الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 21:02

أوباما: نتنياهو جبان وأسير للوبي المستوطنين ويقود إسرائيل الى العزلة

كل العرب- تصوير:
نُشر: 15/01/13 10:55,  حُتلن: 17:11

أوباما قال في أحاديث مغلقة "إن نتنياهو يقود إسرائيل نحو سياسة التدمير الذاتي وإلى العزلة الدولية"

أوباما قال عن نتنياهو "إنه لا يفهم ما هي المصالح الإسرائيلية وأن تصرفاته ستقود إسرائيل إلى عزلة دولية خطرة"

نتنياهو باعتقاد أوباما يُظهر جُبناً فيما يتعلق بالموضوع الفلسطيني وأنه على الرغم من عدم وجود زعيم يشكل تهديداً سياسياً له فإنه ما زال غير مستعدٍ للسير في طريق التسوية مع الفلسطينيين

كشف الصحفي الاميركي "جيفري جولدبيرغ" وهو أحد المقربين من الرئيس الأميركي أن أوباما قال في أحاديث مغلقة "إن نتنياهو يقود إسرائيل نحو سياسة التدمير الذاتي" وذلك في أعقاب قرار نتنياهو البناء في منطقة E1، بالإضافة إلى "أن نتنياهو يقود إسرائيل إلى العزلة الدولية"، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لشبكة "بلومبيرغ".

 

وكشفت صحيفة "هآرتس" التي أوردت الخبر أن الرئيس أوباما صرّح، خلال الأسابيع الماضية، بعبارات حادّة، ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقال عنه: "إنه لا يفهم ما هي المصالح الإسرائيلية، وأن تصرفاته ستقود إسرائيل إلى عزلة دولية خطرة". وأشارت الصحيفة إلى أن جولدبيرغ يُعتبر من المقربين للرئيس أوباما، وأنه قام خلال السنوات الأربع الأخيرة بنقل رسائل علنية من قبل البيت الأبيض لإسرائيل ونتنياهو، سواء حول الموضوع الفلسطيني أو الإيراني.

سياسة التدمير الذاتي
وقارنت الصحيفة بين حديث جولدبيرغ الذي تعتبر بأنه جاء بناءً على توجيهات من البيت الأبيض، بالأقوال التي أدلى بها الصحفي "بيتر بينرت"، قبل عدة أسابيع، حول الشعور بخيبة الأمل والإحباط التي تسود البيت الأبيض نتيجة لسياسات نتنياهو. ووصف جولدبيرغ اللحظة التي تم فيها وضع أوباما في صورة قرار نتنياهو الاخير، حول البناء في المنطقة الواقعة بين القدس ومعاليه ادوميم، بأنه لم يغضب، وقال لعدد من الأشخاص المتواجدين معه في تلك اللحظة إنه "اعتاد على مثل هذه التصرفات من نتنياهو"، مضيفاً أنه "أصبح غير مبالٍ بما يراه من سياسة التدمير الذاتي التي ينتهجها رئيس الوزراء الإسرائيلي".

إسرائيل في هذه الحالة لن تعمّر كثيراً
ووفقاً لجولدبيرغ فإن أوباما وبعد أسابيع من الخطوة الفلسطينية في الأمم المتحدة، قال في أحاديث مغلقة: "إن إسرائيل لا تعرف ما هي المصالح الحقيقية لها، وأن نتنياهو في كل إعلان جديد له عن البناء أو توسيع المستوطنات، فإنه يقود بلده إلى عزلة دولية شبه كاملة"، معتقداً "أي أوباما" بأن إسرائيل في هذه الحالة لن تعمّر كثيراً. وأوضح نقلاً عن أوباما "أن نتنياهو يُظهر جُبناً فيما يتعلق بالموضوع الفلسطيني، وأنه على الرغم من عدم وجود زعيم يشكل تهديداً سياسياً له، فإنه ما زال غير مستعدٍ للسير في طريق التسوية مع الفلسطينيين".

أسير لوبي المستوطنين
وحسب جولدبيرغ فإن اوباما يعتقد بأن نتنياهو "أسير لوبي المستوطنين، وبناء عليه فإنه غير معني بتقديم تصور حول الحل مع الفلسطينيين، كما أن أي تحرك سياسي من جانب الرئيس الأميركي في هذه الآونة سيعتبر غير حكيماً". وإضافة إلى ذلك، فإن جولدبيرغ يشير إلى أنه على الرغم من أن أوباما محبطٌ من نتنياهو، فإنه لا يعتزم وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل، أو العمل على وقف البرنامج النووي الايراني.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242325.96
BTC
0.53
CNY