الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 19:01

الشاباك: إعتقال شابين من النقب خططا للقيام بعمليات تفجيرية وقصف مواقع اسرائيلية

كل العرب
نُشر: 20/01/13 17:45,  حُتلن: 22:41

إعترف المشتبه محمد أبو قويدر بنيته القيام بعملية تفجيرية في بئر السبع ومن ضمنها عملية انتحارية في المحطة المركزية وعملية دهس متعمدة في مبنى ميرس وعملية تستهدف "قطار اسرائيل" كل ذلك بالتعاون مع شقيقه سامح

الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري:

تم في نهاية العام الماضي 12.2012 بداية العام الحالي 01.2013 إعتقال شقيقين مشتبهين الذين تتراوح اعمارهما ما بين حوالي (22-25 عاما) مواطنين بدويين اسرائيليين 

الاثنين قاما خلال التحقيقات معهما بالإعتراف حول عزمهما ونيتهما القيام بتنفيذ عمليات عدائية إرهابية في داخل دولة اسرائيل إضافة لقيامهما بالتواصل مع جهات إرهابية في قطاع غزة والخارج

 تم بنطاق التحقيقات في هذه القضية إعتقال مشتبهين آخرين يهوديين إسرائيليين إحدهما يشغل منصب جندي نظامي في جيش الدفاع الإسرائيلي والذين قاما وفقا لما جاء بمادة التحقيقات بتوفير أسلحة، ذخيرة ووسائل قتالية التي تمت سرقتها من الجيش الى الشقيقين المعتقلين البدويين الأولين

كشف جهاز الأمن العام الاسرائيلي انه وبالتعاون مع شرطة اسرائيل في لواء الجنوب، ووحدة التحقيقات المركزية، تمكنوا مؤخرًا من القاء القبض على شقيقين عربيين من سكان منطقة النقب في البلاد، للإشتباه فيهما بالتخطيط للقيام بعمليات تفجيرية في اسرائيل، والإتصال بجهات معادية في قطاع غزة وخارج البلاد، ومحاولة تحضير عبوة ناسفة ومحاولة إعداد قذائف صاروحية في سبيل استهداف مواقع في البلاد – كما جاء في البيان الصادر عن مكتب الناطق بلسان جهاز الأمن العام.


محمود يوسف محمد أبو قويدر - تصوير: الشاباك

هذا ويشار انه والى جانب المشتبهين المركزيين وهما محمود يوسف محمد أبو قويدر (25 عامًا) وسامح يوسف محمد أبو قويدر (22 عامُا)، إعتقلت شرطة اسرائيل مواطنين اسرائيليين آخرين من الوسط اليهودي، أحدهما جندي في الجيش الاسرائيلي، للإشتباه بضلوعهما في الشبهات المنسوبة لشقيقين ابو قويدر. حيث اشارت التحقيقات الأخيرة انهما كانا يساعدانهما للحصول على مخدرات كمقابل لأسلحة مسروقة من الجيش، التي كانت تستخدم لتصنيع العبوات الناسفة.

عملية تفجيرية في بئر السبع
هذا وخلال التحقيق معه في جهاز الأمن العام، إعترف المشتبه محمد أبو قويدر بنيته القيام بعملية تفجيرية في بئر السبع، ومن ضمنها عملية انتحارية في المحطة المركزية، وعملية دهس متعمدة في مبنى ميرس، وعملية تستهدف "قطار اسرائيل"، كل ذلك بالتعاون مع شقيقه سامح. – كما جاء في البيان الذي وصلت نسخة عنه لموقع العرب.

إستهداف أفراد الشرطة
واشارت التفاصيل الواردة في البيان، أنه وفي سبيل بدء العمل واخراج مخططاته الى حيز التنفيذ، شرع المشتبه فيه محمود أبو قويدر بجمع المعلومات حول المواقع التي وضعها ضمن مخططاته، كما وفكّر في شراء سيارة من اجل تنفيذ عملية دهس متعمد فيها.كما واعترف بتحضير عبوة ناسفة في منزله، بمساعدة معلومات حصل عليها عن طريق شبكة الإنترنت حول طريقة الإعداد، كما ان عددًا من العبوات الناسفة التي حضرّها قام بتفجيرها في مناطق مفتوحة لتجربتها، أما ما تبقى له فقد خطط محمود لإستهداف أفراد الشرطة عندما يقومون بمحاولة إخلاء عائلات من منازلهم في المنطقة. كما جاء في البيان.

