الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

مصادر: قلق اسرائيلي من التقارب بين القاهرة وطهران

كل العرب
نُشر: 15/01/13 21:16,  حُتلن: 08:38

فيكرز وصل الى مصر "لتفعيل الحرب ضد الارهاب" وفق ما اتفق عليه في الأسبوع الثالث من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بين إسرائيل ومصر والولايات المتحدة، عند اتخاذ قرار وقف اطلاق النار بعد عملية "عمود السحاب"

موقع"دبكا" الاسرائيلي:

القلق في واشنطن وتل ابيب من التقارب بين القاهرة وطهران نابع في الأساس من أن المبادر الرئيسي لهذه الخطوات هي قطر التي أعلنت هذا الأسبوع أنها على استعداد لمساعدة مصر اقتصاديا وتقديم قرض بقيمة 2 بليون دولار إضافة إلى بليوني دولار قدمت إلى مصر في السنة الماضية

قالت مصادر اسرائيلية اليوم الثلاثاء ان قرار الجيش الاسرائيلي بمنع وصول اسرائيليين الى المنطقة الحدودية مع مصر والحزام الامني، جاء في اعقاب فشل الجهود الاميركية في تنسيق النشاط المصري - الاسرائيلي المشترك لمواجهة ما يسميه الاسرائيليون "ارهاب سيناء"، ورفض المصريين اعادة خط الاتصال المباشر بين قصر الرئاسة في القاهرة ومنظومة الامن الاسرائيلية في تل ابيب، كما كان في عهد نظام الرئيس حسني مبارك.

 

وبحسب المصادر المقربة من الموساد، فان نائب وزير الدفاع الاميركي لشؤون الاستخبارات، مايكل فيكرز، وصل الى مصر في السادس من الشهر الجاري في محاولة "لتفعيل الحرب ضد الارهاب"، وفق ما اتفق عليه في الأسبوع الثالث من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بين إسرائيل ومصر والولايات المتحدة، عند اتخاذ قرار وقف اطلاق النار بعد عملية "عمود السحاب". واضافت المصادر الاسرائيلية ان المستويات السياسية والعسكرية والاستخبارية المصرية تنصلت من هذه الالتزامات بحجّة الاوضاع السياسة غير المريحة. وربط الاسرائيليون بين الرد المصري وزيارات قياديين ايرانيين الى القاهرة فكتب موقع"دبكا" الاسرائيلي يقول: "القلق في واشنطن وتل ابيب من التقارب بين القاهرة وطهران نابع في الأساس من أن المبادر الرئيسي لهذه الخطوات هي قطر، التي أعلنت، هذا الأسبوع، أنها على استعداد لمساعدة مصر اقتصاديا وتقديم قرض بقيمة 2 بليون دولار إضافة إلى بليوني دولار قدمت إلى مصر في السنة الماضية". وتتساءل المصادر الاسرائيلية وتجيب: "بالنسبة لإسرائيل هذه التساؤلات لها أهمية كبيرة نظرا لأن قطر تحاول في الآونة الأخيرة أن تشمر عن ذراعيها من الناحيتين الاقتصادية والمالية ليس فقط باتجاه القاهرة وإنما أيضا باتجاه حركة حماس والسلطة الفلسطينية. اما القلق الاكبر، حسب الاسرائيليين، سيكون في حال تمت هذه الخطوات القطرية من خلال تنسيق مع مصر لانها ستؤدي في نهاية الأمر إلى دخول إيران من الباب الخلفي إلى رام الله أيضا.

سيطرة حماس على الجيش
ويربط الاسرائيليون بين هذا الوضع وتصريحات رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، مؤخرا حول خطر سيطرة حماس على الضفة الغربية وما اعلنه رئيس هيئة اركان الجيش "بيني غانتس" بان الحدود الاسرائيلية- المصرية ليست حدود سلام، وما قام به من خطوات لتعزيز الوضع الامني في تلك المنطقة، بينها تشكيل وحدة جيش خاصة للدفاع عن الجزء الجنوبي من حدود اسرائيل مع مصر. وبرأي الاسرائيليين، فإن اقامة السياج الحدودي مع مصر لن يكفي لمواجهة التهديدات التي تواجهها إسرائيل. كما لا يمكن ايضا لاي سياج حدودي مع سورية ان يواجه المخاطر ووقف التغييرات الإستراتيجية التي تجري في دمشق والقاهرة أو تلك التي تحدث في شبه جزيرة سيناء، على حد ما ذكرت المصادر الاسرائيلية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
235561.55
BTC
0.52
CNY