الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 20:02

برشلونة يطمح إلى ضم ملقا إلى قائمة ضحاياه والريال يوقف طموحات أوساسونا

كل العرب- تصوير:
نُشر: 11/01/13 14:56,  حُتلن: 18:40

ليو ميسي: نحن نعلم بأنه لا يجب علينا الاعتقاد بأننا فزنا بأي شيء ويجب أن نواصل مشوارنا دون أخطاء ودون استرخاء

أتليتك مدريد يسعى إلى تعويض تعثّر المرحلة الماضية أمام مايوركا من خلال فوزه في مباراة الأحد على ضيفه ريال سرقسطة

ريال استعاد في المرحلة السابقة توازنه رغم النقص العددي في صفوفه وتمكّن بفضل البرتغالي كريستيانو رونالدو من الفوز على ضيفه ريال سوسييداد

ميسي سيعود إلى تشكيلة الفريق في مباراة الأحد حيث سيسعى للوصول للشباك للقاء التاسع على التوالي في الدوري وإلى تعزيز صدارته لترتيب الهدافين

النادي الكاتالوني لم يهدر سوى نقطتين في مواجهاته الـ13 الأخيرة مع ملقا الذي يعود فوزه الأخير على برشلونة إلى الثالث من كانون الأول/ديسمبر 2003 حين اكتسح الأخير 5-1

يسعى برشلونة إلى الاقتراب خطوةً إضافيةً من استعادة اللقب عندما يحل ضيفاً على ملقا الأحد في قمّة المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم "ليغا" التي تفتتح مساء اليوم بلقاء أتلتيك بلباو ورايو فايكانو. ويبحث النادي الكاتالوني عن مواصلة مسلسل انتصاراته بعدما حقّق في المرحلة السابقة وعلى حساب جاره إسبانيول (4-صفر) فوزه الحادي عشر على التوالي والسابع عشر هذا الموسم بوجود مدربه تيتو فيلانوفا على مقاعد الاحتياط بعد تعافيه السريع من عملية استئصال ورم متجدّد في الغدّة اللعابية، لكن خلف جوسيب غوارديولا لن يتواجد في مباراة الأحد على الأرجح بسبب سفره المرتقب إلى الولايات المتحدة من أجل متابعة العلاج.

 

وأصبح "بلاوغرانا" الذي لم يذق طعم الهزيمة هذا الموسم، على بعد 5 انتصارات متتالية من معادلة الرقم القياسي (16 فوزاً على التوالي) المسجل باسمه بالذات وحقّقه بين 16 تشرين الأول/أكتوبر 2010 و12 شباط/فبراير 2011، إذ بلغ الفارق بينه وبين أقرب ملاحقيه إلى 11 نقطة عوضاً عن 9 وذلك بعدما اكتفى أتلتيكو مدريد بتعادل مخيّب مع مضيفه ريال مايوركا (1-1). ولن تكون مباراة الأحد سهلةً على برشلونة الذي اكتسح قرطبة (ثانية) 5-صفر أمس الخميس في إياب الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس، بغياب نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي أصبح الاثنين الماضي أول لاعب يتوّج بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب والتي يمنحها الاتحاد الدولي ومجلة "فرانس فوتبول" للمرة الرابعة.

عودة ميسي
وسيعود ميسي إلى تشكيلة الفريق في مباراة الأحد حيث سيسعى للوصول للشباك للقاء التاسع على التوالي في الدوري وإلى تعزيز صدارته لترتيب الهدافين (27 حالياً)، وتأكيد تفوّق فريقه على ملقا الذي يحتل المركز الرابع في الترتيب والذي سيكون الخصم المقبل للنادي الكاتالوني في ربع نهائي مسابقة الكأس، إذ أنّ "بلاوغرانا" خرج فائزاً من المواجهات التسع الأخيرة التي جمعته بمنافسه، بينها فوزاه الكبيران الموسم الماضي (4-1 ذهاباً و4-1 أيضاً إياباً).

عدم الإستخفاف بالخصم
كما أنّ النادي الكاتالوني لم يهدر سوى نقطتين في مواجهاته الـ13 الأخيرة مع ملقا الذي يعود فوزه الأخير على برشلونة إلى الثالث من كانون الأول/ديسمبر 2003 حين اكتسح الأخير 5-1. ورغم الأفضلية الإحصائية الواضحة لبرشلونة على مضيفه وفي ترتيب الدوري أيضاً، رفض ميسي الاستخفاف بالخصم أو التحدّث عن حسم اللقب لمصلحة فريقه، وقال بهذا الصدد: "الدوري لم يحسم حتى الآن، ريال تمتّع في السابق بنفس الفارق (ثم خسر لاحقاً الدوري لمصلحة برشلونة). نحن نعلم بأنه لا يجب علينا الاعتقاد بأننا فزنا بأي شيء ويجب أن نواصل مشوارنا دون أخطاء ودون استرخاء". وتابع ميسي الذي اختتم 2012 بـ91 هدفاً، "كنت أحبذ لو فزنا بالمزيد من الألقاب العام الماضي (أحرز برشلونة لقب الكأس فقط). هدفنا يبقى دائماً أن نواصل تطوّرنا وأن لا نكتفي بما نملكه. أقول دائماً إنه علي تحسين كل شيء".

