الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 10:01

جرافات الجيش الإسرائيلي تهدم قرية باب شمس على أراضي E1

كل العرب
نُشر: 17/01/13 07:31,  حُتلن: 10:44

ناشط فلسطيني:

قوات كبيرة من الجنود تواجدوا في المنطقة التي تم اقامة القرية عليها منذ يوم امس وأغلقوا مداخلها اغلاقا محكما، بعد ان فرضوها منطقة عسكرية مغلقة

الجنود قاموا بوضع سواتر وكتل اسمنتية على المداخل الرئيسية وعند ساعات المساء صعدت اربع جرافات اضافة الى العديد من المركبات العسكرية الاسرائيلية وعشرات الجنود ورجال الشرطة

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي:

 حوالي ساعات منتصف الليلة الماضية تم تنفيذ قرار محكمة العدل العليا القاضي باخلاء البؤرة الاستيطانية غير القانونية (التي كان قد اطلق عليها اسم ً باب الشمس ً )التي اقيمت في منطقة E1"

تنفيذ قرار الاخلاء تم باشراف من قائد محطة شرطة معلية ادوميم ً اوري يورن ً وقوات من الادارة المدنية خلال فتره وجيزة من الزمن وتم اخلاء جميع الخيم البالغ عددها 24 خيمة

هدمت جرافات الجيش الاسرائيلي، الليلة، قرية باب الشمس التي اقامها ناشطون فلسطينيون على أراضي المنطقة التي تسميها إسرائيل "E1" شرق القدس. وكان اكثر من مائتي مواطن من كافة المحافظات الفلسطينية أقاموا قرية "باب الشمس" في الحادي عشر من الشهر الجاري، حيث نصبوا الخيام في المنطقة ووضعوا جميع المعدات للتمكن من البقاء حتى تثبيت القرية.

"باب الشمس"..  أول قرية فلسطينية لمواجهة سرطان الاستيطان

وقال الناشط الفلسطيني علي عبيدات أن قوات كبيرة من الجنود تواجدوا في المنطقة التي تم اقامة القرية عليها منذ يوم امس، وأغلقوا مداخلها اغلاقا محكما، بعد ان فرضوها منطقة عسكرية مغلقة. وأضاف عبيدات أن الجنود قاموا بوضع سواتر وكتل اسمنتية على المداخل الرئيسية، وعند ساعات المساء صعدت اربع جرافات اضافة الى العديد من المركبات العسكرية الاسرائيلية وعشرات الجنود ورجال الشرطة الى مكان اقامة القرية وبدأوا عملية الهدم.

بناء ما تم تدميره
من جانبه قال محمود زواهرة عضو مجلس قروي باب الشمس أن العمل سيبدأ للعودة لإعادة بناء ما دمره الجيش داخل القرية. ورفض زواهرة الحديث لـ معا عن مواعد العودة، مؤكدا أن ذلك سيكون مفاجأة لإسرائيل في القريب العاجل، وأن كل خيمة تم هدمها سيتم اقامة العديد من الخيام مكانها. ويأتي تنفيذ الهدم بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية إلغاء قرارها المؤقت السابق الذي حظر على قوات الجيش إزالة الخيام التي نصبها الفلسطينيون في باب الشمس وبالتالي فتحت المحكمة الطريق أمام إزالة هذه الخيام.
واستوحى الناشطون اسم القرية من رواية الكاتب والروائي اللبناني إلياس خوري "باب الشمس" الصادرة عام 1998 في الذكرى الخمسين لنكبة فلسطين الكبرى، وهي تتناول تجربة فلسطيني التحق بالفدائيين الفلسطينيين في مخيمات اللاجئين بلبنان، وكان يتسلل سرا عبر الحدود للقاء زوجته التي استمرت بالعيش في إحدى قرى الجليل.

بيان الشرطة
بدورها، قالت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي أنه "وحوالي ساعات منتصف الليلة الماضية تم تنفيذ قرار محكمة العدل العليا القاضي باخلاء البؤرة الاستيطانية غير القانونية ( التي كان قد اطلق عليها اسم ً باب الشمس ً )التي اقيمت في منطقة E1" كما جاء في بيان الشرطة. وتابعت لوبا السمري: "تم تنفيذ قرار الاخلاء من قبل قوات من شرطة لواء يهودا والسامرة باشراف من قائد محطة شرطة معلية ادوميم ً اوري يورن ً وقوات من الادارة المدنية وذلك خلال فتره وجيزة من الزمن بحيث تم اخلاء جميع الخيم البالغ عددها 24 خيمة اضافة الى المنقولات التي كانت هناك دون تسجيل وقائع او احداث استثنائية تذكر" كما جاء في بيان الشرطة.


"باب الشمس"..  أول قرية فلسطينية لمواجهة سرطان الاستيطان

"باب الشمس"..  أول قرية فلسطينية لمواجهة سرطان الاستيطان

"باب الشمس"..  أول قرية فلسطينية لمواجهة سرطان الاستيطان

"باب الشمس"..  أول قرية فلسطينية لمواجهة سرطان الاستيطان

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
243992.12
BTC
0.52
CNY