين وهم من أحزاب صهيونية، فليتفضلوا ويشاركوا، ولنضعهم في موقع التناقض الأبرز، ليظهر تناقضهم بين ولائهم لأحزابهم الصهيونية، وبين ولائهم لقضايا أهالي بلداتهم.
وبطبيعة الحال، فقد كانت ذكرى يوم الأرض نقطة مركزية في كلمة النائب بركةن وقدم سلسلة من الاقتراحات لتمتد احياء الذكرى على مدى يومي السبت والأحد، التاسع والعشرين من الشهر الجاري، واختتم كلمته قائلا، "إنني أعتز لكون كياني السياسي والوطني نبت من الشجر الوارفة التي أسمها يوم الأرض.

مقالات متعلقة