الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 16:01

الهيئة العربية للمسرح في قطر تكرم الفنانة العكية ساميه قزموز بكري

أمين بشير -
نُشر: 12/01/13 10:22,  حُتلن: 12:21

سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة يترأس هذه الهيئة وله الباع الطويلة في الإبداع المسرحي وداعم للإعمال الفنية والأدبية


جاء تكريم الفنانة سامية بسبب تقدير الهيئة لأعمالها المسرحية المميزة مثل مونودراما "الزاروب" التي أبدعت من خلالها بنقل الصورة الحقيقية لمدينتها عكا

بدعوة من الهيئة العربية للمسرح، وصلت إلى الدوحة العاصمة القطرية يوم أمس الجمعة الفنانة العكية ساميه قزموز بكري لتكريمها مع عدة نساء من الممثلات البارزات في مجال المسرح العربي الأصيل. وألقت بالأمس كلمة المبدعين العرب في هذا اليوم العاشر من كانون الثاني وهو يوم المسرح العربي من كل عام من قبل الفنانة المسرحية البارزة ثريا جبران وزيرة الثقافة المغربية سابقا .

 

ومن الجدير بالذكر أن سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة يترأس هذه الهيئة الموقرة وله الباع الطويلة في الإبداع المسرحي وداعم للإعمال الفنية والأدبية .

تكريم الفنانة
وجاء تكريم الفنانة سامية بسبب تقدير الهيئة لأعمالها المسرحية المميزة مثل مونودراما "الزاروب" التي أبدعت من خلالها بنقل الصورة الحقيقية لمدينتها عكا وسكانها قبل وخلال وبعد النكبة. وعكا هنا تمثل كل المدن والقرى الفلسطينية. وكانت هذه المونودراما من تأليفها وإخراج الفنان فؤاد عوض، ثم مونودراما "فاطمة" التي تحكي قصص ومصير الفلسطينيين بالشتات من خلال دكتورة يافوية فاطمه التي ما زالت تبحث عن بلد تلجأ إليه. أما "أرى ما أريد" فهي عبارة عن شعر ممسرح أبدعت في قراءته، مصحوبة بأنغام البيانو برفقة نجلها وائل بكري الذي كتب الموسيقى من وحي كلمات الشاعر الكبير والراحل الباقي محمود درويش. ولم تكتفِ ساميه قزموز بكري بالأعمال ذات الطابع الوطني الملتزم بل كانت تنظر الى مشاكل المجتمع الفلسطيني وتعطيه اولوية خاصة فجاءت بمونودراما "امراة أخرى" من وحي الكاتب الكبير غارسيا مركيز حامل جائزة نوبل، وأضافت بعد بحث ميداني قصص نساء فلسطينيات الامر الذي أعطى بعدا خاصا لأن الشعوب تتشارك بالأحزان والقضايا ذات الطابع الإجتماعي. ومن المعروف أن الفنانة شاركت في عدة مسرحيات وعدة أفلام سينمائية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220781.35
BTC
0.51
CNY