قذيفة صاروخية
وإعترف محمود أيضًا خلال التحقيق معه انه حاول تحضير قذيفة صاروخية في منزله كي يستهدف فيها مواقع اسرائيلية، فيما عثر المحققون على مواد كان قد نزلها من شبكة الانترنت تشرح ايضًا كيفية تحضيرها غير انهم عثروا ايضًا على مواد كان قد اقتناها لهذا الهدف.وذكر بيان الشاباك:"ان المشتبه فيه محود أبو قويدر اعتاد على زيارة مواقع تابعة لحركات الجهاد العالمي، وانه تشبع من العقلية الأيديلوجية الجهادية التي تبرز فيها".

اعداد عبوات ناسفة
وتابع البيان:"أنه كان سابقًا قد أبدى استعداده للتجند في القيام بعمليات تفجيرية في اسرائيل عبر موقع الجهاد الإسلامي الفلسطيني".اما بالنسبة للمشتبه فيه الآخر سامح ابو قويدر فقد إعترف بالمساهمة في اعداد عبوات ناسفة مع شقيقه محمود، كي يستخدمها ضد قوات الأمن التي ستأتي لهدم منزل العائلة على حد تعبيره خلال التحقيق.كما اعترف سامح انه ساعد اخيه على اخفاء العتاد المسروق، وهو على علم بعلاقته بالجندي الذي زوده فيها.يشار الى ان النيابة العامة في لواء الجنوب كانت قد قدمت لوائح اتهام خطيرة البنود بحق المشتبهين.

تعقيب الشرطة
عممت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري بيانا على وسائل الإعلام وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، جاء فيه "مؤخرا، تم السماح بالنشر على انه وفي نطاق نشاط لجهاز الامن العام "الشاباك" وبالتعاون مع شرطة اسرائيل، وحدة مكافحة النشاطات العدائية الإرهابية في لواء الجنوب، تم في نهاية العام الماضي 12.2012 بداية العام الحالي 01.2013 إعتقال شقيقين مشتبهين الذين تتراوح اعمارهما ما بين حوالي (22-25 عاما)، مواطنين بدويين اسرائيليين من سكان إحدى تجمعات العشائر البدوية في النقب، مضارب عشيرة "أبو قويدر" " كما جاء في البيان. وتابع البيان "هذا ويشار الى أن الاثنين قاما خلال التحقيقات معهما بالإعتراف حول عزمهما ونيتهما القيام بتنفيذ عمليات عدائية إرهابية في داخل دولة اسرائيل إضافة لقيامهما بالتواصل مع جهات إرهابية في قطاع غزة والخارج. كما إعترفا بقيامهما بتصنيع وتركيب عبوات ناسفة، بعد الإطلاع على كيفية تصنيعها عبر شبكة الانترنت وبمحاولتهما تصنيع وتركيب قذائف صاروخية بهدف إطلاقها إتجاه أهداف إسرائيلية مختلفة وبما يشمل القيام بعمليات إنتحارية بقطار اسرائيل، محطة السفريات المركزية، عملية دهس وأخرى ضد قوات الشرطة والأمن الذين قد يرافقون عمليات هدم وإخلاء بعض منازل العائلة المبنية بصورة غير قانونية في الشتات البدوي هناك- على حد ما جاء في إفادتهما" كما جاء في البيان.

إعتقال مشتبهين آخرين يهوديين إسرائيليين
وأضاف البيان "هذا ويشار الى انه تم بنطاق التحقيقات في هذه القضية إعتقال مشتبهين آخرين يهوديين إسرائيليين، إحدهما يشغل منصب جندي نظامي في جيش الدفاع الإسرائيلي والذين قاما وفقا لما جاء بمادة التحقيقات، بتوفير أسلحة، ذخيرة ووسائل قتالية التي تمت سرقتها من الجيش الى الشقيقين المعتقلين البدويين الأولين وذلك مقابل كمية من المخدرات التي قاما بإستلامها من الأخيرين الذين قاما بدورهما بإستعمال هذه الذخيرة والوسائل القتالية لتركيب وتصنيع عبوات ناسفة" كما جاء في بيان الشرطة. واختتم البيان "ايضا يشار الى انه بالتحقيق مع المشتبه الشقيق الأول (25 عاما) يستشف على انه إعتاد على الإبحار بمواقع الانترنت الإلكترونية التابعة للجهاد العالمي وثأثر بأيدولجيتهم وحتى انه تطوع في أحد المواقع الإلكترونيةً "الجهاد الإسلامي الفلسطيني" لتنفيذ عمليات عدائية إرهابية ضد إسرائيل. هذا وقامت النيابة العامة في لواء الجنوب في تاريخ 13.01.13 الماضي في المحكمة المركزية في مدينة بئر السبع بتقديم لائحة إتهام ضد المشتبهين الضالعين المتهمين بالتخطيط للقيام بعمليات عدائية إرهابية داخل الدولة وضد المواطنين وقوات الأمن" الى هنا نص بيان الشرطة.

سامح يوسف محمد أبو قويدر

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237644.34
BTC
0.51
CNY