الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 23:02

إنتقادات لنتنياهو بعد تعيين كحلون رئيسا لإدارة أراضي اسرائيل

كل العرب
نُشر: 21/01/13 18:15,  حُتلن: 23:39

 موشيه كحلون :

نحن في خضم معركة انتخابية وكل حزب يطلع ناخبيه على نواياه

لن أكن قادرا على إشغال المنصب ما لم يتم تعديل القانون بشكل يتيح احالة ادارة اراضي اسرائيل الى ديوان رئاسة الحكومة

رئيس الهيئة الاعلامية لقائمة "الليكود بيتنا" الوزير جلعاد اردان :


معسكر اليسار فقد صوابه من كثرة شعوره بالكراهية إزاء حزب الليكود

من حق الجمهور أن يكون على علم بنية رئيس الوزراء خفض أسعار السكن مثلما يستمع الى مواقف الاوساط التي تسعى لاستبدال رئيس الوزراء

شيلي يحيموفيتش:

هذا التعيين غير قانوني لأن وزير البناء والإسكان هو الذي يتولى ايضا المنصب المذكور

الإعلان عن تعيين كحلون في هذا المنصب قبل الانتخابات بوقت قصير يعد استخفافا بانظمة الادارة السليمة

رئيسة "هتنوعا الحركة" تسيبي ليفني:

الاعلان عن التعيين يعد دعاية انتخابية ولو اراد رئيس الوزراء خفض اسعار السكن لكان عليه أن يصدر تعليماته الى ادارة اراضي اسرائيل بتوظيف اموال في المساكن العامة ومشاريع البناء في المناطق البعيدة عن اواسط البلاد

قال وزير الإتصالات موشيه كحلون أن موضوع تعيينه رئيسا لمجلس ادارة اراضي اسرائيل كان مدار بحث بينه وبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال شهرين قبل أن يوافق على تولي هذا المنصب. ودافع كحلون عن قرار رئيس الوزراء الاعلان عن هذا التعيين، أمس الأحد، قائلا "اننا في خضم معركة انتخابية وكل حزب يطلع ناخبيه على نواياه".

كحلون: أتمنى أن تسفر نتائج الإنتخابات عن شقين لأن ذلك صحي للديموقراطية
وزير الإتصالات موشيه كحلون

وأوضح كحلون مع ذلك أنه لن يكون قادرا على إشغال المنصب ما لم يتم تعديل القانون بشكل يتيح احالة ادارة اراضي اسرائيل الى ديوان رئاسة الحكومة. واضاف أنه سبق وأعلن أنه لا ينوي تولي منصب وزاري في الحكومة القادمة.

تعيين غير قانوني
وتتوالى ردود الفعل الشديدة اللهجة في الحلبة السياسية الإسرائيلية تعقيبا على التعيين المذكور. حيث قالت رئيسة حزب العمل "شيلي يحيموفيتش" أن "هذا التعيين غير قانوني، لأن وزير البناء والإسكان هو الذي يتولى ايضا المنصب المذكور". وأضافت "الإعلان عن تعيين كحلون في هذا المنصب قبل الانتخابات بوقت قصير، يعد استخفافا بانظمة الادارة السليمة".

دعاية إنتخابية
وأعربت رئيسة "هتنوعا الحركة" تسيبي ليفني عن اعتقادها بأن الاعلان عن التعيين يعد دعاية انتخابية، واضافت أنه لو اراد رئيس الوزراء خفض اسعار السكن لكان عليه أن يصدر تعليماته الى ادارة اراضي اسرائيل بتوظيف اموال في المساكن العامة ومشاريع البناء في المناطق البعيدة عن اواسط البلاد. ووصفت رئيسة حزب "ميريتس زهافا "غلؤون قرار رئيس الوزراء بأنه "حيلة إعلامية تافهة". وبدوره اعتبر ارييه درعي من اقطاب حزب "شاس" قرار رئيس الوزراء بأنه اعلان نوايا عديم المعنى من الناحية العملية. جاءت اقوال يحيموفيتش وليفني وغلؤون ودرعي في مقابلات اذاعية صباح اليوم.


بنيامين نتنياهو

خفض أسعار السكن
وقال رئيس الهيئة الاعلامية لقائمة "الليكود بيتنا" الوزير جلعاد اردان أن معسكر اليسار فقد صوابه من كثرة شعوره بالكراهية إزاء حزب الليكود. وأضاف أنه " من حق الجمهور أن يكون على علم بنية رئيس الوزراء خفض أسعار السكن مثلما يستمع الى مواقف الاوساط التي تسعى لاستبدال رئيس الوزراء" . هذا وأعلن حزب الليكود أنه سيطالب اليوم رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي الياكيم روبنشتاين بالغاء الأمر بمنع بث المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء للاعلان عن قراره تعيين كحلون رئيسا لمجلس ادارة اراضي اسرائيل. وقد أصدر القاضي روبنشتاين هذا الامر الليلة الماضية معتبرا بأن المؤتمر الصحفي يشكل جزءا من الدعاية الانتخابية لحزب الليكود.

طلب عاجل
وقدّم حزب " العمل" طلبًا عاجلاً إلى لجنة الانتخابات المركزية ومراقب الدولة والمستشار القانوني للحكومة يهودا فاينشتاين لإلغاء التعيين المقرّر. ويقول الحزب إن هذا التعيين في تناقض صارخ مع أحكام قانون أساس - دائرة أراضي إسرائيل، ومع تعليمات المستشار القانوني للحكومة وأنّه تم من منطلق دوافع مرفوضة واعتبارات غير موضوعية.


تسيبي ليفني


شيلي يحيموفيتش

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
217463.68
BTC
0.52
CNY