الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 04:02

تقديم المساعدات الطبية لغزة

كتب : محمد
نُشر: 20/03/08 10:44

* التبرع بشحنة ادوية ومعدات طبية بقيمة 130 الف دولار.

* خلال الحصار الاخير قرابة 110 مرضى لفظوا انفاسهم الاخيرة بسبب منهم من السفر للعلاج .

*" صامدون ومرابطون ، مرفوعو الرؤوس ونستمد عزيمتنا وقوتنا من اهلنا فلسطينيي 48 ".

* "تحياتنا ومعزتنا وتقديرنا لجهودكم ووقوفكم الى جانبنا فنحن شعب واحد ومصير واحد".


رغم الدمار الهائل والعمارات التي سقطت على رؤوس اصحابها من نساء واطفال وشيوخ، ورغم رائحة الموت التي تشتم في اماكن العدوان الاحتلالي الإسرائيلي، رغم انقطاع الكهرباء والماء والوقود ورغم منع المرضى من العلاج ومنع ادخال الغذاء والدواء واستمرار اغلاق المعابر، رغم الجرائم الكبرى والبشعة بحق الأهل في قطاع غزة من قصف الطائرات والدبابات والزوارق الحربية يقولون:" لا تقلقوا علينا ولا تخافوا فنحن اصحاب حق رؤوسنا وهامتنا مرفوعة نستمد صبرنا وعزيمتنا من وقوفكم الى جانبنا ، فانتم العزوة والأهل والسند والعون لنا انقلوا تحياتنا لكل فلسطينيي 48 وطمئنوهم اننا بخير رغم الحصار ورغم العدوان". هذا بعض ما شاهده وسمعه وفد رابطة الأطباء لحقوق الإنسان الذي زار القطاع للمرة الثانية على التوالي حيث كان السباق الأول والوحيد الذي يدخل غزة منذ الحصار الإسرائيلي – الأمريكي الظالم على غزة".
وتشتم رائحة الموت من تحت الركام حيث يصعب ازالة الكميات الهائلة من الباطون ولا توجد هناك اليات ودفاع مدني يستطيع ازالة الركام ويؤكدون وجود اناس مفقودون ولا يعلمون مصيرهم.



وضم الوفد الطبي كل من صلاح الحاج يحيى مدير العيادات الطبية والعمل الميداني في الرابطة وعضو ادارة جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف والمقدسات الإسلامية  وحسن عبد الفتاح متاني وعبد السلام اغبارية ومصطفى ياسين ومحمد منصور وذلك في تخصصات الجراحة والعظام والأورام السرطانية والنفسية.
وقد استقبل الوفد الطبي بحفاوة بالغة كونه متضامناً مع الأخوة الفلسطينيين ومحتجاً على ممارسات الإحتلال في غزة ومحاولاً خلال الزيارة التي استمرت 3 ايام تقديم المساعدات للمرضى والجرحى وقد تم الكشف عن عشرات الحالات المرضية الصعبة وعشرات الجرحى والمصابين من جراء استمرار العدوان الاسرائيلي وتقديم العلاجات والإستشارة الطبية لهم في مستشفى الشفاء المركزي وهو اكبر مستشفيات القطاع ، كذلك زار الوفد مستشفى الاتحاد الأوروبي في خان يونس حيث قدم العلاجات والإستشارة للمرضى الجرحى والناس، كما زار الوفد مستشفى الوفاء التأهيلي شرق غزة حيث يقدم العلاج لجرحى العدوان وحالتهم صعبة بالأضافة الى النقص الشديد بالمعدات الطبية واليات العمل.

وشارك الوفد الطبي خلال زيارته للأهل في غزة بالمؤتمر الأول حول التعليم الطبي والصحة العامة في فلسطين وذلك في مقر الجامعة الإسلامية بغزة حيث تنظمه كلية الطب . وحيا عميد الكلية الدكتور مفيد مخلالاتي الوفد الطبي الضيف واثنا على نشاطهم وعملهم منذ عشرون عاماً في الأراضي المحتلة والتقى الوفد بوزير الصحة في غزة د. باسم نعيم واركان الوزارة والعاملين في الجهاز الصحي ، حيث أكد الطرفيين اهمية التعاون والعمل المشترك لما فيه مصلحة المرضى والجرحى والمصابين.
وزار الوفد جمعية مخيم البريج للتأهيل حيث استمع الى عملهم والمعوقات التي تحد من ذلك بسبب النقص في الاجهزة المساعدة للجرحى والمعوقين وقد وعد الوفد بالعمل من اجل تقديم المساعدات. والتقى الوفد بالمركز الفلسطني لحقوق الإنسان حيث استمع الى شرح مفصل عن اثار العدوان الإسرائيلي من المحاميين اياد العلمي وابراهيم الصوراني ، كما التقى الوفد برئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة د. احمد بحر وعدد من اعضاء المجلس. من جهته اشاد د. بحر رئيس المجلس بدور الجماهير الفلسطينية داخل الخط الأخضر ووقوفهم الى جانب غزة في ظل استمرار العدوان والحصار مؤكداً عمق العلاقة والترابط واللحمة والمصير الواحد وطالب بنقل رسالة واضحة ان الجماهير الغزية صامدة وباقية ومرفوعة الرأس والهامة. وفي ختام اللقاء منح الدكتور بحر وسام المجلس التشريعي الى رئيس الوفد صلاح الحاج يحيى تقديراً لجهوده المميزة في نصرة الشعب الفلسطيني من النواحي الصحية وكشف المماراسات الإسرائيلية الجائرة بحق الشعب الفلسطيني .



وفي ختام لزيارة التي استغرقت ثلاثة ايام يؤكد الوفد الطبي:" ان جهاز الصحة في قطاع غزة في انهيار لا محالة وان اكثر من 110 حالات توفيت لمنعها من السفر الى الخارج وان الأجهزة والمعدات الطبية الكثيرة قد تعطلت ولا بديل لها والنقص الحاد والكبير بكافة انواع الأدوية خاصة لمرضى السكري والضغط والقلب والكلى بالإضافة الى المضادات الحيوية على انواعها، كذلك النقص بألأسرة في المستشفيات ونقص كبير في اجهزة غرف العمليات والتي توقفت الا الحالات الحرجة منها".
واكدت رابطة الأطباء لحقوق الانسان ووزارة الصحة على ضرورة تكثيف الجهود والعمل المشترك في مجال جراحة القلب والعيون الاورام السرطانية والعظام والصحة النفسية.
هذا وقدمت شاحنة من المستلزمات الطبية لمستشفيات قطاع غزة بقيمة 130 الف دولار وذلك تبرعاً من الأخوة في جمعية الأغاثة الإنسانية بواسطة رابطة الأطباء.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
242484.32
BTC
0.51
CNY