الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 04:01

المعلم:الحديث عن تنحي الأسد مرفوض وقطر والسعودية تمول الإرهابيين

كل العرب
نُشر: 20/01/13 10:57,  حُتلن: 14:02

وليد المعلم وزير الخارجية السوري:

البرنامج السياسي لحل الأزمة في سوريا ينطلق من فكرة التشاركية ولا ينطلق من الأعلى إلى القاعدة

قطر والسعودية وتركيا بقيادة الولايات المتحدة الأميركية هي الدول التي تدعم وتمول وتسلح الإرهابيين في سوريا

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي لم يأت إلى دمشق بمشروع للحل السياسي بل تبنى موقفا يطابق الموقف الأميركي والخليجي المتآمر على سوريا

رفض وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت أي حديث عن تنحي الرئيس بشار الأسد، معتبرا أن من يتمسك بهذا الطرح "يريد استمرار العنف في سوريا". وقال المعلم في مقابلة مع التلفزيون الرسمي السوري: "طالما الأميركي وأطراف المؤامرة على سوريا ومنهم بعض السوريين يتمسكون بطرح التنحي فهذا يعني أنهم يريدون استمرار العنف وتدمير سوريا".


وليد المعلم وزير الخارجية السوري

وأكد أن "قطر والسعودية وتركيا بقيادة الولايات المتحدة الأميركية هي الدول التي تدعم وتمول وتسلح الإرهابيين في سوريا، وتعمل في إطار خطة دولية لها أبعاد سياسية واقتصادية وعسكرية ضد سوريا، وليست لدينا أوهام بأن تلك الدول ستتوقف عن دعم الإرهاب لكن إذا لم يتوقف العنف فهذا لا يعني ألا يكون هناك حوار وطني شامل".

فكرة التشاركية
وقال المعلم إن البرنامج السياسي لحل الأزمة في سوريا ينطلق من "فكرة التشاركية ولا ينطلق من الأعلى إلى القاعدة"، مضيفا أن "الحكومة القائمة مسؤوليتها تنفيذ المرحلة التحضيرية وحكومة الوحدة الوطنية يجب أن تكون ثمرة الحوار الوطني". وأشار إلى أن المرحلة التحضيرية في البرنامج السياسي لحل الأزمة ستستمر من شهرين إلى 3 أشهر، والحكومة "لن يكون لها دور فاعل في مؤتمر الحوار الوطني لأن الدور سيكون لفعاليات المجتمع وأحزابه وقواه السياسية والاجتماعية والدينية".

مشاركة الشعب السوري في الحوار
وأضاف وزير الخارجية أن "الميثاق الوطني وثيقة من إنتاج المتحاورين في مؤتمر الحوار الوطني وليست معدة مسبقا، وهو لضمان مشاركة الشعب السوري في الحوار من خلال الموافقة على الميثاق أو عدم الموافقة"، مؤكدا أن البرنامج السياسي لحل الأزمة في سوريا هو "التفسير السوري للمرحلة الانتقالية الغامضة في بيان جنيف. نحن لن نحاور أحدا بأي شيء خارج هذا البرنامج". وقال إن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي "لم يأت إلى دمشق بمشروع للحل السياسي بل تبنى موقفا يطابق الموقف الأميركي والخليجي المتآمر على سوريا، فخرج عن طبيعة مهمته وانحاز عن مبدأ الموضوعية في الوساطة". وأكد المعلم أنه "من غير المسموح لأحد التطاول على مقام الرئاسة. ونحن جاهزون لاستمرار التعاون مع الإبراهيمي ومهمته في المرحلة المقبلة أصبحت أغنى من خلال البرنامج السياسي للحل".


بشار الاسد الرئيس السوري
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.97
EUR
4.62
GBP
232530.67
BTC
0.51
CNY