دافيد فيا
 
وبإمكان برشلونة الاعتماد مجدّداً على هدّافه الآخر دافيد فيا الذي لم يخض أي مباراة كاملة في الدوري هذا الموسم، ويبدو أنّ مهاجم فالنسيا السابق استعاد حسه التهديفي وتعافى كلياً من إصابته بعد أن سجل ثنائيةً في مباراة الأمس ضد قرطبة.

أتلتيكو يواصل الملاحقة
ومن جهته يسعى أتلتيكو مدريد الذي بلغ أيضاً الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس بتعادله أمس مع خيتافي (صفر-صفر) وذلك لفوز عليه ذهابا (3-صفر)، إلى تعويض تعثّر المرحلة الماضية أمام مايوركا من خلال فوزه في مباراة الأحد على ضيفه ريال سرقسطة. وسيستعيد فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني خدمات هدّافه الكولومبي راداميل فالكاو الذي غاب عن مباراة مايوركا بسبب الإصابة، ما سيعزّز حظوظ فريق العاصمة بتحقيق فوزه العاشر هذا الموسم بين جماهيره من أصل 10 مباريات.

ريال في طريق مفتوح
أما بالنسبة لريال مدريد الذي يتخلّف بفارق 16 نقطة عن غريمه الأزلي برشلونة، فهو مرشّح لتخطي عقبة مضيفه أوساسونا متذيل الترتيب عندما يواجهه غدا السبت. وكان ريال استعاد في المرحلة السابقة توازنه رغم النقص العددي في صفوفه وتمكّن بفضل البرتغالي كريستيانو رونالدو من الفوز على ضيفه ريال سوسييداد بصعوبة 4-3، معوّضاً خسارته أمام ملقا (2-3). ونجح فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في تخطّي سوسييداد رغم النقص العددي في صفوفه منذ الدقيقة 6 بعد طرد الحارس أنطونيو أدان، وذلك بفضل ثنائية لرونالدو الذي سيغيب عن مباراة الغد بسبب الإيقاف الناجم عن الإنذارات المتراكمة. وتبدو الأجواء "مشحونةً" في غرف ملابس ريال بعدما قرّر مورينيو مجدّداً الإبقاء على الحارس القائد إيكر كاسياس على مقاعد الاحتياط في مباراة المرحلة السابقة قبل أن يضطر لإشراكه بسبب طرد أدان.

مشاركة كاسياس
ومن المتوقّع أن يشارك كاسياس أساسياً في مباراة الغد بسبب إيقاف أدان، وقد حاول "سانت إيكر" التقليل من أهمية وجوده على مقاعد الاحتياط في المباراتين الأخيرتين لفريقه في الدوري، مشيراً إلى أنه غير منزعج من قرار مورينيو و"كل ما عليه فعله هو التمرّن بجهد أكبر وأن يستعيد ثقته بنفسه". وسيفتقد ريال في مباراة الغد خدمات مدافعه سيرخيو راموس الذي أوقف لخمس مباريات بسبب تهجّمه على حكم مباراة الأربعاء أمام سلتا فيغو (4-صفر) في الكأس اعتراضاً على البطاقة الحمراء التي رفعها الأخير في وجهه. وسيضطر مورينيو إلى إشراك الفرنسي رافائيل فاران والبرتغالي المخضرم ريكاردو كارفاليو في قلب الدفاع بسبب الإصابة التي يعاني منها مواطن الأخير بيبي الذي يبتعد عن الملاعب لفترة طويلة.

مباريات حاسمة
ومن المرجّح أن لا يواجه ريال الذي سيلتقي فالنسيا ثلاث مرات في غضون 10 أيام (مرة في الدوري ومرتان في ربع نهائي الكأس)، ورغم غياب رونالدو صاحب ثلاثية في مباراة الأربعاء أمام سلتا فيغو، صعوبة في تخطي أوساسونا الذي لم يحقّق سوى ثلاثة انتصارات هذا الموسم مقابل 10 هزائم. وفي بقية المباريات، يلعب غداً السبت بلد الوليد مع ريال مايوركا، وإسبانيول مع سلتا فيغو، على أن يلتقي الأحد فالنسيا مع إشبيلية وريال بيتيس مع ليفانتي، وريال سوسييداد مع ديبورتيفو لا كورونيا. وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء خيتافي وغرناطة.

صور من المباراك الأخيرة لبرشلونة


 

صور من المباراة الأخيرة للريال

 

مقالات متعلقة